القحطاني يطالب بمعاقبة طاقم تحكيم مباراة الرياض والوحدة لخطأ فني

الوحدة و الرياض ‫(6)‬ ‫‬طالب مقيم الحكام عبدالله القحطاني عبر برنامج كورة من لجنة الحكام السعودية معاقبة جميع أطراف التحكيم في مباراة الرياض والوحدة التي جرت ضمن مباريات دوري الدرجة الاولى السعودي وانتهت بفوز الوحدة بهدف دون رد وأدارها الحكم محمد القرني.

ويؤكد القحطاني أن الحكم قد يكون نجح في اتخاذ قرار انذار الاعب إذا اعتبر أن توقف اللاعب موسى مدخلي قبل تنفيذ الركلة وبعد الركض تمويهاً على الحارس وهي حالة صعبة لكن القانون يقضي بإنذار اللاعب في حالة التمويه في الخطوة الأخير قبل التسديد.

لكن المخالفة الفنية التي حدثت من الحكم ولم يتم تعديلها هي عدم إعادة ضربة الجزاء.

وتوضيحاً من سبورت فإن الحالة تفسر كالتالي:

إذا خالف اللاعب الذي ينفذ ضربة الجزاء مواد قانون اللعبة :
* يسمح الحكم باستمرار تنفيذ ضربة الجزاء.
* يعاد تنفيذ ضربة الجزاء اذا دخلت الكرة المرمى.
* اذا لم تدخل الكرة المرمى يوقف الحكم اللعب و يمنح ضربة خطأ غير مباشرة للفريق المنافس في المكان الذي تمت فيه المخالفة.

ولأن الكرة دخلت المرمى فيجب إعادة تنفيذها بعد إنذار اللاعب ولكن لو كانت الكرة خارج المرمى فيمنح الفريق المنافس ضربة خطأ في مكان وقوعه وهو ما لم يحدث في تلك الحالة.

اما بالنسبة للاحتجاج فإن إعادة المباراة تتم إذا احتج الفريق الذي احتسبت عليه المخالفة ولم يستفد من تسجيل الهدف وبالتالي فإن إمكانية إعادة المباراة بسبب احتجاج المباراة يعد أمراً مستبعدا كون من تقدم بالاحتجاج نادي الرياض الذي خسر المباراة.

[youtube url=”https://www.youtube.com/embed/1uY0QLGXLwg” width=”620″]http://www.youtube.com/watch?v=8kOYNg69uLg[/youtube]

10