بايرن ميونيخ يبتعد في الصدارة ويقترب من اللقب الثالث

1

إقترب بايرن ميونيخ من اللقب الثالث على التوالي بعد فوزه على مضيفه هانوفر 3-1 وخسارة مطارده فولفسبورج امام مضيفه أوجسبورج 0-1 اليوم السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الألماني.

في المباراة الاولى على ملعب “ىيه دبليو دي” وامام 49 الف متفرج، اراح مدرب بايرن ميونيخ الاسباني جوسيب جوارديولا عددا من الاساسيين مثل الفرنسي فرانك ريبيري و باستيان شفاينشتايجر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي بهدف توفير جهودهم لاياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا حيث سيستضيف الفريق البافاري الاربعاء المقبل شاختار دانييتسك الاوكراني (الذهاب 0-0).

وبدأ هانوفر الذي شهدت تشكيلته ايضا العديد من الغيابات ولم يحقق اي فوز في مبارياته السبع الاخيرة، اللقاء مهاجما بهدف الخروج باقل الخسائر امام البطل بعد خسارته ذهابا على ملعب اليانز ارينا برباعية بيضاء، وسنحت له الفرصة الاولى عندما رفع الياباني هيروشي كيوتاكي كرة من ركلة حرة على رأس كريستيان شولتس تابعها الاخير دون اي رقابة برعونة فذهبت عالية (2).

وارتد هانوفر الذي لم يحقق الفوز على بايرن ميونيخ منذ 2011-2012 حين هزمه على الملعب ذاته 2-1، الى دفاع المنطقة والانكماش امام تمدد الفريق الزائر الذي رد بفرصة حقيقية بعد ان حصل الهولندي آريين روبن على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها النمسوي دافيد الابا بتركيز وابعدها الحارس رون-روبرت تسيلر باقتدار الى ركنية (7).

وخلافا للمجريات، كان هانوفر سباقا لافتتاح التسجيل بعد احدى الهجمات المرتدة النادرة حيث ارسل السنغالي ساليف سانيه كرة من منتصف الملعب الى الفرنسي جيمي بريان في الجهة اليمنى حولها الاخير الى كيوتاكي داخل المنطقة فهرب الاخير من ظله وارسلها جانبية الى الزاوية اليمنى بعد خروج الحارس مانويل نوير من عرينه (25).

ولم يستغرق رد بايرن اكثر من 3 دقائق بعد حصول الابا على ركلة حرة نفذها هذه المرة الاسباني تشابي ألونسو القادم من ريال مدريد في بداية الموسم استقرت في الزاوية اليمنى دون ان يحرك لها الحارس تسيلر ساكنا (27). والهدف هو الثاني لالونسو في الدوري هذا الموسم بعد الاول في مرمى فيردر بريمن في المرحلة الثامنة، وهي المرة الاولى التي ينجح فيها في تسجيل اكثر من هدف في الدوري منذ 2009-2010 عندما كان لاعبا في صفوف ريال مدريد.

وشعر جوارديولا بحراجة موقف فريقه رغم الضعف الهجومي لمضيفه، واخرج المدافع البرازيلي دانتي ودفع بالمهاجم ليفاندوفسكي (32)، لكن النتيجة بقيت على حالها حتى نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، استمر غياب روبن احد العناصر المؤثرة في الفريق البافاري ومتصدر ترتيب الهدافين (17 هدفا)، عن الاجواء فدفع جوارديولا بريبيري بدلا من ماريو جوتسي (53)، فيما استمر ايضا تقوقع هانوفر. وحصل ليفاندوفسكي على ركلة جزاء عندما اصيب في رأسه من قبل البرازيلي مارسيلو نفذها بنجاح توماس مولر مسجلا الهدف الثاني (61).

ولعب جوارديولا ورقته الاخيرة حين زج بشفاينشتايجر بدلا من تشابي ألونسو (68)، ورفع ريبيري كرة بالمقاس من الجهة اليسرى على رأس العملاق مولر الذي طار فوق الجميع ووضعها في اقصى الزاوية اليمنى (72). وتابع روبن مستواه المهزوز في المباراة اثر حصوله على ركلة حرة في مكان مفضل لديه بعد عرقلته من قبل الياباني كيوتاكي نفذها عالية فوق الخشبات (85).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 61 نقطة وابتعد 11 نقطة عن مطارده فولفسبورج الذي سقط امام اوجسبورج 0-1 على ملعب “اس جي ال” وامام نحو 29 الف متفرج.

وانتظر اوجسبورج، مفاجأة الموسم الحالي، حتى الدقيقة 63 لافتتاح التسجيل بعد حصوله على ركلة جزاء تسبب بها المدافع البرازيلي نالدو ونفذها توبياس فيمر تصدى لها الحارس السويسري دييجو بيناليو فارتدت الى الشاب دومينيك كوهر (21 عاما) تابعها بيمناه في الشباك.

وعلى ملعب فالتنس ارينا وامام نحو 61 الف متفرج، حقق شالكه فوزا كبيرا على ضيفه هوفنهايم 3-1 مؤكدا استعداده لمواجهة مضيفه ريال مدريد الاسباني الثلاثاء المقبل في اياب ثمن نهائي المسابقة القارية العريقة (0-2 ذهابا).

بكر شالكه في زيارة شباك ضيفه بعد عرضية من ماركو هوجر اكملها كريستيان فوكس بيسراه على يمين الحارس اوليفر باومان في اسفل الزاوية (12). وعزز مكسيميليان ماير تقدم صاحب الارض بتسجيله الهدف الثاني مستفيدا من تمريرة الكاميروني اريك تشيبو موتينج تابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليمنى (41).

وفي الشوط الثاني، اضاف ماير الهدف الثاني الشخصي والثالث لشالكه اثر تمريرة من الكاميروني موتينج (53). وقلص هوفنهايم الفارق بعد هجمة مرتدة قادها المجري آدم شالاي وانهاها كيفن فولاند في الشباك (73).

وعلى ملعب نورد بنك ارينا وامام 57 الف متفرج، اوقف هامبورج سلسلة انتصارات ضيفه بوروسيا دورتموند بتعادله معه 0-0.

وحقق بوروسيا دورتموند، وصيف بطل الموسمين الماضيين، بعد خسارته على ارضه امام اوجسبورج 0-1 في المرحلة التاسعة عشر، 4 انتصارات متتالية ومهمة على فرايبورج (3-0) ومابنتس (4-2) وشتوتجارت (3-2) وشالكه (3-0) نقلته من المركز الاخير الى العاشر حاليا.

على ملعب ماجه سولر وامام 24 الف متفرج، سقط فرايبورج امام ضيفه فيردر بريمن بهدف وحيد سجله الارجنتيني فرانكو دي سانتو بتسديدة قوية من خارج المنطقة عانقت اعلى الزاوية اليسرى (35).

ويلعب لاحقا اليوم ماينتس مع بوروسيا مونشنجلادباخ الثالث.

وافتتحت المرحلة امس الجمعة بتعادل سلبي بين شتوتجارت صاحب المركز الاخير وهرتا برلين، وتختتم الاحد بلقائي كولن مع إنتراخت فرانكفورت، وبادربورن الوافد الجديد والمهدد بالعودة الى الدرجة الثانية مع باير ليفركوزن الذي صار سادسا بعد فوز شالكه واوجسبورج.

10