أنا والغريب على أبن عمي

طارق ابراهيم الفريحلعل أجمل ما في رياضة كرة القدم هو التنافس الشريف الذي يقوم على أسس ومبادئ مرتبطة بالرياضة وتعد ثوابت نتمسك فيها في كل المواقف.. فالتشجيع بالنسبة لشبابنا يمثل نوع من الانتماء والولاء قد يؤثر على سلوكهم وطريقة تفكيرهم وتعايشهم.. فعندما نشاهد ما هو غير مألوف في ذلك فبالتأكيد هو نتيجة لواقع الوسط الرياضي المؤجج والغير مستقر والذي فقد الكثير من اتزانه وعقلانيته وحدوده في ظل نقص كبير في الثقافة العامة والفكر الراقي والعلاقات الجميلة والتي نستطيع من خلالها التغلب والسيطرة على انفعالاتنا.

ربما النتائج السيئة وخيبة الأمل لفريق تسبب لمحبيه القلق والتوتر.. ولكن في وسطنا الرياضي نجاح المنافس وتفوقه يجعلهم خارج المعقول والمقبول مما جعل هناك من يحاول دائما التشكيك في منجزات منافسيه.. هنا نحن لا نريد أن نتحكم في مشاعر أحد أو نفرض عليه وصاية فهو حر في منهجه وطريقة تعاطيه مع المنافسين في أي موقف.. فلسنا مع أو ضد ما يقوم به ما دام هناك احترام متبادل وحدود مقبولة.
لعل هذا هو حالنا في دوي أبطال آسيا وهو أمر طبيعي يجب أن لا يعطى أكبر من حجمه أو استغلاله وترك الشارع الرياضي يعبر عن الصورة التي عادتاً ما تأتي نتيجة للشحن والتعصب في الوسط الرياضي.. لذلك يحاول الكثير اللعب على هذا الوتر من أجل مصلحة فريقه بمفردات ذات قيم عقائدية ووطنية لا يجب إقحامها في الرياضة بالصورة التي قد تؤثر على مفاهيم ثابتة وراسخة في نفوس شبابنا.. فهذه المفردات تظهر من بعض المنتفعين فقط عندما يكون فريقه المستفيد وتجده يظهر بثوب أخر مع منافسيه.
إذا كان لا بد من استمرار هذا الوضع الغير مثالي والطبيعي في نفس الوقت بشعار “أنا والغريب على أبن عمي”.. علينا أن نعترف أنه أمر سلبي وغير صحي لا يحتاج إلى محاربة وبث الفتنة والبغضاء بقدر ما يحتاج إلى قبول وحسن معاملة وتفهم.. فالرياضة تحمل رسالة جميلة للبشرية أسمى وأرقى من قضية مثل هذه.. وقد لا نفهم ذلك ما دمنا نتعايش بألوان أنديتنا ونفكر بهذه الطريقة.
تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

8 تعليقات
  1. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    1

    للتاريخ فقط :

    الهلال السعودي حقق الدوري 15 مرة بجميع المسميات :
    1) الدوري العام : حققه الهلال مرتين .
    2) الدوري النقاط : حققه الهلال 9 مرات .
    3) الدوري المربع الذهبي : حققه الهلال 4 مرات .
    إذاً إجمالياً : 15 لقب دوري هلالي .

    النصر السعودي حقق الدوري 16 مرة بجميع المسميات :
    1) الدوري الدرجة الثانية : حققه النصر مرة واحدة .
    2) الدوري التصنيفي : حققه النصر مرة واحدة .
    3) الدوري العام : حققه النصر 8 مرات .
    4) الدوري النقاط : حققه النصر 6 مرات .
    إذاً إجمالياً : 16 لقب نصراوي .

    Thumb up 3 Thumb down 5
    23 فبراير, 2015 الساعة : 9:18 م
  2. النصر أول عالمي في آسيا
    2

    كلام كاتب المقال جميل في أصله و عمومه ،

    والتعصب موجود منذ القدم وكل له حق تشجيع ما يشاء

    لكن العام الماضي حصل امر ستثنائي وهو أن معظم الهلاليين ( وان انكروا ذلك ) أجبرو الوسط الرياضي الا بالقوة يؤازرون الهلال بل أحاديث منسوبين هلاليين أدخلو الوطنيـــة والديــن ( هم وليس نحن النصراويين ) هذا بالطبع ولد رد فعل أكثر عكسية عليهم ، والدليل أن حتى الاتحاديين و الأهلاويين وغيرهم – حتى غير النصراويين – فرحو لخروج الفريق المقدس بقوة اعلاميا ،، و لايلامون أنصار النصر بسبب اعلام الهلال و ما كتبه عن النصر قبل نهائي فريقه الآسيوي ، أدخلو النصر واستفزوا أنصاره فليتحملو ما جاهم من طقطقة استمرت بعد خروجهم

