دورة ند الشبا الرياضية تزيد عدد الرياضات وتضم فئة ذوي الإعاقة للمنافسات

FAYZ0924عقدت اللجنة المنظمة لدورة ند الشبا الرياضية مؤتمرا صحفيا للكشف عن برنامج منافسات النسخة الثالثة من الدورة الأكبر من نوعها و التي يتم تنظيمها تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي وتحت رعاية ودعم سموه ، وتستضيف صالة ند الشبا منافساتها خلال الفترة 21 يونيو الجاري ولغاية 10 يوليو.

وتحدث في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم (الأحد 14 يونيو) حسن عبدالله المزروعي مدير الدورة ، ماجد العبار نائب مدير الدورة ، ناصر أمان آل رحمة رئيس اللجنة الفنية ، أحمد جمعة الفلاسي المدير التنفيذي للعمليات التجارية ممثل شركة إعمار الراعي الماسي للدورة . كما تم في المؤتمر الصحفي الإعلان عن قائمة الرعاة لدورة ند الشبا الرياضية واجراء قرعة منافسات كرة قدم الصالات وكرة الطائرة و بطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة ، و إعلان برنامج باقي منافسات الدورة الرياضية التي يبلغ مجموع جوائزها قرابة 8 ملايين درهم، ويتوقع أن تشهد مشاركة ما يقارب من 4 آلاف رياضي ورياضية.

في البداية تقدم حسن المزروعي باسم اللجنة المنظمة والمشاركين بالشكر والعرفان لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي لرعايته الدائمة و دعمه المستمر للرياضة عموما ولهذه الدورة بشكل خاص ، مؤكدا أن هذه الدورة التي ولدت تنفيذا لتوجيهات سموه ما كان لها أن تستمر أو تحقق أهدافها الرياضية والمجتمعية لولا رؤية وتوجيهات ودعم سمو ولي عهد دبي ومتابعته الدائمة لها.

كما تقدم مدير الدورة بالشكر لممثلي المؤسسات الإعلامية الذين حرصوا منذ انطلاقة الدورة على متابعة فعاليتها بشكل مميز ساهم في دعم جهود اللجنة المنظمة لتحقيق أهداف الدورة و في مقدمتها: توفير الفرصة أمام الشباب للتنافس في بطولة رياضية كبرى بروح رياضية من أجل تطوير مهاراتهم والمساهمة في بناء جيل يتمتع بقوة ذهنية وجسدية، وكذلك اتاحة الفرصة لشباب الوطن والمقيمين على أرضه الطيبة بممارسة نشاط بدني مميز ومشوق وحافل بالتنافس الذي يزيد من حيوية اللاعب والاستمتاع بأجواء رائعة للاعبين والجمهور على حد سواء خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد ماجد العبار نائب مدير الدورة على أن اللجنة المنظمة حرصت على تنفيذ توجيهات سمو ولي عهد دبي بإتاحة الفرصة أمام جميع الراغبين في المشاركة في المنافسات ولذلك فقد تم فتح باب التسجيل للجميع للمشاركة في تصفيات كرة قدم الصالات التي اقيمت للعام الثاني على التوالي في صالة المنارة بمنطقة جميرا ، حيث شارك 31 فريقا تأهل 12 منهم للأدوار النهائية حيث ستنضم اليهم في الدور النهائي الفرق صاحبة المراكز الأربعة الاولى في بطولة العام الماضي ، كما تم فتح باب التسجيل للمشاركة في منافسات كرة الطائرة حيث سجل 12 فريقا ، كما تم فتح بابا التسجيل للمشاركة في بطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة وسباقات الجري والدراجات الهوائية لتعميم الفائدة على الجميع.

فيما قال ناصر أمان آل رحمة رئيس اللجنة الفنية أن اللجنة المنظمة حرصت على وضع لائحة فنية واضحة لكل لعبة ضمن التصفيات أو النهائيات وفق المعايير الفنية المعتمدة في الاتحادات الوطنية الرياضية لكل لعبة وتم توزيع اللوائح على الفرق المشاركة وتنظيم قرعة المنافسات بحضورهم والاجابة على جميع استفساراتهم ، وعقد اللقاء الفني للفرق المشاركة في المنافسات لتوضيح جميع الامور الخاصة بخوض المنافسات بعدالة وشفافية.

7 رياضات

تم في المؤتمر الصحفي الإعلان عن زيادة عدد الرياضات في الدورة للعام الثاني على التوالي حيث ارتفع العدد إلى 7 رياضات بعد أن كان برنامج المنافسات للدورة الاولى يتضمن 5 رياضات ارتفع في الدورة الثانية إلى 6 رياضات ، وأصبح برنامج الدورة يتضمن منافسات

في رياضات : كرة قدم الصالات، كرة الطائرة، بادل تنس، الدراجات الهوائية لمسافة 70 كيلومترا ، والجري لمسافة 10 كيلومترات ، القوس والسهم التي يتم ادخالها للمنافسات للمرة الاولى ، وكرة السلة على الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة التي تدخل برنامج المنافسات للمرة الاولى أيضا.

