عبدالله بن مساعد.. عقلية تواقة للتطوير وافكار ملهمة للعالمية

عبدالله بن مساعديعاني الوسط الرياضي بشكل عام من شخصنة الاحداث والمناصب واقحام الميول في كل قرار وكل خطوة تحدث من مسئولي الرياضة بحساب الربح والخسارة ومصلحة النادي اولاً وأخيراً.

وعندما قدم الرئيس العام لرعاية الشباب الامير عبدالله بن مساعد لمنصبة في قيادة هذا الجهاز الكبير لم يسلم من تلميح غير الهلاليين نحو محاباة الهلال ومداراته نظير خدمته للفريق الهلالي في وقت سابق كرئيس وكعضو شرفي.

وهذا الأمر طبيعي في شتى أنحاء العالم فالرياضيين يتدرجون أساساً من الأندية وصولاً إلى أعلى المراتب.

لكن الاحداث في الميدان لمن يمعن في مجريات الأحداث تؤكد أننا امام فكر جديد نظرته شمولية ومتجددة ويبحث عن تطوير يشمل كل المناشط والمناسبات والفرق والمنتخبات كشخص مسئول.

وأي قائد يبحث عن النجاح فلا بد له من تأسيس شامل ومنهجية متكاملة تتحدد على ضوئها الاهداف المرسومة وطريقة تحقيقها  وكيفية تلافي الاخطاء والاستفادة من تجارب الآخرين  ومعالجة اأوجه القصور إن حدثت.

ورغم إن الأمير عبدالله بن مساعد دخل بأسلوب جديد للوسط الرياضي حيث حضر مباريات سلة وقدم ولفرق مختلفة وشارك في بطولة البولينج إلا إن ذلك لم يكن مشاهداً من الكل بسبب فردية النظرة.

وهذا يوحي بأن أهتمام الرئيس شامل وليس محصوراً على كرة القدم الأكثر صخباً وشعبية.

يواجه الامير عبدالله بن مساعد سبع معضلات تعيق أي مشروع تطويري ينهض بالرياضة السعودية نحو آفاق العالمية وتتخلص بحسب متابعة عامة للتالي:

1- ضبابية وتعقيد تشكيل الاتحاد السعودي لكرة القدم والصراعات الداخلية بين الجمعية العمومية والاتحاد وكيفية معالجة هذا الوضع دون فرض سياسة التدخل وكسر الانظمة التي يتطلب احترامها من الجميع.

ووجود اتحاد قوي في اشهر واكبر الألعاب متابعة من شأنه بناء استراتيجية ناجحة للتطوير وبالتالي انجازات للمنتخبات والأندية وإعادة هيبة الكرة السعودية للواجهة.

2- الضغوط الإعلامية المتصارعة والمتضاربة بسبب الميول وبالتالي تأجيج الرأي العام وتضخيم الأخطاء دون وضع حلول واقعية لمشاكل متوقع حدوثها بطبيعة وجودها مثل لجان الاتحاد السعودي للقدم وتراجع نتائج العاب القوى وتراجع المنتخب على سبيل المثال.

3- حقوق نقل المسابقات السعودية ورغم النجاح في تسويق الدوري بقيمة مالية عالية إلا إن مسابقات أخرى غابت عن المشهد  وتكاد تختفي من خريطة المتابعة مثل مسابقة كأس الامير فيصل والدوريات السنية وغيرها.

ولإعادة الوهج لمثل هذه المسابقات والبطولات المخلتفة في ألعاب السلة واليد والطائرة تحتاج شريك إعلامي وناقل تلفزيوني يؤمن بأهمية منح هذا القسم من المنافسات ما تستحق من تغطية وإهتمام.

4- المشاريع المتعثرة لمنشآت الأندية وبيئة الملاعب وتطويرها وهنا يمكن الأشارة إلى تغيير إيجابي في هذا الملف سيكون أكثر وضوحاً إن استمر العمل في الانجاز ومتابعة تلك المشاريع وازالة العوائق.

