اختتام فعاليات البطولة الوطنية لجمال الخيل العربية الأصيلة

٤-الرابع فئة ١١ أش أنتارساختمت أمس (السبت) فعاليات البطولة الوطنية لجمال الخيل العربية الأصيلة التي انطلقت الخميس الماضي في نسختها السادسة وسط مشاركة أكثر من 353 جواداً تعود إلى 158 مالكاً.
وقدم صلاح العلي عضو اللجنة العليا للبطولة شكره للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مالك إسطبلات “الخالدية” والأمير فهد بن خالد بن سلطان رئيس اللجنة المنظمة العليا مؤكداً أن توجيهاتهما الدائمة بإقامة البطولة وفق أعلى المستويات المتاحة من التنظيم والتسهيلات ساهم في نجاحها وإيجاد المناخ المناسب للتنافس على ألقاب البطولة.
وشكر العلي مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب على جميع النواحي الفنية والتنظيمية والتحكيمية التي قدمها طبقاً للأنظمة الدولية المعنية بهذه البطولات.
من جهته أبدى المشرف العام على مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية سامي النحيط ارتياحه إلى مستوى الإنتاج الرفيع في ساحة الفروسية السعودية مؤكداً أن بلوغ الإنتاج السعودي إلى الترتيب الثاني على المستوى العالمي بعد الولايات المتحدة الأميركية دليل كبير على ما تجده هذه الرياضة من اهتمام كبير ودليل على التقدم الذي شهدته بعد أن قفزت من مركزها السابق في المرتبة الـثالثة عشر.
واشار النحيط إلى أن المنافسة التي شهدتها البطولة الوطنية السادسة تؤكد المستوى الذي وصلت له هذه الرياضة، وقال: “هذا التطور يأتي في ظل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وولي ولي العهد، والاهتمام الذي ترعاه الدولة من خلال وزارة الزراعة بحكم الاختصاص ممثلة في مركز الملك عبدالعزيز الذي يختص في التنظيم و الإشراف على كافة البطولات المحلية والدولية في المملكة”.

