سباق الأمتار الأخيرة بين برشلونة وريال مدريد بالدوري الأسباني

2591840_full-lnd

ينطلق سباق الأمتار الأخيرة بين برشلونة وريال مدريد لإحراز لقب الدوري الأسباني، فتشهد المرحلة الثالثة والثلاثون حلولهما على فريقين في وسط الترتيب إذ يزور الأول جاره اللدود إسبانيول والثاني سلتا فيجو.

برشلونة حامل اللقب 22 مرة اخرها في 2013 يتصدر بفارق نقطتين عن ريال مدريد حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (32) اخرها في 2012. وقبل ست مراحل على نهاية الدوري سيكون فقدان النقاط بمثابة ضربات قاضية على الفريق الكاتالوني او الملكي.

ويخوض عملاقا الليجا المرحلة بعد انجاز تأهلهما الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، برشلونة بعدما كرر فوزه على باريس سان جرمان الفرنسي (2-0اياب و3-1 ذهابا)، فيما تخطى ريال مدريد اصاباته وفاز جاره اتلتيكو مدريد (1-0 ايابا 0-0 ذهابا) بهدف متأخر من المكسيكي خافيير هرنناديز الذي حل بدلا من الفرنسي المصاب كريم بنزيمة. وعلق الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب ريال مدريد على فوز فريقه: “اذا لعبنا بهذه الرغبة كما فعلنا اليوم، يمكن لريال مدريد التنافس مع اي فريق”.

في المباراة الاولى بعد غد السبت، يأمل برشلونة تكرار فوزه الساحق على إسبانيول 5-1 ذهابا، عندما سجل الارجنتيني ليونيل ميسي ثلاثية، وهو يعول على الاخير الذي يحتل وصافة ترتيب الهدافين (35) بفارق اربعة اهداف عن البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، بالاضافة الى البرازيلي نيمار والاوروجوياني لويس سواريز، اذ يشكل الثلاثي الهجومي قوة ضاربة مرعبة في الاونة الاخيرة.

ويبدو فريق المدرب لويس انريكه في فورمة جيدة تؤهله تخطي إسبانيول عاشر الترتيب والذي يعيش بدوره فترة جيدة لم يخسر خلالها في اخر 6 مباريات.

اما ريال مدريد الذي غاب عن صفوفه امس الاربعاء في دوري الابطال الويلزي جاريث بايل والكرواتي لوكا مودريتش وبنزيمة، فيبحث بدوره عن تخطي سلتا فيجو مرة جديدة على غرار ما فعل ذهابا بثلاثية نظيفة حملت توقيع الدون البرتغالي افضل لاعب في العالم. وقال انشيلوتي “سنستعيد لاعبي فريقنا في نصف نهائي دوري الابطال وستتحسن الامور. اعتقد ان بايل وبنزيمة سيعودان بسرعة لكن لا اعلم في اي وقت بالتحديد”.

وعن تسجيل هرنانديز هدف الفوز اضاف: “لعب جيدا وبرغبة كبيرة. لقد عانى كثيرا هذا الموسم، لانه لم يشارك بما فيه الكفاية ورفض الاستسلام. بقي يتدرب في الاوقات الصعبة وحصل على المكافأة في نهاية المطاف”.

ويسيطر برشلونة وريال مدريد بشكل شبه مطلق على الدوري في العقد الاخير، فتوج الاول في 2005 و2006 و2009 و2010 و2011 و2013، وريال في 2007 و2008 و2012، فيما افلت لقب النسخة الماضية لمصلحة اتلتيكو مدريد الذي حل وصيفا ايضا لدوري الابطال.

وفي المراحل الاخيرة من الدوري يواجه برشلونة خيتافي وقرطبة وريال سوسيداد ويحل على اتلتيكو مدريد في المرحلة قبل الاخيرة قبل ان يستقبل ديبورتيفو لاكورونيا.

اما ريال مدريد فيلعب مع الميريا ثم يخوض مواجهتين صعبتين امام مضيفه اشبيلية وضيفه فالنسيا اللذين يحاربان للتأهل الاوروبي قبل ان يحل على اسبنيول ويستقبل خيتافي.

ويبدو الصراع قويا على المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا بين اتلتيكو مدريد حامل اللقب (69 نقطة) وفالنسيا (65) واشبيلية (63).

ويستقبل اتلتيكو مدريد الذي ودع مسابقة دوري الابطال بصعوبة امام ريال، التشي الرابع عشر المنتشي من فوزين على التوالي، وفالنسيا الرابع غرناطة وصيف القاع الذي لم يفز في مبارياته الست الاخيرة، فيما يواجه اشبيلية الخامس على ارضه رايو فايكانو الحادي عشر والمتقلب النتائج.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة قرطبة مع اتلتيك بلباو، والسبت خيتافي مع ليفانتي، وريال سوسييداد مع فياريال، والاحد ملقة مع ديبورتيفو لاكورونيا، والميريا مع ايبار.

11