5- موارد الرئاسة المالية وميزانيات التي تختلف عن ميزانية الوزارات وكونها جهة عليا تعني بهموم الشباب فإن تحويلها إلى وزارة من شأنه فتح آفاق أخرى للتطوير ومرونة أسهل في التنفيذ للعديد من مشاريع التطوير.

6- ملف الخصخصة بكل تعقيداته وعوائق تنفيذه ومدى نجاحه عند التطبيق والمشاكل التي قد تنشأ في مرحلة التحول او بعدها او فشل المشروع وبالتالي التأخر لسنوات حتى يتم تخطي مرحلة البدايات.

7- مقاومة التغيير و ندرة الكوادر الفنية الناجحة والتي تسهل العمل التطويري والتعامل مع التقنية وتجدد الافكار الابداعية في تلافي تعقيدات الروتين والتحول للعمل الرقمي والتعامل الالكتروني والرغبة نحو التجديد والتغيير والابتكار.

هناك بالطبع ملفات أخرى قد لاتتحمل تصحيحها رعاية الشباب لكنها تشكل عوائق ثانوية في طريق التطوير  مقل تصاعد اسهم التعصب وتراكم ديون الأندية جراء العقود الفلكية للمحترفين وثقافة الجمهور  في تقبل التغيير والتطبع بسلوك حضاري يتوافق مع متطلبات المرحلة.

وأمام هذه الملفات الشائكة يقف الأمير الخبير بخفايا العمل الإداري والمخ المفكر في عالم الاستثمار ومهندس الخصخصة لبناء استراتيجية واضحة الملامح تقودها روح تواقة للإنجاز وهمة عالية لتحقيق الطموح ، والمفترض منحه الفرصة كاملة حتى تكتمل صورة التغيير المنتظر وإعادة وهج الكرة السعودية بكافة العابها فوق هام السحب.

 

التعليقات

11 تعليق
  1. عيسى بن علي اﻷحسائي
    1

    وافكار ملهمة للعالمية .. والعالمية صعبة قوية .

    Thumb up 4 Thumb down 2
    7 مارس, 2015 الساعة : 9:30 ص
  2. نصررر 2012
    2

    انا نصراوي متعصب واقول ليت كل الوسط الرياضي بأخلاق ابناء مساعد رحمه الله..
    صحيح هناك انفلات بسيط احيانا ما ، منهما وقد يكون هذا بطبيعة البشر والتنافس

    ولكن اتمنى من الرئيس العام الاهتمام بتوقيت المباريات مثلا النصر والشعلة
    في نفس توقيت الشباب والاهلي فلابد نضحي بمبارة ونفقد متعتها..

    كذلك ارجو من سموة ان ينظر لنا في رياضة المدينة المنورة بعين الرأفة
    فنادي احد ونادي الانصار تدهوروا حتى وصلوا للدرجة الثانية..
    فهل هذا يعقل؟؟؟!! من يحاسب تلك الادارات؟؟ فالاندية الصغيرة كانت تخرج
    مواهب وتحتضنها والان تستقطب رجيع الاندية الكبرى (المنسقين)..!!

    فمثلا الانصار متوفر له منشاة ضخمة وملاعب ومبنى نموذجي والفريق يصارع
    في الدرجة الثانية.. فماهو عذر الادارة لماذا لاتحاسب وماهي مبررات هذا
    السقوط المريع.. فمن المحاسب لهم حفظكم الله وابقاكم ؟؟؟!!

    Thumb up 4 Thumb down 0
    7 مارس, 2015 الساعة : 11:21 ص
  3. كلام واقعي جدا بعيد عن التعصب والميول
    3

    اذا أراد ان ينجح في مهمته فلا يتدخل في شؤون الكرة لا من قريب ولا من بعيد مثل باقي دول العالم ، مهمة الوزير تتلخص في إيجاد حلول لما يحتاجه المواطن اذا ما عرفنا بانه معين على مرتبة وزير للشباب والرياضة ، اضافة الى تطوير ما هو موجود حاليا للافضل ، وحينما يَرَوْن المسؤولين في الاندية بان هذا الرجل يريد مصلحة البلد ومصلحة جميع الاندية في مختلف ألعابها لن يدخروا جهدا في دعمه والوقوف معه …
    يجب عليه الحذر من اللوبي الأزرق الذي تشتت جزء ومنه وتبقت اجزاء اخرى ، فليحذر منها كي لا تضعه في موقف حرج امام المسؤولين في الدولة …

