تكنولوجيا خط المرمى تعمل جيدا في مونديال الأندية

بلاتر

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر ان تكنولوجيا خط المرمى تعمل جيدا وان الحكام سعداء بوجودها، مشيرا الى ان النظامين اللذين يطبقان في كأس العالم للاندية في طوكيو دخلا في المرحلة الحاسمة.

وقال بلاتر في طوكيو حيث تقام غدا الاحد المباراة النهائية للبطولة “حتى الان، يمكننا القول ان هذه التكنولوجيا تعمل جيدا”، مضيفا “لم نواجه اختبارا صعبا حتى الان وسنقيم التجربة بعد المباراة النهائية غدا”.

وتجمع المباراة النهائية لكأس العالم للاندية تشلسي الانكليزي مع كورينتثيانز البرازيلي.

وتابع بلاتر “لكن امرا واحدا يمكن ان اقوله وهو ان الحكام سعداء بوجود هذه التكنولوجيا لمساعدتهم لانهم يعلمون الان انه في حال حصول لغط ما يمكن اللجوء اليها لتحديد ماذا اذا كانت الكرة عبرت خط المرمى ام لا”.

دخلت تكنولوجيا خط المرمى حيز التنفيذ للمرة الاولى اعتبارا من الخميس الماضي في مباراة سانفريتشي هيروشيما الياباني واوكلاند سيتي النيوزيلندي (1-صفر في الدور التمهيدي من كأس العالم للاندية في طوكيو)، بعد ان قرر الاتحاد الدولي اختبارها في هذه البطولة.

ويختبر الاتحاد الدولي في مونديال الاندية نوعين من التكنولوجيا التي ستحدد اذا ما كانت الكرة تخطت خط المرمى ام لا، الاول الماني والثاني انكليزي سيعتمد احدهما في مونديال البرازيل 2014 بهدف تجنب سيناريو مماثل لذلك الذي حصل في نسخة 2010 في جنوب افريقيا خلال مباراة الدور الثاني بين انكلترا والمانيا (1-4) حين لم يتنبه الحكم الاساسي ومساعده الى ان كرة فرانك لامبارد قد دخلت مرمى ال”مانشافت” حين كانت النتيجة 2-1 للاخير.

واستخدم جهاز “غول ريف” (حكم الهدف) الالماني، المرتكز على الحقل المغناطيسي وكرة خاصة، في ملعب “يوكوهاما” خلال مباراة الخميس الماضي، في حين سجل جهاز “هوك اي” (عين الصقر) الانكليزي، المرتكز على كاميرا مشابهة لتلك المستخدمة في كرة المضرب او الكريكيت، الاحد في ملعب “تويوتا” خلال مباراتي مونتيري المكسيكي واولسان هيونداي الكوري الجنوبي، وسانفريتشي الياباني والاهلي المصري (كل جهاز سيتواجد في اربع من اصل المباريات الثماني التي تشهدها البطولة).

وانتهت تجربة جهاز “هوك اي” في مباراة كورنتثيانز مع الاهلي المصري (1-صفر) في نصف النهائي على استاط طوكيو الاربعاء الماضي، في حين سيعتمد جهاز “غول ريف” في المباراة النهائية بين الفريق البرازيلي وتشلسي ونجمه لامبارد بالذات، وايضا في مباراة تحديد المركز الثالث بين الاهلي ومونتيري على استاد يوكوهاما.

وسيتم اعتماد احد الجهازين بعد دراسة فعاليتهما في كأس العالم للاندية في كأس القارات في حزيران/يونيو 2013 في البرازيل ثم في النهائيات عام 2014 في البلد ذاته.

يذكر ان رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني كان جدد قبل ايام معارضته لتكنولوجيا خط المرمى بقوله “افضل دفع 50 مليون يورو لتطوير كرة القدم بدلا من تكنولوجيا خط المرمى التي ستكون مفيدة مرة او مرتين فقط في العام الواحد”.

واعتبر قائد المنتخب الفرسي السابق والذي كان دائما معارضا لفكرة تكنولوجيا خط المرمى: “اذا كان هناك حكم (خلف المرمى)، واذا كان على بعد متر واحد من خط المرمى ولديه نظارات جيدة، فبامكانه مشاهدة الكرة اذا تخطت خط المرمى من عدمه”.

ويفضل بلاتيني التحكيم بخمسة حكام (حكم للساحة وحكمان مساعدان خلف المرمى واخران على الخطين)، وهو نظام معتمد في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الاوروبي (دوري الابطال والدوري الاوروبي).

8