    والمضحك بخطاب الهلاليين قبل النهائي أن بعضهم متناقض حتى مع نفسه !! والدليل بندر بن محمد له مقطع قبل سنوات يقول ليس للوطنية دخل بينما ناقض كلامه قبل مشاركة الهلال العام الماضي ( ما فيه مجال للانكار يا هلاليين المقاطع مليانة ومثبتة نفس الشخص متناقض ) و فيصل أبو 2 قبل نهائي الأهلي بالآسيوية أكد أفضلية الفريق الكوري و قال أنا معه مع الأفضل بعيدا عن العاطفة وما أبدى أي تعاطف أصلا مع الأهلي حتى يدافع عنه بينما نفس الشخص أبو 2 أملأ الدنيا ضجيجا و الدين والوطنية – وجه بن فهره – ويقول حب لأخيك ما تحب لنفسك ومن يسمعه أول مره ينعجب بكلامه لكن حقيقته فقط لأجل الهلال بدليل هو نفسه قبل غيره ما طبق ما يقول من كلام معسول على نفسه !! و أكرر هذا مثبت ما في داعي للانكار ..

    أكرر التعصب موجود من زمان … لكن الاستغفال ولغة الخطاب الاعلامي والرسمي للهلال كانت حادة وقوية ، واذا تمت مواجهة الهلاليين بفضائح تصاريحهم حتى لعن الوالدين والخيشــة و غيرها ردو بغضب شجعو اللي تشجعون هههههههههههههه

    فضلا عن استفزازات واضحة لمنافسي الهلال ويقصدون النصر غالبا

    و لايوجد أوضح من مانشيت عريض كبير بالواجهة للصحيفة الوردية المتخصصة :

    ( باقي خطوه ع الكاس ونقهر بعض الناس ) لأنهم كانو واثقين أن فوز الهلال مسألة وقت أساءوا للآخرين والغريب أن الهلال تجاوز العين الاماراتي وباقي شهر على النهائي وضعوا بالعنوان اسقاط على النصر بسبب (( كبت العالمية صعبة قوية )) والرياضية فضحت نفسها كاتبه لاهان قدرك يالزعيم العالميه تنتظرك هههههه من جاب هان قدرك الا احساسهم بالذل من العالمية هم اللي جابوها ع انفسهم

    أخبر العناوين المسيئة تجي من فايز على مهزوم و المفروض حتى بحدود !!

    فما بال أي شخص حتى المتعصب أن يحصل عنوان بعد فوز فريق على فريق خليجي !! فيه اسقاط لفريق لم يلعب ..

    $$$$$$

    الأهلي فاز على الاتحاد بدور الـ 4 في آسيا ولم تكتب الرياضية أي استفزاز ضد الاتحاد حطت عنوان للأهلي كتأدية واجب

    و أنا ضد الاساءة الفجة المريضة خصوصا لفريق لم يلعب ، لكن كل هم تلك الصحيفة التي بدأت بالتواري عن زمنها القديم هو الهلال أكثر من الهلاليين أنفسهم !!

    فكيف الحال بالرياض والجزيرة واساءات مليااااانه للمنافسين احدهم يقول سنضعهم للمربع الأول مطأطي الرأس هههههههههه هذا كلام فياض الشمري فضائح / فضائح اعلام الهلال وأي هلالي تناقشه بيقول لك على طول الملحم الزامل أوكي متعصبين بس ما وصلوا للحقارة التي تطرح من قبل صحافة الهلال ،،، و مسألة الميول والدفاع عن الفريق من حق كل كاتب لكن فرق بين من يناقش معلومة أو حدث وبين من يسب أو يسيء و كأن كهول صحافة الهلال مثل من يكتب على الجدران !!

    المضحك بعد هذا كله …. لما يكتب نصراوي حتى لو متعصب بس يناقش امر حدث بالملعب يصرخ الطواقي خلو هلالنا ههههههههههه فعلا قوارير !!

    Thumb up 5 Thumb down 4
    24 فبراير, 2015 الساعة : 1:00 ص
  3. النصر أول عالمي في آسيا
    3

    تعليق 1 رغم أنه هلالي متعصب يعترف بتفوق النصر على الهلال حتى بأهم البطولات المحلية

    النصــــر بطريقة لتحقيق لقب الدوري 16 بنهاية هذا الموسم بمشيئة الله ، و من دون الحاجة لوضع بطولة الصعود للممتاز بعد التأسيس الشرعي وليس مثل طفل الأنابيب :mrgreen:

    واضع الطاقية بطولة الصعود يريد أن يسقط على العالمي ولم يعلم أنه تدرج للقمة من بعد تأسيس شرعي لم ينشق من رحم نادي آخر ..!!

