الكشف عن ملعب الريان في كأس العالم 2022

ملعب الريان قطر كأس العالمأعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المشرفة على استضافة مونديال قطر 2022 اليوم الاثنين عزمها الكشف عن التصميم الجديد لملعب الريان، أحد الملاعب المرشحة لاستضافة العرس الكروي العالمي، في حفل لكبار الشخصيات سيقام في قلعة علي بن عبدالله التاريخية في مدينة الريان وذلك في 22 نيسان/ابريل الحالي.
وذكر بيان رسمي للجنة العليا ان ملعب الريان سيكون خامس الملاعب التي يكشف عن تصميمها تحضيرا لاستضافة مونديال 2022، بعد استاد مؤسسة قطر واستاد خليفة واستاد البيت – مدينة الخور واستاد الوكرة.
وكانت أعمال هدم ملعب الريان القديم انتهت في اذار/مارس الماضي، ومن المقرر أن يتم استخدام أكثر من 90 بالمئة من مخلفات البناء والأجزاء التي تم تفكيكها في منشآت أخرى، إضافة لاستخدام جزء منها في إعادة بناء الملعب الجديد وذلك بالتوافق مع التزام اللجنة العليا بمعايير الاستدامة البيئية المعتمدة في جميع مشاريع كأس العالم 2022.
ويتزامن موعد الكشف عن تصميم استاد الريان مع عودة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الريان رسميا لدوري نجوم قطر الموسم المقبل بعد الفوز الذي حققه على الأهلي في المرحلة الرابعة عشرة لدوري الدرجة الثانية.
تجدر الإشارة إلى أن الملعب الجديد سيتسع لـ40000 متفرج خلال كأس العالم، ثم سيتم تخفيض سعته بعد البطولة الى 20000 مقعد حيث ستمنح طبقات المقاعد التي سيتم تفكيكها للدول التي تفتقر للبنى التحتية الرياضية المناسبة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
ومن المتوقع أن تضم المنطقة المحيطة بالملعب عددا من المنشآت والمرافق التي تلبي احتياجات أهالي المنطقة لضمان أن يترك استاد الريان إرثا مستداما بعد انتهاء البطولة.

111