إستبعاد زيمبابوي من التصفيات التمهيدية لروسيا 2018

زيمبابوي
أخطرت لجنة FIFA التأديبية اليوم الموافق 12 مارس/آذار 2015 اتحاد زيمبابوي لكرة القدم بأنه قد تم استبعاده من منافسات الأدوار التمهيدية للتصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 FIFA.

جاء هذا الاستبعاد نتيجة لعدم سداد الدين المستحق على الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم للمدرب خوسيه كلاوديني جورجيني عقب القرار الذي تم اتخاذه في 15 أغسطس/آب 2012 من قبل القاضي المنفرد للجنة شؤون اللاعبين FIFA.

وحيث إن قرار القاضي نهائي وملزم، بالإضافة إلى عدم وفاء اتحاد زيمبابوي لكرة القدم بالدين المستحق، فقد تم تنفيذ الإجراءات التأديبية نظراً لعدم احترام القرار (بموجب المادة 64 من قانون FIFA التأديبي) ضد اتحاد زيمبابوي لكرة القدم وفقاً لطلب المدرب.

صادقت نفذت لجنة FIFA التأديبية أول قرار لها في أبريل/نيسان 2013، والذي تم بموجبه على وجه الخصوص، بالإضافة إلى تلقي غرامة مالية، منح الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم مهلة زمنية 60 يوماً لتسوية نصف هذا الدين للمدرب و120 يوماً لتسوية المبلغ المتبقي من الدين. وتم إنذار اتحاد زيمبابوي لكرة القدم بأنه في حال عدم السداد خلال تلك الفترتين الممنوحتين، فسوف يتم – عند تقديم طلب كتابي من الدائن – إعادة رفع القضية أمام اللجنة التأديبية لإمكانية فرض عقوبات أشد، والتي يمكن أن تؤدي إلى الاستبعاد من مسابقات FIFA. بيد أن الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم لم يمتثل لهذا القرار.

وبالنظر إلى أن الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم لم يسوي الدين المستحق للمدرب، وعقب تقديم طلب من المدرب، فقد تم رفع القضية مرة ثانية أمام لجنة الانضباط FIFA، والتي أعلنت عن قرارها الثاني. حيث منحت اللجنة في قرارها الثاني اتحاد زيمبابوي لكرة القدم مهلة نهائية لمدة 60 يوماً لتسوية الدين المستحق للسيد جورجيني. وعلاوة على ذلك، فقد تم إنذار الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم بأنه في حال عدم تسوية الدين في الفترة الممنوحة (وعند تقديم دعوى رسمية من قبل الدائن)، فسوف يتم استبعاد الاتحاد من منافسات الأدوار التمهيدية لتصفيات بطولة كأس العالم روسيا 2018 FIFA، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية. وأُخطر الاتحاد الزيمباوبي لكرة القدم بأن الاستبعاد سوف يتم تنفيذه تلقائياً دون الحاجة إلى إصدار أي قرار جديد من قبل اللجنة التأديبية FIFA، إلا أن الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم لم يمتثل مرة أخرى للقرار.

وبالنظر إلى عدم وفاء الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم بالدفع خلال الفترات الزمنية الممنوحة، وتقديم طلب من قبل الدائن، فقد أمرت اللجنة التأديبية – وفقاً لقرارها الثاني – باستبعاد الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم من المنافسات التمهيدية لتصفيات بطولة كأس العالم روسيا 2018 FIFA.

112