وقال حسن المزروعي مدير الدورة أن اللجنة المنظمة قررت ضم بطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الذي يولي ذوي الإعاقة اهتماما ورعاية كبيرين وقد نظمت اللجنة المنظمة لدورة ند الشبا بتوجيهات سمو ولي عهد دبي العديد من الفعاليات الرياضية لذوي الإعاقة على مدار العام ، مؤكدا أن منافسات بطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة سيتم اقامتها في نادي دبي للمعاقين ، وسيقوم طاقم تحكيم متخصص بإدارة المباريات.

قرعة متوازنة لألعاب كرة الصالات والطائرة وسلة الكراسي المتحركة

جاءت القرعة متوازنة بمنافسات كرة قدم الصالات وكرة الطائرة وكرة السلة للكراسي المتحركة، التي أقيمت في ختام المؤتمر الصحفي، وشارك فيها حسن المزروعي مدير الدورة وماجد العبار نائب مدير الدورة.

وتم اجراء قرعة كرة قدم الصالات بمشاركة 16 فريقا، التي تم توزيعهم على 4 مجموعات، حيث تواجد فريق فهود زعبيل على رأس المجموعة بصفته بطلا للنسخة الماضية، إلى جانب: الزير والنجوم وفرسان الاتحاد، فيما ضمت الثانية المجموعة الثانية فهود جميرا والبحري وأكس كات وصقور العاصفة، فيما ضمت الثالثة: المركز ومكتب زعبيل والإعصار وضو، وضمت الرابعة: الجوكر وصيف النسخة الماضية، المفاجأة وشباب العين وسبورت فور أول.

ومن المقرر أن يتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يتم إكمال المشوار بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة وصولا للمباراة النهاية وتحديد البطل.

كما تم سحب قرعة مسابقة كرة الطائرة التي يشارك فيها 12 فريقا، وتم توزيعها على 4 مجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى: زعبيل بطل النسخة الماضية وأكسيوم و”دبي 2021”، فيما ضمت الثانية: دبي دريم والكوماندوز وفهود زعبيل، وضمت الثالثة: الإبتكار وسكاي دايف وصقور العاصفة.

ويتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، على أن يتم تحديد البطل بالمباراة النهائية.

فيما أسفرت قرعة كرة السلة للكراسي المتحركة، عن توزيع الفرق إلى مجموعتين، حيث ضمت الأولى: بلدية دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، السوق الحرة بدبي ونادي دبي للمعاقين، فيما ضمت المجموعة الثانية: مركز حمدان لإحياء التراث، النيابة العامة، شرطة دبي، جمعية الاتحاد التعاونية وقناة دبي الرياضية.

رعاية كبيرة من الشركات الوطنية

أعلنت اللجنة المنظمة للدورة عن دخول عدد كبير من الشركات الوطنية الرائدة لرعاية منافسات الدورة التي باتت الحدث الأكبر والأهم خلال شهر رمضان المبارك ، ويتصدر هؤلاء الرعاة شركة “إعمار” الراعي الماسي للدورة والتي عبر ممثلها السيد أحمد جمعة الفلاسي عن سعادتهم بالدخول كشريك وراعي لهذه الدورة الرياضية الكبرى ، وكذلك مجموعة ميدان الشريك الاستراتيجي للدورة للعام الثاني على التوالي ، بالإضافة إلى الرعاة الذهبيون ، وهم : الطاير للسيارات ، مجموعة النابودة، مجموعة

الرستماني ، الفطيم للسيارات ، أحمد صديقي وأولاده ، وطيران الإمارات الناقل الرسمي للدورة . فيما تضم قائمة الرعاة الفضيون : بنك الإمارات دبي الوطني وشركة أكسيوم ، وتضمن قائمة الداعمين الحكوميين للدورة : هيئة الطرق والمواصلات و مجلس دبي الرياضي ، والرعاة الإعلاميون : مؤسسة دبي للإعلام (قناة دبي الرياضية) و قناة أبو ظبي الرياضية وصحيفة البيان ، فيما أصبحت شركة هيلز للدعاية الراعي الإعلاني للدورة وشركة ساند اند سن مزود الملابس الرسمي.

جوائز يومية ثمينة وخدمات مميزة للجمهور

سيرا على نهج اللجنة المنظمة باعتبار الجمهور شريك أساسي في نجاح الدورة ، فقد تم الإعلان عن تقديم جوائز يومية ثمينة على الجمهور الذي يحضر المنافسات في صالة ند الشبا وكذلك جمهور سباقي الجري والدراجات الهوائية وبطولة كرة السلة على الكراسي المتحركة ، كما تقرر توزيع عدد من السيارات على الجمهور هي : سيارة رنج روفر سبورت 2014، 3 سيارات نيسان باترول و 4 سيارات ميني كوبر بالإضافة الى هواتف ذكية للجمهور.

كما أعلن مدير الدورة عن زيادة قنوات التواصل الاجتماعي التي تبث أخبار ولقطات من منافسات الدورة ، كما تم تجهيز مناطق وقوف سيارات الجمهور ونقلهم بواسطة العربات الكهربائية إلى صالات مجمع ند الشبا لمتابعة المنافسات ، واستمرار تقديم الضيافة للجمهور.

109