العودة بعد الإخفاق

العودة بعد الإخفاق

طارق ابراهيم الفريح
بدايتة إلى جميع الأخوة الذين أزعجهم مقال “الكبار يسقطون في السوبر” إليكم هذا الرابط بتاريخ 16 أغسطس 2013 في جريدة الرياض عدد 16489 http://www.alriyadh.com/859971

نعود هنا لمقال “العودة بعد الإخفاق”.. فمما لا شك فيه وجود تبعات سلبية بعد خسارة مباراة وقد تزيد أكثر عند الخروج من استحقاق أو خسارة بطولة.. لذلك يتطلب الفكر الرياضي دائما من مسئولي الأندية العمل بشكل منظم ومهني وواقعي.. فالأمر بالتأكيد ليس نهاية المطاف ولا يفترض أن يلقي بظلاله على نتائج الفريق في قادم الاستحقاقات.

من المشاكل الكبرى التي قد تفقد الفريق توازنه وهويته وتزيد حدة هذه التبعات هو الانقسام حول أسباب هذا الإخفاق وتبادل التهم وخروج معسكر مؤيد وأخر معارض داخل الفريق.. فالإخفاق قد يبدو طبيعيا إلى حد ما ويمكن علاجه خصوصا عندما تكون الأمور مهيأ وتسير بشكل طبيعي والعمل مفعم بالحيوية والطموح.

قد يكون وسطنا الرياضي صاحب ردود وأفعال عاطفية ومتسرعة ولا يستطيع استيعاب ثقافة الخروج من أي استحقاق وأن الكرة فوز وخسارة ولم يصل مهنياً إلي كيفية تجاوز المراحل الصعبة والخروج من الأزمات واعتبارها من الأمور الطبيعية والمتوقعة الحدوث.
لذلك فإن من أهم عوامل العودة وجود إدارة تملك الثقافة والفكر والخبرة تعرف نقاط القوة وتدعمها ونقاط الضعف وتعالجها.. ولديها مقومات النجاح من الدعم المادي والمعنوي مع وجود عقلاء يقفون مع الفريق وإعلام متزن يجتمع في كلمته وجمهور يقدر حجم العمل ولا يتأثر بما يطرح بخصوص فريقه. فمقومات النجاح هي أدوات نملكها ونسخرها لخدمة الفريق حيث نحتاجها لتفعيل الأدوار وتوزيع الصلاحيات من خلال تنظيم العمل.
هنا دعوني أضرب مثالا بالعودة الجميلة التي شاهدناها لفريق نادي الهلال في مباراة كأس السوبر السعودي خصوصا بعد إخفاقات مخيبة كانت في بداية الموسم لمسنا فيه الكثير من التصحيح مع نهاية الموسم.. لذلك علينا أن لا نضع الحواجز أمامنا بالشكل الذي يعيق العودة ولا نفقد الأمل حتى يستمر النجاح.. في مقابل ذلك يجب أن نعرف إمكانياتنا ونعمل وفقها ونحترم منافسينا الذين يملكون نفس الحقوق المشروعة في التنافس الشريف على مسابقات وبطولات الموسم.
تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

9 تعليقات
  1. :: تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوْأًمُ ``` الشَّمْـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس ::
    1

    (( العالمي )) قادر على العودة .. فهو فقط خسر مباراة (( تنشيطية )) !

    ولنا في الجار خير مثال :

    (( المحلي )) عاد بعد ان فقد مباراة (( سدني )) التي كانت لطواقي حلم سنين من الالم و الانين !!

    وكانت ستنقلهم للعالمية , وتنسيهم مقولة : (( العالمية صعبة قوية )) !!

