تقرير خاص: ( ديون ) النصر .. حقيقة أم خيال ؟!

عندما يكون الحديث عن ميزانية نادي كالنصر فإن الشخص العادي و المشجع النصراوي تحديدا يقف أمام المعطيات التي أمامه وقفة المحتار !! .. فهو لا يدري هل ناديه ( دائن ) أم ( مديون ) ؟! ..و هل هناك ( فائض ) في الميزانية أم ( عجز ) ؟!  و ما زاد الطين ( بلة ) و الناس ( حيرة ) هو الغموض الكبير الحاصل في ( موازنة )النادي الكبير !!

تلك الموازنة التي اختفت عن الأنظار في السنوات الأخيرة , في حين كانت قد ظهرت مرتين مع الإدارة السابقة …

مما يطرح عدّة تساؤلات عن سبب حجبها عن أنظار المشجع النصراوي وعن الإعلام الرياضي, و الذي تسبب في تعالي أصوات المتربصين بالإدارة والتي وصلت حد التشكيك بنزاهة هذه الإدارة أو بعض العاملين فيها.

و نحن بدورنا حاولنا جاهدين وضع ميزانية تقريبية لـ ( موازنة ) الموسم الماضي  بشكل تقريبي, وحرصنا كل الحرص على أن لا يكون في تلك الموازنة ظلم لأي طرف.

وكما يعلم الجميع فإن الموسم الرياضي الماضي شهد عدة أحداث منها التعاقد مع جهاز فني جديد للفريق الأول, التعاقد مع لاعبين أجانب و محليين, معسكر في دولة إيطاليا, وغيرها …

و كأي موازنة فإننا نبدأ بجانب الإيرادات والتي كانت على النحو التالي :

1 ) 42 مليون من الشريك الاستراتيجي .

2 ) 5 مليون من النقل التلفزيوني .

3 ) 1.5 مليون / إعانة رعاية الشباب .

4 ) 10 مليون / منحة خادم الحرمين الشريفين .

5 ) 1 مليون / إيرادات أخرى ( تشمل الاشتراك في بطاقات العضوية و تصويت الجماهير… الخ )

6 ) دعم رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي , و بحسب تصريح سموه لبرنامج كورة مع المذيع المتألق تركي العجمة فإن دعم الأمير فيصل الشخصي وصل خلال موسمين إلى مبلغ55 مليون ريال , أي ما يعادل 27.5 مليون ريال سنوياً .

7 ) دعم أعضاء الشرف , حيث ذكر الأمير طلال بن بدر في برنامج الدليل القاطع مع المذيع بدر الفرهود أن الدعم وصل إلى 30 مليون ريال .

فلو افترضنا أن الدعم كان على موسمين فإن الدعم لموسم واحد = 15 مليون ريال .

وبحسبه بسيطة نجد أن إيرادات الموسم الماضي قد بلغت 102 مليون ريال على الأقل .

( 42 + 5 + 1.5 + 10 + 1 + 27.5 + 15 )

و في المقابل نجد أن النادي بالغ في مصروفات الموسم الماضي بشهادة إدارته, حيث شملت المصروفات التعاقد مع جهاز فني جديد بالإضافة لـ 4 أجانب و معسكر خارجي في ايطاليا و التعاقد مع عبد الرحمن القحطاني … الخ .

المصروفات :

1 )  رواتب اللاعبين السعوديين , و تشمل راتب اللاعب بالإضافة لـ ( 70% من مقدم العقد ) مقسم على أشهر العقد .

وقد أخذنا مبلغ 75 ألف ريال للاعب الواحد كمتوسط مع اعتقادنا بأن المتوسط أقل من ذلك , و أضفنا للاعبين اللاعب فيقاروا الذي استمر مع النادي للموسم الثاني , معترك خانة فارغة .

رواتب اللاعبين = 26 × 75.000 =  2 مليون ريال شهرياً , أي ما يعادل 24 مليون ريال سنوياً .

وتم استبعاد اللاعبين الأجانب والجهاز الفني من هذا البند لوجود بند خاص بهم ، وهو البند القادم .

2 ) اللاعبين الأجانب و الجاهز الفني :

أولاً / بالنسبة لرازفان فقد ذكر الأمير فيصل بن تركي في برنامج كورة بأنهم دفعوا للاعب من أجل إجراء مخلصه معه مبلغ 10 ملايين ريال تمثل رواتب اللاعبين حتى نهاية عقده الذي مضى منه نصف موسم و تبقى عليه موسم نصف أي أن العشرة ملايين تمثل الموسم و نصف المتبقية , أي أن رازفان قد كلف 13 مليون ريال تقريباً .

ثانياً / بالنسبة لبيتري فإن الرقم الذي ورد في بعض الصحف هو 2.7 مليون يورو ( 1.5 مليون لناديه , 1.2 مليون للاعب ) و من المعروف أن الأرقام التي تذكر في الصحف تكون غالباً أكبر من الأرقام الحقيقية .

و بحسب هذا الرقم فإن تكلفة بيتري تقارب الـ 15 مليون ريال تقريباً .

ثالثاً / بالنسبة لماكين , و بحسب الموقع الشهير (transfermarkt ) فإن قيمة عقدة = 3 مليون ريال ( 528 ألف يورو ).

رابعاً / بدر المطوّع = 3 مليون ريال ( 800 ألف دولار )

خامساً / بالنسبة لزينجا و جهازه الفني فإننا لم نتمكن من الحصول على تكلفته الحقيقية , و لكن تم وضع رقم عالي له و لجهازه الفني و هو 10 ملايين ريال .

