لجنة الانضباط تحذر العواجي من الحديث بوسائل الاعلام بعد انتقاداته الفضائية

مرعي العواجيعقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 18/7/1436 للنظر في المخالفة المنسوبة إلى الحكم/ مرعي عواجي, حيث رأس الاجتماع
المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة
بعضوية كل من :
1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو
2ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو
3ـ الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 5/ 7/1436هـ ظهر الحكم/مرعي العواجي في برنامج (كورة) بقناة روتانا خليجية وتحدث عن بعض القضايا المتعلقة بعمل بعض اللجان بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ,وفقاً للمقطع المرئي المرفق بطي هذا القرار.

الأسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط والصلاحيات الممنوحة لها في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم وأخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المواد (3) و (4) و (84) من لائحة الانضباط .
وبعد الاطلاع على حديث الحكم مرعي العواجي المشار إليه اعلاه, وبعد مواجهة الحكم المذكورـ في اجتماع اللجنة المنعقد في يوم الاربعاء 17/7/1436هـ ـ بما تطرق اليه في البرنامج (المذكور اعلاه) ما نصه (أذا دونته وما صدقوه) وايضا في معرض حديثه (إذا دونا وكتبنا تقارير على ناس ومسئولين وأتفاجأ ادق عليهم وش صار يقولون ما صار شيء هي موجودة تمر سنه). أفاد بأن ما تحدث به لم يكن يقصد به التعميم ولا الجمع و انما كان يقصد حالة معينة فقط وانه خانه التعبير في ذلك وما كان يقصده كان يتعلق بحالة حدثت في الموسم الماضي وليس في الموسم الحالي. وابدى الحكم المذكور اسفه على ما حصل منه وقدم اعتذاره ان كان قد فهم منه الاساءة للاتحاد السعودي لكرة القدم بكافة مسؤليه ولجانه. و لكون ما صدر من الحكم/ مرعي العواجي لا يتفق مع مبادئ الروح الرياضية وانما يؤجج الرأي العام وايضا يتعارض مع ما نصت علية المادة (3) من لائحة الانضباط ( الغرض ) والتي تنص ( توضح هذه اللائحة حالات الاخلال بنظم ولوائح الاتحاد ، وتحدد العقوبات المقررة كما تبين تنظيم ووظائف الهيئات المسؤولة عن اتخاذ القرار والاجراءات الواجب اتباعها لدى تلك الهيئات ، كما تهدف هذه المادة إلى ترسيخ مبادئ الروح الرياضية والتنافس الشريف واللعب النظيف والتحلي بالأخلاق الحميدة التي تؤكد على
أهمية احترام وتطبيق الاسس والقواعد التنظيمية والقانونية لكرة القدم وسلوكيات الممارسين لها والمنتمين إليها، وذلك لإبراز الصورة المشرفة للرياضة السعودية بصفه عامه وكرة القدم بصفة خاصة ، من خلال سن الاجراءات التي تحدد المخالفات والعقوبات) وأيضا يتعارض مع تعليمات الاتحاد السعودي لكرة القدم التي تمنع حكام كرة القدم من الأدلاء بالتصريحات الاعلامية حول القضايا المتعلقة بعمل الاتحاد السعودي ولجانه مع التأكيد على الاتجاه للخطوات النظامية لحفظ الحقوق عن طريق مخاطبة لجنتهم والامانة العامة للاتحاد. وحيث أن المادة (11/2) تنص على (عقوبة التحذير).

وحيث ثبت للجنة الانضباط بان الحكم / مرعي العواجي تحدث لبرنامج كورة بقناة روتانا خليجية ويعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب مواد لائحة الانضباط (المشار اليها أعلاه) وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المواد (5) و (84) من لائحة الانضباط .
عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تحذير الحكم/ مرعي العواجي من التحدث عن القضايا ذات الصلة بعمل الاتحاد ولجانه في وسائل الاعلام وأنه في حال ارتكابه هذه المخالفة مرة اخرى سوف تطبق بحقة العقوبة المنصوص عليها في اللائحة, استناداً على المادة (11/2) .
ثانياً: قرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ الحكم المذكور بهذا القرار لإكمال اللازم عن طريق لجنة الحكام .

7