انطلاق البطولة الوطنية لجمال الخيل العربية الأصيلة بالرياض.. الخميس

IMG-20150421-WA0071يدشن يوم الخميس صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، البطولة الوطنية السادسة لجمال الخيل العربية الأصيلة، والتي تقام في مزرعة الخالدية لمدة ثلاث أيام، وسط مشاركة قياسية من 158 مالكا للخيل و353 رأساً من الخيل العربية الاصيلة.

ورفع رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن خالد بن سلطان شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وولي ولي العهد على دعمهم للفروسية السعودية التي تحمل راية الوطن في جميع المحافل العالمية.

وأكد بأن مزرعة الخالدية استكملت جاهزيتها لاستضافة البطولة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، مبيناً أن الخالدية باتت محطة مهمة لمنتجي الخيل العربية كونها تقوم بتنظيم أعلى البطولات العالمية “تايتل شو” إضافة إلى البطولات الوطنية.

وأضاف الأمير فهد بن خالد: “يأتي الدعم الكبير من الأمير خالد بن سلطان للبطولة في إطار حرص سموه على رفع شأن الجواد العربي في الجزيرة العربية وعودته إلى موطنه الأصلي؛ لذا كان توجيهاته بتسخير كافة الإمكانيات والتجهيزات المتوفرة في مزرعة الخالدية لإنجاح هذه البطولة التي تعتبر من أهم البطولات المحلية”.

وكانت اللجنة العليا المنظمة للبطولة عقدت مؤتمراً صحافياً امس الأول للكشف عن تفاصيل البطولة، وذلك في مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب، وسط حضور أعضاء اللجنة والصحفيين والإعلاميين والمهتمين.

وأكد ناصر الفوزان نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، أن الاهتمام الذي توليه قيادة البلاد في مجال الخيل والفروسية وسباق جمال الخيل العربية ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وولي ولي العهد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، شجع الملاك والمهتمين على مواصلة الاهتمام وتطوير تلك الرياضة التراثية الهامة، وإطلاق البطولات في مختلف مناطق المملكة لجمال الخيل العربية الأصيلة.

وبين الفوزان أن البطولة تم نقلها من الأحساء التي كان مقرراً إقامتها إلى الرياض بسبب عدم توفر مكان مناسب لاستضافة الأعداد الكبيرة المشاركة من الخيول، وكانت مزارع الخالدية الملاذ الأهم والأفضل للبطولة، وسط متابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن خالد بن عبدالعزيز، الذي يولي تلك البطولة في نسختها السادسة كل الاهتمام والدعم الكافي لإنجاحها وإخراجها بالشكل المطلوب.

ولفت إلى أن عملية التحكيم بالبطولة ستتم من قبل عدد من الحكام الدوليين المعتمدين في منظمة اليكاهو الدولية حرصا على الشفافية والحيادية في القرارات، مقدماً الشكر لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الاصيلة لدعمه للبطولة وسعيه القوي لانجاحها وإخراجها بالشكل المطلوب ودعم رياضات الخيل بشكل عام.

من جهته، أوضح المهندس عبد العزيز الغملاس عضو اللجنة العليا والمشرف العام على البطولة ونائب المشرف العام لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب أن هذه البطولة هي التاسعة والعشرون التي يقيمها وينظمها ويشرف عليها مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب، وقال :” أقيم أول عرض وطني لجمال الخيل عام 1417 هـ, تحت مسمى العرض الوطني للخيل العربية الأصيلة, ومقرها المركز, وبعد ذلك أصبحت المملكة تنظم أكبر بطولة على مستوى العالم “تايتلشو” وهي بطولة الأمير سلطان للجواد العربي وتعتبر من أعرق خمس عروض في العالم”.

وأضاف: “من المفترض أن تقام هذه البطولة في محافظة الأحساء ولكن لوجود بعض الظروف التي حالت دون إقامتها تم نقلها لمدينة الرياض”.

وأشار الغملاس إلى أن عدد الخيل المسجلة في البطولة 353 رأساً تعود ملكيتها لـ 158 مالكاً مبيناً أن هذه البطولة تقام تحت أنظمة الإيكاهو وتشمل على 12 فئة مقسمة على 24 كلاس موضحاً أن اليومين الأول والثاني ستخصص للتصفيات وسيتأهل منها للنهائيات صاحبي المركز الأول والثاني.

من جانبه، بين صلاح العلي عضو اللجنة العليا، أن تواجد هذا التجمع الكبير من الخيول العربية في البطولة الوطنية السادسة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الراعي الاول لبطولات جمال الخيل في المملكة، سيعطي البطولة إعتبارية هامة على الصعيد الفني والإعلامي.

وأشار إلى أن كل خيل مشارك في البطولة سيخضع لتقييم من الحكام وفق 100 درجة توزع إلى خمس فئات لكل فئة 20 درجة حسب النوع والرأس والرقبة والقوام والحركة والجسم والظهر وذلك وفقا للمواصفات القياسية التي تقام عليها تلك البطولات الدولية، مبيناً أن الفائز بلقب البطولة سيكون بطل المملكة بما يؤهله للمشاركة في البطولات الدولية.

يذكر أن البطولة الوطنية السادسة لجمال الخيل العربية الأصيلة 2015 يقيمها مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب بالتعاون مع شركة ميلاد لخدمات الخيل وباستضافة مزرعة الخالدية، لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 4 – 6 رجب 1436هـ الموافق 23 – 25 ابريل 2015، ومن أبرز المشاركين بالبطولة: مزرعة الخالدية، مرابط عذبة، مربط السيد، مربط الجوزاء، مربط التنهات، مزرعة شقير، ومربط سدير.

111