التجربة الأرجنتينية

طارق ابراهيم الفريحتحتاج كرة القدم باستمرار إلى أنظمة وقوانين تكون واضحة تكفل النجاح وتضمن العدالة للجميع وتهدف إلى تطوير اللعبة وخدمتها والنهوض بها وتضيف مزيدا من المتعة والإثارة.. فتابعنا قرارات جوهرية مثل زيادة فرق مسابقة أو تغيير نظامها وكذلك احتساب ثلاث نقاط للفوز أو السماح بثلاث بدلاء وكذلك نظام الهدف الذهبي سابقا أو قانون حراسة المرمى أو تقنية خط المرمى.

ولعل من أكثر هذه القرارات إثارة هذا الموسم هو زيادة عدد فرق دوري كرة القدم الأرجنتيني إلى ثلاثين فريقا بصعود عشر فرق دفعة واحدة في مسابقة ضخمة ليست ذهابا وإيابا أو على مجموعتين.. حيث وافقت رابطة الدوري هناك على إقامة دوري من جولة واحدة بواقع تسع وعشرون مباراة على أن تكون الجولة الثلاثين بما يعرف بجولة الدربيات يقابل فيها غريمه التقليدي مره أخرى.

رئيس اتحاد كرة القدم الأرجنتيني قدم دراسات وأجر التصويت وقال أن النظام الجديد سيضمن الهدوء والتكافؤ.. وبغض النظر لموافقة الروزنامة مع نظيرتها الأوربية أو العوائد أعتقد أنها خطوات جريئة ومثيرة للجدل تعودنا عليها من الاتحاد الأرجنتيني خصوصا في كيفية التتويج وطريقة الهبوط وأحقية التمثيل الخارجي ومنع حضور جماهير الفريق الضيف.

محليا نتذكر الدوري المشترك لارتباط المنتخب ودوري المجموعتين ونظام المربع الذهبي باعتبارها مراحل طبيعية في أي مسيرة رياضية.. والتي لم تكن قرارات اعتمادها أو إلغاؤها واضحة وشفافة ولم يشارك في صياغتها الشارع الرياضي بمنظومته الكاملة الأمر الذي افتقدنا فيه للعمل المهني المنظم.. ولعل أكثر القرارات المحلية الأخيرة غموضا وإزعاجا هو اتفاقية بيع حقوق النقل التلفزيوني لعشر سنوات حيث الانزعاج من المدة وليس في الخطوة.. رغم وجود مؤسسات إعلامية منافسة ومتخصصة قد تضمن عوائد أعلى وجودة نقل أفضل.. حيث لم أجد إضافة أو حسنه إلا أن الدوري لا زال غير “مشفر” وهو الأمر الذي دائما ما يجسون نبض الشارع حوله.. هذا لا يمنع وجود قرارات تشكل إضافة وجمالية للدوري السعودي كخبر أن الهبوط سيكون مقعدين ونصف حيث يلعب صاحب المركز 12 مباراة فاصلة من أجل البقاء مع صاحب المركز 3 في دوري الدرجة الأولى من أجل الصعود.

طارق الفريح

تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

5 تعليقات
  1. رياض
    1

    هذا مايعيب اتحاد الكره ولجانه فكثير من الامور يتم اخفائها او عدم الوضوح والشفافيه فيها وكأن الأمور لاتعني الا اعضاء اتحاد كرة القدم ولجانه مثل دخل المباريات ودخل النقل التلفزيوني وعقوبات بعض الانديه ومنسوبيها وفي نفس الوقت لاتطبق نفس العقوبات على أنديه اخرى لنفس الخطأ او حتى أخطاء أفدح واكبر. هذا الغموض يفتح المجال لكل من هب ودب ان يفسر الأومور على هواه ويزيد من كميه النقد الموجه لاتحاد القدم

    هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى فمشكلة الاتحادات الرياضيه الأخرى اكبر فهي لاتتواصل مع الاعلام والجمهور بتاتا وكأنهم يعيشون في كوكب أخر لذلك نرى النتائج مخجله في حق بلد كبير مثل السعوديه فامكانياتنا اكبر من نتائجنا لذا يجب محاسبة جميع الأتحادات ووضعها تحت المجهر وقياس مدى التطور في المستو والنتائج سنويا وليس الإكتفا بالتقارير السنويه الصادره من الاتحاد نفسه والتي قد لايقرأها احد فالتجديد والتطوير سنة الحياه

    Thumb up 6 Thumb down 8
    20 أغسطس, 2015 الساعة : 9:00 م
  2. سعودي و افتخر
    2

    أنا ملاحظ كلما كتب هذا الكاتب مقال ,, لازم يعلق عليه اللي اسمه ( رياض ) :!:
    لا يكون الكاتب يرد على نفسه :wink:

    Thumb up 9 Thumb down 7
    21 أغسطس, 2015 الساعة : 1:21 ص
  3. رياض
    3

    الاخ سعودي وافتخر وكلنا نفتخر بالسعوديه. بما انك لاخظت هذا يعني انك متابع للأخ طارق مثلي. يعجبني في هذا الكاتب انه متنوع في مواضيعه ويكتب عنها بموضوعيه وانصاف لذلك احب التعليق والاضافه لموضوعاته الشيقه بالنسبه لي. ملينا من كتاب نصر وهلال وغيرهم لا.
    شكرا لملاحظتك

    Thumb up 6 Thumb down 8
    21 أغسطس, 2015 الساعة : 9:21 ص
  4. سعودي و افتخر
    4

    كفشوه ,, كفشوه ,, القلب الخالي كفشوه :wink: :lol:

    Thumb up 8 Thumb down 7
    21 أغسطس, 2015 الساعة : 4:08 م
  5. zizo30
    5

    الاخ الكاتب
    نحن كمتابعين لك من جماهير الهلال .. عملنا لك مسح لمقالاتك بعد نهاية الدوري .. و بعد نهائي كأس الملك .. و بعد كأس السوبر !!!
    و قد لاحظنا عليك الانتقائية الصارخة لصالح فريقك المفضل ” النصر ” في جميع مداخلاتك الكتابية !!!
    عندما فاز النصر بالدوري كتبت بحروف فرحة في ” نصرك ” اكثر من مقال !!!
    عندما فاز الهلال في نهائي كأس الملك على النصر .. وجدناك غائب تماماً عن الكتابة .. ولم ترجع الاّ بعد أن بدأت ” كوبا امريكا ” !!!
    كرر الهلال فوزه بـ ” كأس السوبر ” قبل ايام .. ليتك غبت عن الكتابة كما فعلت بعد نهائي كأس الملك .. بل كتبت مهمشاً البطل بطريقة غير مباشرة و من ثم رسمت خطة عودة الوصيف !!!
    السؤال العريض بعد هذا المسح .. ليس لماذا انت انتقائي لصالح فريقك المفضل ؟!!
    بل .. لماذا تنتقد بعض اعلامي الهلال عندما مارسوا ” التقليل ” من فوز النصر ببطولة الدوري .. و كدت ان تخرجهم من المروءة .. بينما انت مارست ذات الشيئ بعد نهائي السوبر ؟!!

    Thumb up 6 Thumb down 6
    23 أغسطس, 2015 الساعة : 11:15 ص
108