نهائي السوبر السعودي في عاصمة الضباب :

العالمي والزعيم ،، من يزيح ضباب لندن عن كأس السوبر ؟؟

الهلال والنصرتدشن عند الساعة التاسعة بتوقيت مكة المكرمة من مساء الأربعاء إنطلاقة مسابقات الموسم الرياضي السعودي بلقاء نهائي السوبر بين النصر بطل دوري عبداللطيف جميل للمحترفين و الهلال بطل كأس خادم الحرمين الشريفين على ملعب اللوفتس رود بنادي كوينز بارك رينجرز بالعاصمة البريطانية لندن .

لمحة تاريخية عن كأس السوبر 

يعتبر لقاء الاربعاء بين النصر و الهلال هو ثالث نسخة من كأس السوبر حيث تفوق الفتح في النسخة الاولى عام 2013 على نظيره الاتحاد بثلاثة أهداف لهدفين في الاشواط الإضافية على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة .

و في النسخة الثانية 2014 تفوق الشباب على النصر بركلات الترجيح على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض بعد تعادل الفريقين في الاشواط الأصلية بهدف لكل منهما .

ومع تحقيق النصر للقب مسابقة الدوري و شقيقه الهلال للقب كأس الملك و وصولهما الى نهائي السوبر ، قرر الإتحاد السعودي لكرة القدم تجربة جديدة بخوض المباراة النهائية على أرض لندن كأول نهائي لبطولة محلية خارج الديار .

تاريخ لقاءات الديربي خارج الرياض

شهدت العاصمة الرياض معقل فريقي النصر و الهلال عشرات اللقاءات بين الغريمين التقليديين ، فيما سبق أن خاض الفريقين أربع لقاءات خارج قواعدهما حيث التقيا ثلاث مرات سابقة في مدينة جدة و مرة وحيدة في العاصمة السورية دمشق .

و جاء أول لقاء بين الفريقين في مدينة جدة ضمن نهائي كأس الملك لعام 1409 و انتهى بثلاثية لصالح الهلال أحرزها المدافعين البيشي و الحبشي و التخيفي .

ليعود النصر و يثأر في جدة و يحقق لقب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لعام 1415 بثلاثية لهدف أحرزها ماجد عبدالله ( هدفين ) و محيسن الجمعان فيما احرز هدف الهلال المغربي أحمد بهجا .

و ضمن بطولة النخبة العربية في سوريا عام 2001 تعادل الفريقين بهدف لكل منهما أحرز هدف النصر التونسي المهدي بن سليمان فيما سجل للهلال محترفه البرازيلي روني .

و في ختام الموسم الماضي التقى الفريقان ضمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ” الجوهرة المشعة ” و تمكن الهلال من تحقيق اللقب بركلات الترجيح 7-6 بعد تعادل الفريقين في الاشواط الإضافية بهدف لكل منهما تقدم للنصر محمد السهلاوي و عادل له محمد جحفلي .

غيابات الفريقين

يدخل الفريقان لقاء السوبر و في صفوفهما العديد من الغيابات حيث يفتقد النصر لقائده حسين عبدالغني و المهاجم حسن الراهب و المدافع محمد عيد للإيقاف فيما يغيب عبدالله العنزي و ابراهيم غالب و أحمد الفريدي للإصابة .

فيما يفتقد الهلال لجهود مهاجمه ناصر الشمراني للإيقاف و القائد سعود كريري بسبب حالة وفاة لأحد أقاربه و المهاجم ياسر القحطاني و عبدالله عطيف للإصابة و تحوم الشكوك حول جاهزية نواف العابد الكاملة .

التشكيلة المتوقعة

يتوقع أن يزج مدرب النصر داسيلفا بحسين شيعان في حراسة المرمى و أمامه ساتر دفاعي مكون من : خالد الغامدي و عمر هوساوي و محمد حسين و أحمد عكاش و في الوسط عبدالعزيز الجبرين و عوض خميس و شايع شراحيلي و أدريان و في الهجوم محمد السهلاوي و نايف هزازي . و تبرز أوراق النصر الرابحة في يحيى الشهري و فابيان .

فيما يتوقع أن يزج مدرب الهلال دونيس بخالد شراحيلي كحارس مرمى و أمامه خماسي الدفاع ديغاو و كواك و محمد جحفلي و على الجنب ياسر الشهراني و عبدالله الزوري و في الوسط سلمان الفرج و سالم الدوسري و محمد الشلهوب وكارلوس إدواردو و في المقدمة المهاجم التون الميدا . و تبرز اوراق الهلال الرابحة في عبدالعزيز الدوسري و نواف العابد حال جاهزيته .

و يقود اللقاء طاقم تحكيم إنجليزي بقيادة الحكم كاريك باوسون .

نظرة فنية 

بالرغم من كثرة الغيابات في صفوف الفريقين إلا أن الصفقات الجديدة ستكون حاضرة في تشكيلتي الفريق و هي أفضل فرصة للوجوه الجديدة لإثبات وجودها في لقاء الديربي حيث يبرز في النصر أحمد عكاش كبديل للقائد حسين عبدالغني و نايف هزازي كمهاجم ثاني بجوار محمد السهلاوي ، و لا يبدو على مدرب النصر داسيلفا عنصر المفاجأة حيث يتوقع ان يعتمد كعادته في لقاءات الديربي على إغلاق منطقة محور الإرتكاز على الوسط الهلالي بثلاث لاعبين مع حرية التقدم للبولندي أدريان خلف المهاجمين محمد السهلاوي و نايف هزازي أو يعتمد لاعب وسط خامس بجانب أدريان بديلاً لهزازي مع ترك السهلاوي في المقدمة .

في المقابل تدعم صفقات الهلال البرازيلية المتمثلة في كارلوس إدواردو في خط الوسط لتعويض النقص و كذلك المهاجم إيلتون الميدا كبديل للموقوف ناصر الشمراني .

و يتضح على المدرب اليوناني دونيس إعتماده على ثلاثي قلب الدفاع المنسجم كواك و ديغاو و جحفلي مع ترك حرية التقدم لظهيري الجنب الشهراني و الزوري للمساندة الهجومية ، فيما يبرز في خط الوسط سلمان الفرج في ادواره المتعددة و ان كان غياب كريري في محور الارتكاز سيحد من هذه الادوار ، مع الاعتماد على الخبير محمد الشلهوب في صناعة الالعاب للبرازيلي التون الميدا .

و تبدو فرصة الفريقين متكافئة و الذي قد يرجح كفة أحد الفريقين هو إستغلال عناصره الجديدة للتغلب على الغيابات المؤثرة .

12