الإِعلام والتعصب الجماهيري!

كاتب رياضييدرك الكثير من فئات المجتمع الواعية أن رسالة الإِعلام عامة بوسائله المختلفة المرئية منها و المقروءة أو المسمُوعة التوجِيه والتوعية و النصح و الإرشاد في كافة ميادين الحياة المختلفة كالدينية و التعليمِية والصحية و الاجتماعية وغيرها ,كي يكون لدى المجتمع ثقافة جيدة في تلك الميادين وشباب طموح يبني حضارة الأمم. و يعتبر الإعلام الرياضي نوعا منها, و من الركائز الرئيسة في الرياضة , والوسائل المترجمة لإنجازات الأمم والشعوب الرياضية والمتابع لأحداثها في الأصعدة المحلية والآسيوية والعالمية’ولو استخدم استخداما سليما مع غاياته الأخرى كالتوجيه و Ø

�لإرشاد , لكان له دور فعال في التأثير على المجتمع’لاسيما أن الرياضة يتابعها شريحة واسعة من المجتمع. ولكن من المؤسف حقا ومما يؤثر على نجاح الإعلام الرياضي وتقدمه: التعصب الجماهيري لأنديتها والنقد غير الهادف والردود والتعليقات الخاطئة من الرياضيين كانوا : رؤساء و حكاما و لاعبين , أو جماهير و مدربين للإعلام الرياضي,ويقسّمون النقاد والكتّاب والصحف والمعلقين والقنوات إلى ميول و أندية رياضية خاصة ’يسيرون بذلك على مبادئ خاطئة,وقد ترى و تسمع الكثير من صور التعصب الجماهيري’ أو تقرؤه في الصحف لكل شاردة و واردة عن الرياضة والذي يحول دون تقدم الريØ
�ضة .ألا تدرك الجماهير أن الكل خطّاء و ينبغي لها أن تقدر الإعلام الرياضي , و تعرف دوره في توجيه السلبيات,و تحرص على النقد الهادف عن طريق الكلمة الطيبة التي تؤثر في النفوس وذلك من أجل رياضة ناهضة إلى الأفضل وإعلام هادف أفضل.

التعليقات

5 تعليقات
  1. عالمي مبتعد 20 سنه!!
    1

    فتش أيها الكاتب المحترم جداً عن الفريق الوضيع اللي مبتعد 20 سنه عن البطولات !! جمهوره وكتابه هم من أسسوا التعصب لدينا في المملكه ونشروه ودعموه بسبب أن فريقهم كان ع الرف .. مجرد مسيار كل يوم يساند فريق ومجرد استبنه وكمالة عدد وكومبارس في الدوري !!
    إنها لعـنة ( رهيف علامه الترشيحيه ) التي اصابتهم في مقتل حتى كادوا ان يهبطوا عام 2007 لولا لطف الله ثم فزعة ولدهم ابو عجرا مطرف المتطرف !!

    Thumb up 6 Thumb down 1
    22 أبريل, 2015 الساعة : 4:16 م
  2. العالمي مردغ الطواقي مردغه
    2

    لم أرى فلتانا إعلاميا ومسيارا رياضيا مثل ما رأيته بعد وصول ديك بن مساعد رئيسا على هرم الرياضة بدعم المخلوع سيء الذكر التويجري ولكن كلنا أمل في الله ثم في سلمان الحزم بإختلاع هذا الإمعة من مكانه وتعيين كفاءة وطنية لا تنتمي لفريق ولم يسبق لها أن رئست فريق ، شخصية رياضية لا تمتلك إذاعة رياضية تستضيف فيها الرافضة لمحاربة العالمي عبر محمد الخسيس !!!!

    Thumb up 1 Thumb down 1
    22 أبريل, 2015 الساعة : 7:37 م
  3. متابع
    3

    لا فريق يمردغ فريق ولا تقول طواقي و لا الحالمي ,,,, و الافضل تقولون هذه الزعيم و هذا العالمي تاج الرياضة و كل اندية الوطن بروح طيبة من اجل اعلام هادف وتنافس طيب….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 أبريل, 2015 الساعة : 12:11 ص
  4. النصر أول عالمي في آسيـا
    4

    معروف سبب التعصب (( بل مؤسس التعصب الرياضي )) : هو اعلام الهلال والله بدون مبالغة على الأقل هو الجزء الأكبر يحمله ، تجاوزو الحديث عن الحديث عن كرة القدم والمنافسات الى التعصب الأعمى بل والعنصريــــــــــــــــــــــــــــــة فماذا بقي …. ليس لدى الهلاليين سوى ذر الرماد بالعيون واتهام رمز النصر مع أنه ردة فعل ومسؤول عن ناديه اما رؤوساء تحرير صحف حكومية وأقسام رياضية كانت مسخرة للمحاماة عن الهلال يعتبرون ذلك طبيعي وهل الاساءة للنصر والعنصرية طبيعي أيضا ؟

    كان قديما لايوجد انفتاح بالاعلام و حتى الصحف المتخصصة الورقية لاتوجد !! تعتبر الرياضية التي خرجت 1408هـ ( وهي هلالية منذ بداياتها صحيح سابقا وضعها أفضل من الآن و صحيح كانت تحاول بالسابق امتداح كل من ينتصر لكن يتضح للمتابع أنها تميل للهلال و للاتحاد نصيب منها لكن هلاليتها واضحة حتى بوجود عبدالعزيز شرقي ،،، أما الآن الرياضية عرف للجزيرة كالعاهرة تدعي أنها شريفة ومحايدة !! )

