المجنون بيلسا من حلم للبرسا إلي مدرب الأخضر

مدرب الأخضر سمعة كبيرة بدون إنجازات

أكد المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا التقارير التي تربطه بتدريب الأخضر و بناء منتخب جديد لمونديال روسيا 2018 .

وقال بيلسا ” اتخذت قرار بالموافقة على تدريب المنتخب السعودي , أمامي تحدي ضخم وهو بناء فريق عربي قوي لمونديال 2018بجانب كأس العالم 2022 والتي سوف تقام في المنطقة العربية وهو الأمر الأهم بالنسبة للجمهور السعودي”.

وكانت سبورت قد كشفت عن وعود من قبل الاتحاد السعودي بمنح بيلسا جميع الصلاحيات الفنية و الأشراف على الأخضر لخمسة سنوات مقبلة مع حصوله على راتب قد يصل لعشرة ملايين دولار سنويّأ .

 

ابن روزاريو بدون انجازات تذكر

60

الفوز عام 1990 في بطولة تورنيو عندما كان مدربّا لفريق نيولز أولد بويز كان هو الانجاز الوحيد والذي يذكر للمدرب بيلسا بالرغم من ضعف البطولة .

المدرب القادم للأخضر وصل لنهائي كأس ليبرتادوريس عام 1992 لكنه خسر من نادي ساو باولو ليرحل للبحث عن فرصة عمل في الدوري المكسيكي .

بيلسا تسبب في فضيحة للتانجو في عام 2002 عندما خرج من كأس العالم بشكل مبكر و بعد تسجيل هدفين فقط بينهم هدف من ركلة حزاء.

في 2004 خسر بيلسا نهائي كوبا أمريكا 2004 أمام البرازيل بركلات الجزاء الترجيحية ليرحل لتدريب تشيلي ويصل معهم الي مونديال2006 و خرج من دور الـ16.

 

لوكو بيلسا و سمعة كبيرة في اقليم الباسك

77

ينال المدرب الأرجنتيني بيلسا قلوب جماهير ملعب السان ماميس بسبب الأداء الرائع الذي قدمه من الناحية الفنية و التكتيكية مع فريق أتليتك بلباو لكن هذا النجاح انتهى بريقه بشكل قوي عند السقوط في نهائي الدوري الأوروبي بثلاثية نظيفة أمام أتليتكو مدريد و خسر كذلك بنفس النتيجة في نهائي الكأس ضد برشلونة .

وعقب قضاء موسم كبير مع بلباو انتهى كل شىء بشكل سريع حيث بدأت الخلافات ليقدم استقالته ثم تراجع  عنها و هو ما تسبب في تدمير أداء الفريق الباسكي الذي تراجع للمركز الـ12 في الليجا بعيدّا بتسعة نقاط فقط عن منطقة الهبوط وتعرض لـ17 هزيمة في موسم واحد أي تقريبا نصف المباريات التي خاضها بلباو في الموسم.

 

بيلسا حلم برشلونة الأكبر

81

تحول بيلسا من حلم للفريق الكتالوني الكبير برشلونة في عام 2014 قبل وصول لويس انريكيه إلي مدرب مستقبلي للمنتخب السعودي.

وكانت صحيفة موندو ديبورتيفو الكتالونية قد نقلت تصريحات أندوني زوبيزاريتا المدير الرياضي الأسبق للبرسا في الصيف الماضي حيث قال أن بيلسا هو علاج مشاكل برشلونة عقب رحيل المدرب تاتا مارتينو عن النادي.

و تمكن نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي من خطفا بن روزاريو من البرسا في مايو 2014 بعقد لمدة موسمين .

 

بيلسا و العلاقة السيئة مع لاعبيه

30

اشتهر مارسيلو بيلسا بقوة الشخصية حيث ذكرت عنه صحيفة الماركا أنه دائمّا ما يقوم بتوبيخ لاعبيه في غرفة خلع الملابس.

وكان اتليتك بلباو قد تعرض لهزيمة قاسية في ديربي الباسك أمام ريال سوسيداد في الليجا ليقرر المدرب الأرجنتيني شن غضبه على لاعبيه وهو ما رفضه بعض النجوم من بينهم فيرناندو لورينتي لاعب بلباو السابق واليوفينتوس الحالي و الذي قرر عدم التواجد في الحصص التدريبية عقب اللقاء ورفض كذلك تمديد عقده مع الفريق الباسكي.

و اعترف بيلسا أن نجوم مارسيليا أبلغوه استيائهم الشديد بسبب قسوة تدريبات البدنية ليعترف المدرب بخطأه و يؤكد انه سوف يقرر تعديل برنامجه البدني في الفترة المقبلة .

وقال نجوم مارسيليا في رسالة الي المدرب” تدريباتك البدنية تسببت في انهيار الفريق و العديد من التعادلات الماضية بجانب كثرة الاصابات “.

وذكرت صحيفة ليكيب الفرنسية ان بيلسا لا يجيد سياسة التصريحات مثلما لا يجيد الفوز في المباريات النهائية.

ويحتل بيلسا المركز الرابع في الدوري الفرنسي بالوقت الحالي برصيد 57 نقطة بفارق 5 نقاط عن سان جيرمان المتصدر.

 

مدرب الأخضر و الأعمال الخيرية

300

عرف عن مارسيلو بيلسا حبه للأعمال الخيرية و مساندة فريقه الأسبق نيولز أولد بويز حيث تبرع لهم بمبلغ قدره 2مليون دولار في أكتوبر 2014 للقيام ببعض الأعمال الإنشائية من بينها فندق خاص للفريق.

 

بيلسا و رفض العمل في السياسة

91

مدرب الأخضر الجديد مارسيلو بيلسا والذي اعتزل كرة القدم بعمر الـ25 بسبب الاصابة يمتلك عائلة شهيرة من الناحية السياسة في الأرجنتين.

شقيق بيلسا هوه رافائييل بيلسا وزيراً للخارجية الأرجنتينية إلى عام 2007 كما ان جده شخصية شهيرة سياسيّا في الارجننتين.

 

زيدان يصفه بالمجنون والعبقري

31

وصف اسطورة كرة القدم الفرنسية المدرب مارسيلو بيلسا بأنه المدرب الذي يجمع بين العبقرية والجنون وذلك بعدما زار مدرب كاستيا مدريد تدريبات مارسيليا في مارس الماضي.

و قال زيدان ” هناك من يصفه بأنه مدرب مجنون و آخرين يرونه عبقري لكني اراه يجمع بين العبقرية والجنون , انه يقوم بعمل مميز مع مارسيليا “.

وتابع زيدان” أنا محظوظ لأني تحدثت مع بيلسا في التدريبات ,أنا معجب جدّا بطريقته في التعامل مع اللاعبين وهو ما تسبب في تحقيق مارسيليا عروض قوية هذا الموسم”.

التعليقات

13 تعليق