نيشيمورا سبب عقوبة الهلال..!!

احمد الشمرانيقبل أن نحتج أو نطالب بتخفيف أي عقوبة محليا أو قاريا علينا أن ننظر لها من عدة زوايا وإن غابت عنا معلومة نتصل ونبحث عنها لكي نكون واقعيين في تعاملنا مع الحالة، أما أن نركب موجة الرفض أو القبول هكذا لمجرد أن نحضر فهذا قصور مهني بحاجة إلى معالجة مهنية..!!

** أتحدث هنا بالمجمل وفي المجمل ولكن لا مانع أن أسقط هذه المقدمة على القرار الآسيوي بحق جمهور الهلال والذي قسمنا إلى فريقين الأول ضد القرار بالمطلق والثاني مع القرار، وفي تفاصيل مع وضد ضحك يشبه البكاء، فجماعة لا للقرار هلاليون متعصبون ومنفعلون، وجماعة نعم للقرار لا يحبون الهلال ودخلوا الحوار من باب فش غل وأشياء لا علاقة لها بمن أخطأ ومن أصاب في إصدار عقوبة حرمان الهلال من جمهوره آسيويا..!!
** على الصعيد الشخصي، لم أهاجم ولم أدافع بقدر ما تساءلت: لماذا الأندية الإيرانية والجماهير الإيرانية محصنة من أي عقوبة لا سيما عندما يكون الطرف فريق سعودي؟ سؤال تناوب معي في طرحه بعض الواقعيين، لكن أحد المستأنسين من عقوبة الهلال قال وما دخل هذه بتلك؟ فقلت هذه مثل تلك، فقال كما جرت العادة من بعض المتوترين، خلك في الأهلي.. ولم أرد..!!
** الحقيقة لا أحد يمتلكها ويتفرد بها ويقول هي لي وأنا صاحبها.. بل تكبر وتصغر من خلال طرح قضايانا وربما الألوان تحكم في ذلك، لكن بعيدا عن مط الكلام أحب أن أسأل الواقعيين من الهلاليين وغيرهم وهم كثر، هل جمهور الهلال أخطأ أم أن المراقب تجنى عليه..؟؟
** لا يمكن أن أتوقع مجرد توقع أن القرار كيدي ولا يمكن أن يتخذ بلا مسوغات أو بلا حجة استندت عليها لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي ومن ثم أقرت عقوبتها..!!
** صحيح أننا مغبونون من مجاملة الاتحاد الآسيوي السابق للفرق الإيرانية، لكن ماذا يمكن أن نقول عن الشيخ سلمان الذي هو الآخر لم يحرك ساكنا تجاه ما تتعرض له فرقنا حينما تذهب إلى إيران؟ وهنا لا أربط شيئا بشيء من باب الانحياز للهلال وجمهوره بقدر ما أستغل الموقف للتذكير أن الهلال إذا أخطأ يستاهل لكن ثمة أخطاء إيرانية لو طبق القانون بحق فرقها ربما تجمد مشاركتها آسيويا أو تلعب بلا جمهور لمده أطول..!!
** لست مع من يبحث عن حجج لتبرير قرار اتخذ ولا يمكن تحت أي ظرف أن أقول مثل ما قال بعض الزملاء، هذا إفك وهذا تجن، لأن القرار اتخذ وفق تقرير يشرعنه نصا وروحا..!!
** اليوم نحن أقرب ما يكون لمجتمع واحد نعرف ماذا يحدث في أقصى القارة في دقائق وهم يعرفون عنا الكثير ولهذا يجب أن لا نعتبر معاقبة الهلال بتغييب جمهوره في مباراة مصيرية كارثة، بل درس يجب أن نستفيد منه لما يخدم قضايانا الخارجية في آسيا وفيفا بالحق فقط، لا نريد مجاملتنا على حساب اللوائح.. أو أننا في هذه الحالة كمن ينهى عن خلق ويأتي بمثله، ومن هذا المنطلق وجب أن لا ندافع لمجرد الدفاع فالاعتراف بأخطائنا وتصحيحها أجمل من أن ننساق خلف خطاب إعلامي متشنج يبدأ بكيف ولماذا وينتهي بكلا وما أدراك ما تخفي كلا..!!
** تمنيت لو وسط هذا الكم من الإعلاميين ولم أقل المشجعين، ظهر إعلامي سعودي وقال جمهور الهلال يستاهل العقوبة لأنه في تلك المباراة بدر منه كيت وكيت وكيت..!!
** أقول تمنيت ولم أقل غيرها، إلا أن قضيتي مع الاتحاد الآسيوي تتمثل في دلاله الزائد للجمهور الإيراني والفرق الإيرانية وأعتقد جازما أنها قضية عادلة..!!
** العقوبة كانت على خلفية أحداث مباراة سيدني والتي قادها تحكيميا نيشيمورا..!!

15