إعداد بروتوكول لفحص قلوب الرياضيين السعوديين

B60U4498عقدت لجنة التعليم والتدريب بالاتحاد السعودي للطب الرياضي الاجتماع الاول لإعداد البروتوكول السعودي لفحص القلب لدى الرياضيين في السعودية بحضور نائب رئيس الاتحاد السعودي للطب الرياضي ورئيس لجنة التدريب والتعليم د.مبارك المطوع أمس بمقر الاتحاد، وبحضور كلا من اعضاء اللجنة وكيل كلية الطب بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية د. خالد النمر واستشاري كهربائية القلب بمركز الامير سلطان لطب وجراحة القلب د.احمد الفقيه واستشاري القلب بمركز الامير سلطان لطب وجراحة القلب د.عبدالله ال خشيل وعضو مجلس ادارة الاتحاد السعودي للطب الرياضي وأستاذ فيسولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الملك سعود د.يحيى العيافي وعضو مجلس ادارة الاتحاد السعودي للطب الرياضي واستشاري طب الاسرة والطب الرياضي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث د.زياد بن ريس ، واختصاصي تأهيل امراض القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي د.محمد تكروني ، ومحاضر تأهيل أمراض القلب والجهاز التنفسي بجامعة الملك سعود د.منصور الغامدي ، وناقش الاجتماع اعداد مسودة للبروتوكول السعودي واليات تنفيذها وتطبيقها بعد اخذ الموافقات اللازمة من اللجنة الاولمبية العربية السعودية على الرياضيين المحترفين والهواة في جميع الاتحادات الرياضية التابعة للجنة الاولمبية.

كما تم في هذا الاجتماع بحث سبل التعاون مع الجانب البريطاني المتخصص في هذا المجال والاستفادة من الخبرات المتقدمة والمطبقة بشكل واسع في بريطانيا وسبل عقد الاتفاقيات اللازمة مع الجانب البريطاني لتطبيق هذا البروتوكول.

وتم مناقشة المدى الزمني المحدد للانتهاء من هذا البروتوكول والرفع به للجنة الاولمبية العربية السعودية

على ان يتم عقد سلسلة من الاجتماعات لاستعراض اخر المستجدات والنتائج بعد الإطلاع على البروتوكولات المعمول بها في اللجنة الاولمبية الدولية والفيفا وعمل البروتوكول الخاص بالسعودية وكيفية تطبيقه كجهة مستقلة تقدم هذه الخدمة.

وفي الختام قدم د. مبارك المطوع شكره وتقديره للجنة الاولمبية العربية السعودية وإدارة الاتحاد السعودي للطب الرياضي على دعم هذه المبادرة واستقطاب الخبرات المتميزة والقائمة على اعداد البروتوكول السعودي لفحص القلب لدى الرياضيين ، في خطوة تعتبر مهمة في سبيل الاهتمام بصحة الرياضيين والرفع من كفاءة الأداء لديهم .

103