    ولكن الرجل الشجاع الشريف (( نيشيمورا )) كان له كلام ثاني , بيض الله وجهه :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 4 Thumb down 16
    17 أغسطس, 2015 الساعة : 4:38 م
  2. سعود
    2

    الحين يجيك الطواقي المرضى يبربرون ويتلقفون ويدخلون النصر
    ويسبون و??ون في الكاتب المحترم 8)

    Thumb up 4 Thumb down 15
    17 أغسطس, 2015 الساعة : 4:43 م
  3. رياض
    3

    ياأخ طارق الأخوه الذين انزعجوا من المقال السابق لم يقرأوا المقال بعين المنصف اوالمتطلع للنقاش ولكن كانوا متحفزيون للهجوم المتعصب على الأخر لمجرد انهم احسوا احساسا ليس حقيقيا بأن المقال يمس فريقهم ولو احسوا ان المقال يخص اي فريق اخر ايا كان لكانوا اول من رحب بالمقال وامتدحوه هذا مايسمى بالتعصب الأعمى كفانا الله واياكم شره

    Thumb up 3 Thumb down 14
    17 أغسطس, 2015 الساعة : 9:44 م
  4. عالمي بدون بطوله 20 سنه!!
    4

    فعلا فريقك من الكبار ..
    والدليل 20 سنه إلا سنه وهو ع الرف
    والدليل أنه يفاخر بأنه ( ترشيحي )
    والدليل أنه أقل الفرق الجماهير بطولات
    والدليل أن ابو علكه جنان مليانه حنان أصبح رمز بسبب أن حقق 3 بطولات ( مشبوهه ) خلال فترته
    والدليل أنه لا يوجد سوى شركه واحده ترعاه بمبلغ زهيد ومضحك ..
    والدليل أنكم حتى الآن لا تعلمون كم عدد بطولاتكم ولا تعلمون من هو مؤسس النادي ..
    “”””””””””””””””””””””””””””””
    كان معكم ( الطرمبه ) توأم الفلس من امام النادي الترشيحي !!!!

    Thumb up 18 Thumb down 4
    18 أغسطس, 2015 الساعة : 6:57 ص
  5. zizo30
    5

    على خلفية المقال السابق !!!
    الكاتب لدينا في السعودية في كل صحيفة يتفاعل مع الاحداث حسب ميوله الرياضية !!!
    فاذا فاز فريقه المفضل في مباراة بطولة مثل ” مباراة السوبرالاخيرة ” .. فانه يحول اول ثلاث او اربع مقالات له الى تمجيد و اغداق في وصف فريقه المفضل !!!
    أما اذا انهزم فريقه المفضل .. فانه ” يلت و يعجن ” في مواضيع تحوم حول الحدث لكنه لا يريد ان يثني على مستوى و تجهيز الفريق الخصم !!!
    فتارة يتحدث عن الحدث مثار النقاش من بعيد و عن طريق العموميات .. المهم لديه ان لا يعطي المنافس حقه الادبي في الثناء والمدح !!!
    اتذكر سعود الصرامي كان يعلن التحدي الصارخ قبل مباراة دورية بين الهلال و النصر !!!
    انتهت المباراة بفوز هلالي صريح .. انتظرنا ماذا سيقول في مقاله القادم .. فاذا به يتحدث عن حرارة الجو و ان مكيفات الصحراوي قد ازدادت اسعارها !!!
    مما لا شك فيه .. كان هروب فيه من قلة الذكاء الشيئ الكثير .. بل اننا كهلاليين اصبحنا نتناقل ذلك المقال للضحك !!!
    هذا المثال قبل 15 موسم تقريباً .. و تقريباً .. جميع القراء استهزأوا بهروب الكاتب في حينه .. فما بالك في هذه الايام والقارئ اصبح اكثر ادراكاً و افهم ببواطن الامور مما كان عليه سابقاً !!!
    بالمختصر المفيد .. طريقة بعض الاعلاميين اصبحت مكشوفة للجميع .. وقد عفى عليها الزمن .. فإن لم تتطورا ككتّاب و تلاحقوا تطور المجتمع .. فستجد ذلك اليوم الذي تكتب لنفسك فقط !!!