    يعني ما خلا النــصــــر لكم يا طواقي لا عالميـــة و لا حتى أهم البطولات المحلية ” الدوري بجميع مسمياته “

    Thumb up 3 Thumb down 2
    24 فبراير, 2015 الساعة : 1:06 ص
  4. abunofe
    4

    اتمنى التوفيق لبونيودكور الأوزبكي والله يستر من نكبات التحكيم !!!!!

    Thumb up 2 Thumb down 1
    24 فبراير, 2015 الساعة : 7:06 ص
  5. رياض
    5

    كلام جميل وعقلاني يجب ان يتحلى به مدراء الصفحات الرياضيه ليتمكنوا من كبح جماح بعض الكتاب الجهله والسطحيين الذي لايفرقون بين “سواليف الإستراحات” والكتابه الصحفيه الموجهه للعامه والتي يفترض ان تكون عقلانيه وترفع من مستوى البسطاء من الجمهور الرياضي

    Thumb up 2 Thumb down 2
    24 فبراير, 2015 الساعة : 7:21 ص
  6. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    6

    تعليق رقم 3

    أنا ما ذكرت هالتعليق إلا لشيء واحد فقط هو أن تعرف بأن الهلال حقق الدوري بجميع مسمياته ( 15 مرة ) وليس فريقك فقط هذا هو المقصد من تعليقي .

    بخصوص دوري الصعود هذه هي الحقيقة هل تريدون أن تخفوها بدري عليكم ناديكم لعب في الدرجة الثانية منذ أن تأسس .

    ثلاث أندية سعودية لم يسبق لها أن هبطت أو لعبت بدرجة غير الممتاز : الهلال ، الاتحاد ، الأهلي .

    ختاماً : تقبل تحياتي : ( الملكي الحقيقي هو الهلال ) :wink: :wink: :wink:

    Thumb up 3 Thumb down 2
    24 فبراير, 2015 الساعة : 4:25 م
  7. ابو علي الحربي
    7

    تعليق 1
    النصر حقق الدوري 7 مرات وليس 16 مره هل الوهم النصراوي تسرب اليك بطولات المناطق وبطولات الدرجه الاولي لاتعتبر بطولات قبل سنوات قليلة من اختفاء النصر من البطولات لم نسمع انه حقق الدوري 16 مره الا في خيالهم الواضح

    Thumb up 0 Thumb down 4
    24 فبراير, 2015 الساعة : 10:54 م
  8. النصر أول عالمي في آسيا
    8

    تعليق 7 لامانع لديه أن يضيف بطولتين دوري عام للهلال ويطمس الـ 8 عن النصر ههههههههههههه

    العبرة بصحة البطولات لايكمن في لم نسمع أو نسمع ،

    ما فيه اعلام منفتح أول و لاقنوات و حتى الصحف المتخصصة ما كانت فيه الا الرياضية وتالي أيضا

    و مع ذلك أوضح عبدالرحمن بن سعود رئيس النصر السابق الله يرحمه موقف ناديه ، والنصر كان فقط الدويش يمثله مقال بالاسبوع فقط وبصحف ليست نصراوية فكيف تسمع الصوت النصراوي

    الرمز له حلقة بصدى الملاعب كاملة وتقدر ترجع لها بالفيديو مع المذيع الشهري ليس ذنبنا أنك لم تسمع

    &&&&&

    اذا الكلام بالتوثيق موثقة وشهد للنصر مؤرخون و معاصرون و لديهم نزاهه أقل شي أحدهم عبدالرحمن الدهام ( ليس نصراوي وتجاوز السبعين ) واستعان برأيه المذيع الهلالي سلمان المطيويع الذي يبدو ساءه ما جاء بمضمون مداخلة الدهام ..

    الدهام ليس الوحيد ، لكن الهلاليين تعودو على جدول الرياض والجزيرة المتضمن بطولة صداقة و كاس حسني حتى لو قلتم ليست مهمة !!

    الدوري يشمل ( عام ، تصنيفي ، ممتاز ، مشترك ولو أنه أقيم بعد الممتاز بخمس سنوات )

    الدوري الممتاز هو المنطلق 1397هـ والذي يريد الهلاليين اختزال (( كل )) الدوري فيه !!

    # أكرر التعليق الأول مو من مصلحة الهلاليين واعترف بأن للنصر 15 دوري وسيتميز عن البقية بحال فاز النصر بدوري الموسم الحالي ،،،

    أما الوهم فهو برأي الهلاليين لازم يعرفون معنى كلمة هبوط ( معناها من أعلى الى أسفل ) وليس فريق تدرج شرعيا من الصفر الى القمة .. الى كأس العالم للأندية .

    Thumb up 3 Thumb down 2
    25 فبراير, 2015 الساعة : 6:05 ص
108