صعوبة المنافسة وقوة الأندية

كاتب رياضيلاشك بأن المنافسة في الدوري السعودي لم تعد سهلة حيث أن فرق المستوى المتوسط أصبحت قوية ولديها طواقم تدريب ومجموعة جيدة من اللاعبين المحليين والأجانب .
وعلى المستوى الاعداد فقد أصبحت فرق الوسط تستعد بحماس وقوة وضخ أموال كثيرة من أجل الاستعداد وقد ظهر فريق التعاون بصورة مميزة الموسم الماضي فقد كانت فرق المستوى الأول تجد معاناة كبيرة أمامه .
أصبحت فرق المستوى الأول تفقد الكثير من النقاط أمام الفرق المتوسطه وليس فقط تتطور في فرق الوسط ايضا فرق المستوى الأول لم تكن كما كان منتظر منها بأستثناء النصر أولا والأهلي ثانيا .
وبلا شك ازدياد قوة المنافسة يزيد من متعة الدوري ويجلب مداخيل أعلى للفرق كعقود رعاية وكتسويق للدوري وحقوق نقل فقفزة الدوري في الفترة الأخيرة كانت مميزة .
أما عن أندية المستوى الأول فالنصر أستعد بشكل جيد وأعتقد بأن المدرب ليس في مستوى الفريق الا أن النصر سوف يستمر في المنافسة ليس موسم أو اثنين بل سوف يكون مع الأبطال لخمس أو ست سنوات لأنه يملك حاليا كل مقومات النجاح والاستمرار 1-“دعم مالي على مستوى عالي ” وبلا شك بأن المال هو العمود الفقري للرياضة الان والنصر يملك داعمين ومحبين للفريق , 2-“ادارة محترفة” ادارة النصر الحالية عانت كثيرا وخصوصا في البدايات فكانت قليلة خبرة سواء فالتعاقدات او فالامور الادارية والاعلامية اما الان وبعد خبرة طويلة أصبحت جيدة جدا في الأمور الاحترافية وأكثر ما أعجبني في اخر موسمين لم تعتد تلتفت للاعلام كما كانت سابقا , 3- ” نجوم صغار ” فالنصر حاليا يملك نجوم بمعدل أعمار 26 سنة ولو منعت النصر من استقطاب محترفين لاستمر بطلا في السنوات القادمة .
فريق الأهلي وادارة جديدة طموحة وتمتلك مقومات نجاح ولديها قدرة مالية جيدة لكن سياسة التفريط بالنجوم الشابة كأحمد العوفي سوف تجعل الأهلي في مأزق حيث أن اللاعبين المحليين أصبح من الصعب التعاقد معهم في الفترة الحالية فوجود دكة بدلاء قوية أمر لابد منه والمغامرة بلاعبين الاولمبي أمر خاطئ بشكل عام الجهاز الفني في الاهلي مميز ويعرف كيف يصل لهدفه لكن الأهم أن يدرك بأن الموسم القادم ليس كالماضي .
الهلال المتعطش للدوري والطامح للبطولة القارية ليست هذه سياسة البطولات اللي تعمل بها أدارة الأمير نواف بن سعد فتوقف المفاوضات مع اللاعبين المحليين على فرق مليونين أو ثلاثة ليست سياسة لجلب بطولات “مهرها” مرتفع كبطولة اسيا والدوري سياسة الامير نواف مشابهة لسياسة الرئيس السابق عندما ترى تعاقدات الفرق الصينية واستعداها للبطولة الاسيوية تعرف لماذا اكثر من عشر سنوات لم نحقق البطولة .
أتحاد البلوي يسير في خطى ثابته وجيدة وضخ أموال للنهوض بالفريق مرة أخرى الاتحاد سيعود للواجهة بقيادة ابراهيم ومنصور لكن ليس قبل موسمين أو ثلاثة فالظروف التي مر بها الفريق ليست سهلة سواء من ديون متراكمة من الادارات السابقة التي فشلت او من الفريق الذي كان بحاجة لعمل كبير للنهوض به .
الشباب “الضعيف” قد ينتشي قليلا الفريق الشبابي لكنه بالطبع سيكون خارج المنافسات يضع الكثير اللوم على الأمير خالد بن سعد وهذا ليس صحيح بشكل كامل صحيح بأن الامير خالد لم يعمل العمل المطلوب لكنه ايضا لم يجد الدعم الكافِ ماليا والنقطة الأهم أن خالد البلطان ترك للامير خالد فريق شبه منتهي لاعبين “رجيع” وأعمارهم كبيرة ولاعبين شباب ليسوا في المستوى المطلوب ودكة بدلاء “ضعيفة جدا” .
نوافذ ..
1- تراجع الشباب عن اتمام صفقة حسن معاذ للأهلي أمر “مخجل” والاستجابة للضغوطات بهذه الطريقة دليل ضعف و”فشل” اداري
2- نهائي السوبر في لندن السلبيات والايجابيات متعادلة أراها فكرة لا بأس بها
3- لجنة الحكام يجب أن تتغير قبل بدء الموسم حتى وان كانت رؤية اصحاب القرار في الاتحاد السعودي بانها ناجحة .
4- اذا صدقت الانباء بأن الاتحاد يريد “مونتاري” بعشرة ملايين يورو فهذا هدر مالي هناك لاعبين افضل بكثير واسعار اقل
تويتر / abdullah16789

التعليقات

1 تعليق
  1. ابو سلطاااان
    1

    اتفق مع الكاتب في قوله بان النصر
    سيستمر لخمس اوست سنوات منافس ويجلب
    البطوﻻت
    ان اعلنتها من قبل وقلت بطولة الدوري
    خمس سنوات للنصر ومازلت عند كلامي
    ﻻنه اﻻفضل واﻻحق ورئيسه محنك
    واصبح لديه الخبرة الكافيه
    جعل فريقه بطﻻ في كل موسم
    واﻻن اعلن انه يفكر في اﻻسيويه وله الحق
    ونعرف انه يقول ويطول
    اﻻهلي سينافس وﻻكن ﻻحظ له بالدوري
    ﻻنه من فرق النفس القصير
    الهلال سينافس وﻻكن بالدعم التحكيمي
    وحده الثالث كابعد حد
    اﻻتحاد يحتاج شغل كبير والبلوي
    خطير وسيعيده للواجه
    كل التوفيق للعالمي لتحقيق احلام محبي
    جمهور الشمس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 يوليو, 2015 الساعة : 3:05 ص
112