    Thumb up 3 Thumb down 1
    7 مارس, 2015 الساعة : 12:33 م
  4. الرئاسة العامة لرعاية دلال الاخوان
    4

    المفروض تسمى الرئاسة العامة لرعاية الدلال

    Thumb up 2 Thumb down 4
    7 مارس, 2015 الساعة : 1:42 م
  5. الجلاد
    5

    بعدتشكيل لجنه لتحقبق مع فهدالمطوع اتضحة الافكارالنيره بسبب برقيه من مشجع يحقق مع رجل دفع من حسابه الخاص 56مليون ريال لدعم نادي الرائد!من استلم بن مساعدماتت العاب الطائره واليدوالسله ومسابقات الفئات السنيه وكاس فيصل وبقايا tv3 مهتمه بنادي الهلال فقط يوم استلم قال امهلوني 3اشهرالآن مضى اكثرمن7اشهروالناتج0مكعب*

    Thumb up 1 Thumb down 1
    7 مارس, 2015 الساعة : 2:22 م
  6. جده كذا اهلي وبحر وشوية خدم
    6

    ابعد طال عمرك الشريطة والسماسرة عن الوسط الرياضي وستكون الامور 10/10
    الشريطية والسماسرة هم سبب الفساد و التعصب الرياضي والمراهنات
    التي تدار من الخلف وسينظف وسطونا الرياضي وستشاهدون منتخب غير
    باللمنافسة الشريفة وسيظهر من هم احق بتمثيله :roll:
    بالتوفيق ان شاءالله لنا ولكم :)

    Thumb up 2 Thumb down 0
    7 مارس, 2015 الساعة : 3:01 م
  7. عبدالله من السويد
    7

    والله لو استقلت يكون احسن نرتاح منك ومن اخوك ياريت يرجع سلطان بن فهد

    Thumb up 3 Thumb down 2
    7 مارس, 2015 الساعة : 3:06 م
  8. سيدني مردغ الطواقي مردغه
    8

    من يوم شفته تشقق من الضحك يوم سلب كأس السوبر من العالمي عبر المرداسي وإعطائه للشباب ومن ثم عبس بوجهه يوم هزيمة المحلي من الأهلي في نهائي كأس ولي العهد وأنا غاسل يدي تماما منه ومن أفكاره ومشاريعه !!!!

    Thumb up 5 Thumb down 2
    7 مارس, 2015 الساعة : 3:32 م
  9. الملكي الأهلاوي
    9

    بدأ التطبيل يشتغل !!

    وش سوى عبدالله بن مساعد ؟؟؟؟؟

    عطوني شيء سواهـ !!!

    ماشفنا منه الا ابتسامته شاقة وجهه يوم فاز الشباب بكأس السوبر ضد النصر !

    وعبس وكشر يوم فاز الاهلي ضد فريقه وفريق اخوهـ !

    Thumb up 1 Thumb down 3
    7 مارس, 2015 الساعة : 7:59 م
  10. نواف
    10

    متى ما ترك الرجل يعمل سيحقق الشي الكثير للمملكة لكن النقد والسلبية وخاصة من جماهير النصر فقط لأنه رئس الهلال لذلك اصبح في القائمة السوداء لديهم الرجل يحب النجاح فلبد من دعمه واخراج المحبطين حتى في الاعلام

    Thumb up 1 Thumb down 1
    7 مارس, 2015 الساعة : 10:06 م
  11. د.مسطول
    11

    رجل راىءع فعلا..ولاعزاء لاصحاب القلوب المريضة.

    Thumb up 1 Thumb down 1
    8 مارس, 2015 الساعة : 12:54 ص
102