تشيلي تحلم بالنهائي بمواجهة بيرو

2044053_full-lnd

تسعى تشيلي المضيفة الى مواصلة مشوارها الناجح عندما تلتقي جارتها بيرو في “كلاسيكو دل باسيفيكو” غدا الاثنين في نصف نهائي بطولة كوبا اميركا 2015.

وتصنف مباريات المنتخبين في خانة مباريات الكلاسيكو بسبب العداوة بينهما والتي تعود الى حرب الباسيفيك بين عامي 1879 و1883. وعلى صعيد المنافسات الكروية، فان منتخب تشيلي يبدو الافضل في الاعوام الاخيرة حيث نجح في التأهل الى كأس العالم في النسختين الاخيرتين وبلغ دور الـ16 في مونديال البرازيل الصيف الماضي، في حين ان منتخب البيرو لم يبلغ المونديال منذ 1982.

حجزت تشيلي مقعدها في الدور نصف النهائي للمرة الاولى منذ 1999 بعد ان جرّدت الاوروجواي من اللقب بالفوز عليها 1-0 الاربعاء الماضي في دور الثمانية.

وتدين تشيلي بتأهلها الى دور الاربعة الى ماوريسيو ايسلا الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 81 من المباراة التي اكملتها الاوروجواي بتسعة لاعبين بعد طرد المدافع خورخي فوسيلي في الدقيقة 88 اضافة الى كافاني في الدقيقة 63.

وتبدو الظروف ملائمة امام تشيلي للوصول اقله الى النهائي للمرة الاولى منذ 1987 والخامسة في تاريخها ومحاولة الفوز بلقبها الاول.

اما منتخب بيرو الذي تدارك سريعا خسارته في المباراة الاولى امام نظيره البرازيلي 1-2 ليحجز بطاقته الى ربع النهائي بعد فوزه على فنزويلا 1-0 وتعادله مع كولومبيا 0-0. وفي ربع النهائي، حققت البيرو فوزا سهلا على بوليفيا 3-1 بهاتريك لنجمه المخضرم باولو جيريرو.

وكان منتخب بيرو يخوض ربع النهائي للمرة السابعة على التوالي، ووصل في النسخة الماضية الى نصف النهائي قبل ان يخسر امام الاوروجواي ويحل ثالثا، علما بأنه احرز اللقب عامي 1939 و1975.

تضم البيرو في صفوفها لاعبي خبرة مثل باولو جيريرو وجيفرسون فارفان وكلاوديو بيتزارو.

وقال ريكاردو جاريسا مدرب البيرو بعد التأهل الى نصف النهائي “يتعيّن علينا تحليل اسلوب لعب منتخب تشيلي الذي اكد بانه ابرز المرشحين لاحراز اللقب بعد ان قدم عروضا لافتة منذ بداية البطولة”.

وتلتقي الارجنتين مع الباراجواي الثلاثاء في مباراة نصف النهائي الثانية، على ان تقام المباراة النهائية في الرابع من الشهر المقبل.

110