إشبيلية بشق النفس وفيورنتينا ونابولي بسهولة إلى نصف النهائي

2593793_full-lnd

تأهل إشبيلية الأسباني حامل اللقب بشق النفس إلى الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) إثر تعادله مع مضيفه زينيت سان بطرسبورج الروسي 2-2 اليوم الخميس في سان بطرسبورج في إياب ربع النهائي.

على ملعب بتروفسكي وأمام 24 ألف متفرج، كاد إشبيلية الذي فاز ذهابا 2-1، يقع في المحظور بعد أن تقدم اليوم 1-0 ثم استقبلت شباكه هدفين متتالين قبل أن تدين له الكلمة الأخيرة في اللقاء ويدرك التعادل 2-2. وتقدم إشبيلية بعد أن حصل على ركلة جزاء في وقت مبكر تسبب بها المدافع البرتغالي لويس نيتو ونفذها بنجاح الكولومبي كارلوس باكا مفتتحا التسجيل لفريقه (6).

وفي مستهل الشوط الثاني، رد زينيت بالتعادل عبر الفنزويلي خوسيه روندون الذي تابع في المرمى كرة من زاوية ضيقة (48). وتنفس زينيت الصعداء وآمل بجر ضيفه إلى وقت إضافي بعد أن سجل له البرازيلي هولك الهدف الثاني إثر تمريرة من إيجور سمولنيكوف (71). لكن الفرنسي كيفن جاميرو، بديل باكا، قضى على الأمل المتبقي لأصحاب الأرض بإدراكه التعادل إثر هجمة مرتدة قادها فيتولو وأنهاها الأول في الشباك (85).

وعلى ملعب ارتيميو فرانكي، فاز فيورنتينا الإيطالي على ضيفه دينامو كييف 2-0 بعد أن تعادلا 1-1 ذهابا الأسبوع الماضي في العاصمة الأوكرانية. وتعرض دينامو كييف لضربة قاسية تمثلت بطرد لاعب وسطه الهولندي جيرماين لنس لنيله البطاقة الصفراء الثانية (40)، فلم يتأخر الدولي الألماني السابق ماريو جوميز في خطف هدف السبق لفيورنتينا بعدما تلقى كرة عرضية موزونة من الأسباني خواكين تابعها في أسفل الزاوية على يمين الحارس أولكسندر شوفكوفسكي (43). وفي الوقت بدل الضائع، أضاف البيروفي خوان فارجاس الذي حل محل المصري محمد صلاح قبل دقيقتين من النهاية، هدفا قاتلا بعدما تلقى تمريرة رأسية من التشيلي ماتياس هرنانديز تابعها ن زاوية صعبة في الشباك (90+4).

وعلى ملعب سان بولو، حقق فولفسبورج صاحب المركز الثاني في الدوري الألماني الذي سقط في عقر داره 1-4 الأسبوع الماضي، نتيجة أفضل بكثير خارج عرينه بعد أن حول تخلفه بهدفين نظيفين إلى تعادل 2-2، لكن ذلك لم يمنع خروجه من ربع النهائي. وكان صاحب الأرض سباقا الى التسجيل بواسطة الثنائي القادم من ريال مدريد الأسباني، الأرجنتيني جونزالو هيجواين صاحب التمريرة، والأسباني خوسيه كايخون المتابع الذي أطلق الكرة قوية من خارج المنطقة في قلب مرمى الحارس الدولي السويسري دييجو بيناليو (50). وعاد فولفسبورج من بعيد وعادل خلال 3 دقائق بضربتي رأس الاولى لتيم كلوزه الذي تابع كرة وصلته من ركنية نفذها مكسيميليان ارنولد (71)، والثانية للكرواتي ايفان برسيتش مستفيدا من عرضية جوشوا جيلافوجي (73).

وعلى الملعب الأولمبي في كييف، سجل دنيبرو هدفا متأخر بواسطة يفجيني شاخوف (82) كان كافيا لتأهله على حساب ضيفه كلوب بروج البلجيكي بعد تعادلهما السلبي ذهابا.

وتسحب قرعة نصف النهائي الجمعة، وتقام مبارياته في 7 مايو/أيار ذهابا، وفي 14 منه إيابا.

10