    بالتالي صحيفتي الوسطى ريا وسكينة ( الرياض و الجزيرة ) هم رؤؤس التعصب الرياضي

    تركي ناصر السديري الهلالي السقيم جدا هو أحد مؤسسي التعصب الرياضي وهذا قدره أنه هلالي متطرف سبق أن قال كلام مضحك الهلال أحد أشهر عشرة أندية بالعالم :mrgreen: هكذا كان يكتب و الطواقي يعتبرون ذلك طبيعي :mrgreen: وكان يكتب بعنصرية نتنة و لاداعي للتذكير بألفاظ تخرج من ملحقهم أمثال مفردات ” جحا ” و ” عمامة ” و ” الغالة ” و ” ثليم ” و مهما قيل سيعتبر كل رياضي له عقل أن ذلك تخلف زاد عن التعصب الى أن وصل العنصرية وربما لو كان هناك قانون صارم لتم معاقبة وطرد أولئك الذين يتبوأون مناصب بل ويتوارثونها فيما بينهم … صحيح تركي ناصر تعرض لعلم الجميع لـ ( كف ) من رمز النصر عبدالرحمن بن سعود مما جعل السديري مريض جدا يرى كل نصراوي بأنه أستغفر الله كمن قتل ابنه حقد عجيب !! ولمن لايصدق فليقرأ مقالاته حتى بالوقت الحالي الذي ابتعد عن الكتابة من لايعرفه سينخدع بكتاباته عامة بعيدة عن الرياضة بل هو يدين فيها الأمية الرياضية حسب قوله بل بمقاله يكتب بالنصف الأول منه عن الرياضة والاسلام ونصفه الأخير من حر ما يونس يكتب لماذا الرياضات الأخرى مهمشة والاعلام يزعجنا بهدف ماجد بالهند ههههه شوفو الز عيقي المريض وش يقول والله هذا مؤسس التعصب الاعلامي الهلالي هو من يقول ذلك !! تخيلو قامة هلالية بكبر عمر الدويش بنفس جيله يكتب قبل كم سنة كذا !!! أجل يقول هدف ماجد بالهند :mrgreen: ليه مستحي تقول كباريات السلومي طيب :mrgreen: اذا مايبي الكهل ??????ي يجيب طارى المنتخبات كوريا والصين وايران بل والبرازيل والارجنتين وانجلترا !!

    ومع السديري من مؤسسي التعصب الرياضي عثمان العمير (( الليبرالي )) كان منحرف رياضيا فانحرف فكريا كان هلالي متعصب و معهم السماري الذي له فضيحة باليوتيوب (( سقطة عنصرية )) تدين الاعلام الهلالي وارجعوا لما دار بينه وبين جستنية قبل ثلاث مواسم ليست بعيد ومشهودة والكل سمع عنه يقول لجستنية احلف علشاني سعودي الأصل والمنشأ (( السماري تكلم عن نفسه أولا ثم أخلاقيات اعلام الهلال وما يطرح بوقتهم الى عصرنا الحالي )) طبعا أي طاقية اذا الخطأ يدين ربعه سيقول خطأ فردي وينسى أن أمثال أولئك هم من يتبوأ المناصب قديما !!

    و حتى لانظلم اعلامهم ( غير البريء ) صحيح هناك أنصار ميول أخرى لكن لايشكلون ذلك التعصب المقزز النتن فالاختلاف ليس الميول كما تفهمه ( طواقي أمثال تعليق1 متأزمة ) انما الطرح المخجل ماذا أكبر من عنصرية ثبتت بملاحقهم لكن من أمن العقاب أساء الأدب !! فــ اذا عبدالرحمن بن سعود الذي يرد رد ملجم وقوي عليهم ( بعقولهم يتهمون ردة فعله سبب التعصب وينسون ما يدور من اعلامهم ) الا أنهم كانو يغمزون ويلمزون عليه حتى وهو قوي و حتى وهو أمير بغمز دنيء ولمز و لاداعي للتذكير !! فكيف الحال بغيره رحمة الله عليه قالو عمامة وقالو مابقو شي الا وقالوه ……

    الهلالي المحتقن طاقيه (1) يجهل أن الهلال كان بالمراكز المتأخرة موسم 1398هـ ومسرحية فوز الهلال على النهضة بستة بعد أن كانت النهضة منتصرة على الهلال بهدفين لهدف كان عدد الاندية عشرة والهلال عانى ذلك الموسم .

    مع العلم التحكيم في دوري 1427هـ ( لن ينسى يا طاقية ) ظلم الكابلي الواضح والمطلق وهدف طلال المشعل الصحيح لكن فضلا عن دلاخة الكابلي ربما تعمد وقوفه مع المحلي !! تجي وتقول مطرف ههههههه مع العلم أن مطرف نفسه تجاهل بلنتي صحيح للنصر قبل ضربة الجزاء التي احتسبت له ولكنك طاقية مضلل مضلل ملعوووب عليك و تذكر قليل من مايملأ عليك و يروق لطاقيتك فقط .

    Thumb up 2 Thumb down 0
    23 أبريل, 2015 الساعة : 3:15 ص
  5. النصر أول عالمي في آسيـا
    5

    عقليات الطواقي في تعليقاتهم :

    مع كاريكاتيرات السليم والعدوان ، ظلو سنوات يصفقون لكاريكاتيرات السليم المغبرة وتوقف أفكاره وحينما جاء العدوان – حينما كان بسبورت – ظهرت تعليقات اتق الله وخاف الله يا عدوان هههههه حتى نغمة ادخال الدين بالنفاق والتلون للأندية أدخلوها ((بعض)) الهلاليين !!

    Thumb up 1 Thumb down 0
    23 أبريل, 2015 الساعة : 3:18 ص
112