3 ) اللاعب عبد الرحمن القحطاني :

و بحسب مصادرنا فإن اللاعب قد كلّف تقريباً 14 مليون ريال مقسمة كالآتي :

5 مليون لنادي الاتفاق و 9 مليون للاعب ( 4 مليون تدفع نقداً و 5 مليون توزع على الرواتب الشهرية ) .

أي أن تكلفة اللاعب و ناديه بلغت 9 ملايين ريال و الباقي ضمن رواتب اللاعب .

4 ) معسكر ايطاليا وضعنا مبلغ افتراضي له و هو 5 مليون ريال .

5 ) سكن اللاعبين و المدربين الأجانب و تم وضع مبلغ تقريبي له وهو 2 مليون ريال .

6 ) تجديد عقود عدد من اللاعبين /

طريقة تجديد العقود في نادي النصر وبعض الأندية السعودية تقوم على إعطاء اللاعب 30% من قيمة عقده نقداً والباقي يقسم على الرواتب الشهرية ..

و بحسب مصادرنا فإن قيمة تجديد عقود اللاعبين خلال الموسم الماضي و التي تمثّل 30%من قيمة عقد اللاعب لم تتجاوز 5 مليون ريال بينما تم توزيع الـ 70% الباقية على الرواتب الشهرية .

7 ) مصاريف المباريات ( السكن ، الطعام ، النقل … الخ ) داخل و خارج الرياض وضعنا لها مبلغ تقريبي وهو مليون ريال .

8 )تكلفة التعاقد مع المدرب دراجان وجهازه الفني لا تتجاوز النصف مليون ريال في أسوأ الحالات.

9 )معسكر الكويت وضعنا له مبلغ نصف مليون ريال بالرغم من تكفل نادي العربي الكويتي بالاستضافة .

10 ) الفئات السنـّية و الفريق الأولمبي و الألعاب المختلفة لم تتجاوز مصاريفها خلال الموسم الماضي 10 مليون ريال .

11 ) رواتب بقية العاملين في النادي لا تتجاوز نصف مليون ريال سنويا .

12 ) كما تم وضع مبلغ نصف مليون كمصاريف أخرى .

المجموع = 102 مليون .

حرصنا عند وضع الميزانية أن ندخل كل شيء في الحساب ونأخذ الرقم الأعلى في المصروفات عندما يكون المبلغ غير معروف حتى لا نظلم الإدارة النصراوية، مع اعتقادنا بأن المصروفات هي أقل من المبلغ المذكور بنسبة غير بسيطة، بمعنى آخر .. من المستحيلات تكون المصروفات أعلى من المبلغ المذكور ، وبالتالي فمن المستحيل أن تكون المصروفات أعلى من الإيرادات حتى مع تخبطات الموسم الماضي .

إذاً.. من أين أتى عجز الـ 30 مليون ريال الذي تحدث عنه الأمير فيصل بن تركي في برنامج كورة، وهل إيراد بهذا الحجم لا تستطيع من خلاله صنع فريق بطل في دوري مثل الدوري السعودي !! أسئلة كثيرة تطرح بهذا الخصوص، وعلامات استفهام أكثر على الوضع الحالي للنادي !!

الوضع الحالي للنادي :

وبحسب مصادرنا الخاصة فإن اللاعبين المحترفين في النادي قد دخلوا شهرهم الثالث دون رواتب، كما أن العاملين في النادي ومدربي الألعاب المختلفة والدرجات السنية سيكملون بعد أيام شهرهم السادس دون رواتب !!

والأدهى والأمر أنه وخلال هذا الموسم تم تقليص الألعاب المختلفة بإلغاء لعبة كرة اليد ، وتقليص عدد الأجهزة الفنية والإدارية في تلك الألعاب ، حيث يقوم الكابتن ابراهيم البصيص ( على سبيل المثال ) بدور الإداري والمدرب في لعبة كرة السلة بمختلف فئاتها!!

وكذلك الحال بالنسبة للفئات السنية في لعبة كرة القدم حيث تم تقليص عدد الإداريين والمدربين فيها ، ولم يتم حتى الآن توفير أطقم النادي للاعبيها ، فاللاعبون مازالوا يتمرنون بالمتبقي من أطقم المواسم الماضية !!

كل هذا والإدارة لم تتعاقد هذا الموسم سوى مع ثلاثة أجانب فقط !!

وبالتالي فمن الطبيعي أن تطرح الجماهير النصراوية العديد من الأسئلة والاستفسارات :

أين شفافية الإدارة وأين الموازنة ؟؟ ولماذا لا تظهر للجمهور ؟؟

هل فعلا الأرقام التي تحدثت عنها الإدارة صحيحة ؟؟ وهل صحيح أن ما دفعه رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي يتجاوز الـ 50 مليون ريال ؟؟

لماذا أهملت الألعاب المختلفة والدرجات السنية بهذا الشكل ؟؟

لماذا خرجت تعاقدات الإدارة المحلية هذا الموسم بهذا الشكل المخجل ؟؟ ولماذا الإصرار على التعاقد مع لاعبين محليين لا يضيفون للفريق أي إضافة حقيقية مع وجود لاعبين في الأولمبي والفئات السنية يتفوقون عليه في المستوى !!

لماذا ومنذ قدوم هذه الإدارة لم يتم منح الفرصة لأي لاعب صاعد ؟؟ بل أن الأندية الأخرى استفادت من الفئات السنية النصراوية أكثر من استفادة نادي النصر من أبنائه !!

أسئلة كثيرة تطرح نفسها وتبحث عن إجابة .. نتركها للمتابع الرياضي وللجمهور النصراوي.

110