مختبر الهند الدولي يفحص عينات المنشطات في خليجي 21

عيناتكشف الدكتور حسين الحداد المكلف من اللجنة المنظمة بالإشراف على لجنة المنشطات بدورة كأس الخليج الحادية والعشرين، اختيار مختبر الهند الدولي لإجراء اختبارات فحص المنشطات التي ستؤخذ من لاعبي المنتخبات الخليجية المشاركة في الدورة مشيراً إلى أن المختبر يعد من أهم المختبرات الدولية المعتمدة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات إضافة إلى اعتماده من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وأضاف الحداد أن الاتحاد الدولي للعبة اختار الماليزي الدكتور تير لورهان كرئيس ضباط كشف المنشطات بمعية الدكتور لين ين- شو من الصين تايبه ليكونا ممثلين معتمدَين في لجنة المنشطات مشيرا الى أنهما من خيرة الكوادر الطبية في القارة الأسيوية ويتمتعان بخبرة كبيرة على المستوى الآسيوي والدولي جراء مشاركتهم في إجراء اختبارات المنشطات في مختلف البطولات القارية والعالمية.

ولفت بأن اختيار اللجنة المنظمة لمختبر الهند الدولي جاء بعد التباحث مع الاتحاد الآسيوي للعبة الذي فضل اختيار الاخير وذلك لعدة أسباب تكمن أهمها في اعتماده من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والاتحاد الآسيوي، إضافة إلى وجود هذا المختبر في القارة الآسيوية وهي القارة التي تقام فيها الدورة علاوة على سهولة التواصل مع المسئولين في المختبر وإيصال العينات إليه من قبل الناقل الرسمي.

وبين الدكتور الحداد ان اللجنة انتهت من كافة الإجراءات الإدارية والتنظيمية مع الناقل الرسمي للعينات وهي شركة DHL ستقوم بإيصالها إلى المختبر الهندي مشيرا إلى أن اختيار هذه الشركة باعتبارها الوحيدة القادرة على نقل العينات السائلة إلى مختلف الدول ومنها الهند مقر المختبر الدولي.

آلية اختيار اللاعبين

وأشار الحداد إلى أن اللجنة وضعت في الأيام الماضية الطريقة التي سيتم من خلالها اختيار اللاعبين اللذين سيخضعون إلى فحص المنشطات بعد انتهاء المباراة مباشرة مضيفا أن اللجنة ستقوم بمتابعة المباراة كاملة ومن ثم اختيار اللاعبين لإجراء اختبارات المنشطات عليه وهي الطريقة المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للعبة والاتحاد الآسيوي.

وبيّن بأن عملية الكشف ستخضع إلى قوانين وأنظمة وإجراءات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات حسب المدونة العالمية والتي ستسعى اللجنة إلى تطبيقها بشكل كامل وبطريقة احترافية مضيفا؛ أن عملية جمع العينات ستتم وفق المعيار الدولي لإجراء الاختبارات في مجالات الكشف عن المواد المحظورة.

اكد الحداد ان اللجنة ووفق لجميع القوانين المتبعة في الكشف عن المنشطات ستقوم بأخذ العينات من اللاعبين اما عن طريق إدرار البول او عن طريق فحص عينات من الدم او كلاهما في حال تطلبت بعض الحالات.

المعدات ستصل من سويسرا

وبشأن معدات الكشف عن المنشطات، قال الحداد :” اللجنة في إنتظار وصولها خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيتم استخدامها في عملية فحص المنشطات بعد نهاية كل مباراة مشيرا إلى أن المعدات تعتبر من احدث ما يستخدم في المباريات الدولية وهي أيضا معتمدة من الوكالة الدولية والفيفا والاتحاد الآسيوي الأمر الذي يؤكد حرص اللجنة على تطبيق كافة الشروط الدولية في الكشف عن المنشطات.

وأضاف الحداد أن هذه المعدات وفور وصولها الى البحرين سيتم فحصها من قبل لجنة المنشطات للتأكد من سلامتها ومطابقتها بشكل تام مع المواصفات الدولية ومن ثم سيتم نقلها إلى أماكن التخزين المخصصة لها.

الاستثناءات الطبية

وتابع حديثه :” اللجنة قامت بإرسال تعميم إلى الاتحادات الخليجية المشاركة في العرس الكروي تبين ضرورة الكشف عن الاستثناءات الطبية للاعبين والتي تسمح لهم بأخذ جرعات من العقاقير على ان يتم أيضا إرسال الاستثناء الطبي المعتمد من قبل الاتحاد الآسيوي للعبة، أهمية إرسال هذه التقارير قبل انطلاقة الدورة من المواضيع الهامّة حتى يتمكن كوادر اللجنة من اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة ودون وقوع اللاعب في مشكلات هو في غنى عنها”.

وواصل :” اللجنة قامت كذلك بإرسال قوانين وأنظمة الوكالة الدولية للكشف عن المنشطات والاتحاد الدولي والآسيوي إلى المنتخبات الخليجية وذلك بهدف التأكيد على أن تلك القوانين هي التي سيتم تطبيقها في الدورة إضافة إلى تذكير المسئولين واللاعبين بها، وأن جميع المسئولين واللاعبين في المنتخبات الخليجية هم محترفون ومدى معرفتهم للقوانين ولكن تم إرسالها إليهم فقط للتذكير بها مبينا أهمية تعاون المسئولين واللاعبين مع لجنة المنشطات لإنهاء إجراءاتها بالشكل المطلوب”.

15 ضابط منشطات

وأشار الحداد إلى أن اللجنة قامت باختيار 15 ضابط منشطات من البحرين ليقوموا بالمهام الموكلة إليهم في عملية الكشف عن المنشطات مشيرا إلى أن هؤلاء الضباط يعتبرون من خيرة الكوادر البحرينية المدربة واللذين شاركوا في الكشف عن المنشطات في مختلف الدورات والبطولات التي أقيمت على ارض البحرين.

واسترسل :” اللجنة ستقيم ورشة عمل لضباط المنشطات وذلك بهدف التأكيد على القوانين ستشتمل على العديد من النقاط الهامة في مجال الرقابة على المنشطات ومن أهم النقاط التي ستتضمنها ورش العمل إدارة الفحوصات والنتائج ، والإعداد والتخطيط لفحوصات الكشف عن المنشطات كما سيتم التطرق إلى حقوق وواجبات اللاعب إذا ما استدعي للكشف عن المنشطات، وضرورة الانصياع إلى الأوامر عند دخوله محطة الكشف عن المنشطات، وطريقة أخذ العينات الخاصة بالمنشطات والاستثناءات الطبية والأدوية المسموح بتناولها بعد اخذ الموافقة من اللجان المعتمدة، والإجراءات المتبعة في حال اكتشاف المنشطات وكيفية إدارة النتائج والأمور المترتبة عليها، وطريقة ملء استمارات المنشطات وفحص المنشطات خارج المنافسات الرياضية والكيفية المتبعة لنقل القوارير إلى المختبرات.

التعليقات

1 تعليق
  1. معذور طاقية
    1

    ابشروا قبل الدورة بيومين تجيكم العلوم ان العابد مصاب وتم ابعاده من المنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2012 الساعة : 7:35 م
114