وتوقع النحيط أن تقفز السعودية إلى المركز الأول قريباً، قائلاً: “بحسب الإحصائيات التي يقوم عليها مركز الملك عبدالعزيز فإنه في عام 2016 سيفوق عدد الأفراس الموجودة 3000 فرس وهو الرقم الذي تتصدر به أمريكا الترتيب وبالتالي فإن الفروسية السعودية ستحظى بفرصة تحقيق مركز الصدارة عالمياً في إنتاج الخيل العربية”.
من جانبه، قدم عضو اللجنة المنظمة العليا ناصر الفوزان شكره للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز على رعايته للبطولة والدعم الكبير الذي قدمه من أجل إنجاحها، وقائلاً: “الأمير خالد بن سلطان معروف بدعمه الكبير لرياضة جمال الخيل فهو أحد روادها على الصعيد الدولي وأياديه في دعمها ودعم المنتجين على الصعيد المحلي يدركها الجميع، ولا يفوتني هنا أن أشكر رئيس اللجنة العليا المنظمة الأمير فهد بن خالد بن سلطان على ما قدمه من جهود كبيره كان لها كبير الأثر في إنجاح البطولة”.
واضاف الفوزان: “البطولة الوطنية لجمال الخيل كانت فرصة كبير للملاك خصوصاً في ظل المنافسة العالية بوجود جياد مميزة، و الحمد لله أن وفق الله البطولة لتظهر بالشكل العريض الذي ظهرت به”.
وابدى خالد السيد عضو اللجنة المنظمة للبطولة ارتياحه لمستوى المشاركات الرفيع في البطولة مؤكداً أن الانتاج السعودي متفوق متمنياً أن يحظى بمزيد من النجاحات الدولية في المرحلة المقبلة.
وكانت إسطبلات الخالدية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز توجت بالمركز الأول في منافسات الفئة الرابعة ( أ ) المخصّصة للأمهار أعمار سنة، وحل ثانيًا المهر “شداد المعود” لعلي اليامي، وثالثًا المهر “سيف آل زايد” لماجد الهاجري .
وفي الفئة الرابعة (ب) للأمهار من أعمار سنة، حقق المهر “فخر غرانطة” المركز الأول لناصر الهاجري، والمركز الثاني المهر “فهد التنهات” لعبدالله الدوسري، والثالث المهر “مناور أيه إم” لماجد المحياوي، بينما حقق مربط عذبة في مسابقة الفئة الرابعة (ج) لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز المركز الأول بالمهر “شاهر عذبه”، والمركز الثاني “راكان البداير” لمربط أحمد غيث، والثالث “شامخ السعران” لمربط راجح الهاجري.
وعن منافسات الفئة الخامسة المخصّصة للأمهار أعمار (سنتان) حل “شامل الخالدية” لخلف الشمري بالمركز الأول، وجاء “باسل” في المركز الثاني لمربط فهد المطرفي، وثالثًا المهر “فارس النايفات” لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف.
وفي الفرع الثاني (ب) من الفئة الخامسة، حقق المركز الأول “دي رعد” لمربط مشعل الزايدي، والمركز الثاني “مبروك الخالدية” لخلف الشمري، وفي المركز الثالث “مقبل عذبه” للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز.
وفي الفئة السادسة ( أ ) التي تنافس عليها أمهار عمر 3 سنوات، حقق في مسابقة الفرع الأول المهر “منجد الجنادرية” المركز الأول لأحمد بن غيث، والمركز الثاني “نصر الشقب” لهادي العبود، والثالث المهر “ملاشي إم” لعلي العلي.
وفي الفرع الثاني من الفئة السادسة حقق المهر “هايس عذبة” المركز الأول لمربط عذبه العائد للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، فيما نال المركز الثاني المهر “جي إس مرسيدس” لعبدالعزيز العتيبي، والمركز الثالث لـ”مجلاد المحمدية” لخالد الخالد.
وفي الفئة السابعة ( أ) المخصصة للأفراس من أعمار 4 – 6 سنوات حققت المركز الأول الفرس “الفرء نورا ديل بلازوتو” لمربط عثمان حلمي، فيما حقق مربط النايفات المركز الثاني العائد ملكيته للأمير محمد بن سعود بن نايف، وحققت الفرس “سلمى الشقير” المركز الثالث لعبدالمحسن آل الشيخ .
وفي الفرع الثاني من الفئة السابعة حققت الفرس “بريستسك” لناصر الفوزان المركز الأول، وحلت “ايفوريا جي” لمحمد الشبانات المركز الثاني، فيما حققت “كحيلة أحمد” لفهد المطرفي المركز الثالث.
وفي الفئة الثامنة المخصصة للأفراس من أعمار 7 – 9 سنوات، حققت “شيماء الخالدية” لإسطبلات الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المركز الأول، ونالت الفرس “صديقة الشقير” لعبدالمحسن آل الشيخ المركز الثاني، فيما حقق مربط عناية لطارق عناية
الله عناية المركز الثالث عن طريق الفرس “أميرة إس إف أي” .
وفي الفئة التاسعة التي خصصت للأفراس أعمار 10 سنوات فما فوق، حققت الفرس “ماجورا” لإسطبلات الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المركز الأول، وحلت “باكارولا” المركز الثاني لعبدالمحسن آل الشيخ، وفي المركز الثالث “عدارا الفلا” لعبدالعزيز البرغشِ .
وفي فئة العاشرة ( أ ) الفرع الأول المخصصة للفحول من أعمار 4 – 6 سنوات حقق مربط المجد لعبدالرحمن ومحمد أبناء عويّد المالكي المركز الأول، فيما حل الفحل “أنيس الخالدية” لعبدالرحمن الرويتع المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث “محتار الشقير” لعبدالمحسن آل الشيخ .
وفي الفرع الثاني من الفئة العاشرة حققت اسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المركز الأول، وكذلك المركز الثاني وذلك عن طريق الفحلين “رازي الخالدية” و”مباهي الخالدية” فيما حل المركز الثالث الفحل “مروان سايكي” لمربط عبدالاله الموسى.

113