    Thumb up 14 Thumb down 2
    18 أغسطس, 2015 الساعة : 2:15 م
  6. كوفي شوب
    6

    كتب الاخ ( طارق الفريح ) بعد فوز النصر ببطولة الدوري مقال تحت عنوان ( تتويج 3D ) – وقد تغزل في النصر ولا قيس في محبوبته .
    ثم بعد ذلك المقال كتب مقالاً آخر بعد 4 ايام فقط – يمجد ايضاً معشوقه تحت عنوان ( الانتصار الحقيقي ) – ثم عرج على اعلامي الهلال في نفس المقال و اخذ ينتقدهم في ردود فعلهم السلبية – حسب رؤيته – في فوز فريقه ( النصر ) حتى انه قال بالنص ما يلي : ((( حتى أصبحت كلمة مبروك صعبة على البعض. ))) !
    هذا بالضبط ما لاحظناه عليك انت ككاتب نصراوي .. كتبت بعد مباراة السوبر مقالين ( لم تقل للهلال مبروك ) !
    بل انك تفاعلت تجاه التقليل من بطولة السوبر على مستوى العالم – ثم كتبت عن كيفية عودة الفريق المهزوم بالسوبر – كل ما ذكرته ان الهلال استطاع ان يعود بعد اخفاقات بداية الموسم الفائت – تشجيعاً لعودة فريقك المفضل ليس الاّ !

    Thumb up 13 Thumb down 1
    18 أغسطس, 2015 الساعة : 3:27 م
  7. :: تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوْأًمُ ``` الشَّمْـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس ::
    7

    لن اجهز المدافع لقتل ذبابة زرقاء قذره :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    :: توأم الشمس ::

    Thumb up 1 Thumb down 12
    18 أغسطس, 2015 الساعة : 3:35 م
  8. نقش الحقيقه
    8

    الشلهوب 27 بطوله !!!!———-فريق أبو ترشيحه 24 بطوله !!!!!! الشلهوب ثلاث بطولات قاريه –أبطال دوري اسيوي –سوبر وكأس كؤوس —أبوترشيحه كأس كؤوس وسوبر وصفر بأبطال الدوري الاسيوي ويطلع من الأدوار الأولى !!!!!! شلهب ...اويه ياشلهوب وإلا الزعيم لن ينظر للأسفل

    Thumb up 6 Thumb down 1
    19 أغسطس, 2015 الساعة : 2:15 ص
  9. zizo30
    9

    تعليق 6
    وازيدك من الشعر بيت .. انتهت مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر بتاريخ 18/8/1436 والتي توج بها الهلال بالكأس الغالية ” مباراة الجحفلي 119 ” .. ولم يكتب هذا الكاتب مقال واحد حول المباراة !!!
    بل انه عاد للكتابة في يوم 11/9/1436 ” اي بعد 23 يوم .. وكانت العودة باتجاه منتخب البرازيل تحت عنوان ” السيليساو .. هنا نكسة وهناك نكسة ” !!!
    الم يكلف نفسه و يحرر مقال واحد مجاملة للفريق الفائز و لمناصريه ؟!!
    بعد نهائي كأس الملك تجاهل الهلال نهائياً ولم يكتب كلمة واحدة وعندما عاد كتب في موضوع بعيد عن اهم حدث لدينا ” نهائي كأس الملك ” !!!
    بعد نهائي السوبر حاول ان ينتقص من الزعيم بطريقة غير مباشرة ولم ينجح !!!
    عموماً .. من الواضح انه شخص سليم السريرة ويحاول قدر المستطاع ان لا يخطئ في حق الغير .. ولكن عند هزيمة فريقه المفضل ” خصوصاً من الهلال ” تخونه كثيراً اعصابه ” والله أعلم ” !!!

    Thumb up 8 Thumb down 1
    19 أغسطس, 2015 الساعة : 1:49 م
110