قرعة المونديال وكأس آسيا .. الأخضر في المجموعة الأولى بجانب الإمارات و فلسطين

مجموعةنهائي

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل قليل الستار عن مجموعات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا و كأس آسيا 2019 م في دولة الإمارات العربية المتحدة جاء ذلك في مرسم القرعة التي عقدت في فندق دبليو ماريوت بالعاصمة الماليزية ” كوالالمبور ” حيث مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم .

وسحبت  لبقرعة في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور
بدأت وقائع القرعة برقصة من التراث الماليزي ، لتكشف بعدها شعارات المنتخبات المشاركة في القرعة عبر عرض بالفيديو ، ثم ألقى الأمين العام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم السيد اليكس سوساي كلمته في مراسم القرعة مرحباً في بداية كلمته بممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم لحضورهم و كذلك ممثلي المنتخبات الأربعين المشاركة في الدور الثاني من التصفيات ، و عبر السيد اليكس عن سعادته و تشوقه لمعرفة هوية مجموعات المنتخبات ، و تحدث السيد اليكس عن الآلية الجديدة المتبعة في القرعة من خلال الاعتماد على توزيع المنتخبات إلى مستويات لكي تبسم بالعدالة و المساواة . و تمنى أن تكون القرعة شيقة و عادلة و متمنياً التوفيق لجميع المنتخبات المشاركة . ثم تم عرض فليم ترويجي لكأس العالم 2018 بروسيا ، ثم قام المدير التنفيذي للتصفيات الآسيوية السيد شن من قل بشرح آلية القرعة و الكشف عن هوية المنتخبات بالمستويات الجديدة .

و أوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الأولى و التي تضم بجانب المنتخب الوطني منتخبات كلاً من الإمارات العربية المتحدة و الفلسطين و تيمور الشرقية و ماليزيا .
أما بالنسبة لآلية القرعة كانت بسحب منتخب من كل مستوى لكل مجموعة، حيث لن يتواجه فريقين من ذات المستوى خلال الدور الثاني من التصفيات المشتركة . و ستقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين ، على أن تجري المباريات من 11 يونيو 2015 م و لغاية 29 مارس 2016 م . و يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني ، إلى الدور الثالث و الأخير من تصفيات كأس العالم 2018 م ، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019 م . أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني ، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا ، من أجل الحصول على 11 مقعد في البطولة القارية ، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 م مشاركة 24 منتخبا .
الجدير بالذكر مثل المنتخب السعودي في الحضور لمراسم القرعة مدير المنتخب السعودي الأستاذ زكي الصالح و المدير الفني للمنتخب السعودي الكابتن فيصل البدين .

ووزع الاتحاد الآسيوي المنتخبات المشاركة في التصفيات على خمسة مستويات استنادا إلى التصنيف الشهري للاتحاد الدولي، ويشارك في التصفيات 40 منتخبا ستوزع على 8 مجموعات بواقع خمسة منتخبات في كل مجموعة، وقد جاء منتخبان عربيان في المستوى الأول هما الاماراتي والعراقي اللذان تأهلا الى نصف نهائي كأس اسيا في استراليا مطلع العام الحالي، وجاءت نتائج القرعة على النحو التالي على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الإمارات – السعودية – فلسطين – تيمور الشرقية – ماليزيا

المجموعة الثانية: استراليا – الاردن- طاجكستان – قيرغستان – بنغلاديش

المجموعة الثالثة: الصين – قطر- مالديف- بوتان – هونغ كونغ

المجموعة الرابعة: ايران- عمان – الهند – تركمانستان – غوام

المجموعة الخامسة: اليابان- سوريا- افغانستان -سنغافورة – كمبوديا

المجموعة السادسة: العراق – فيتنام – تايلند – إندونيسيا – الصين تايبيه

المجموعة السابعة: كوريا الجنوبية – الكويت – لبنان – لاوس – ميانمار

المجموعة الثامنة: اليمن – كوريا الشمالية – الفلبين – البحرين – أوزبكستان

وستقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، على أن تجري المباريات من 11 يونيو 2015 م و لغاية 29 مارس 2016 م.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني ، إلى الدور الثالث و الأخير من تصفيات كأس العالم 2018 م، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019 م، أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعد في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 م مشاركة 24 منتخبا.

8