ملقة يصدم برشلونة ويوقف انتصاراته في الليجا

2526252_full-lnd

اوقف ملقة سلسلة انتصارات برشلونة المتتالية واسقطه في عقر داره “كامب نو” وهزمه 1-0 اليوم السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الأسباني.

الخسارة هي الاولى لبرشلونة بعد 11 فوزا متتاليا في جميع المسابقات. كما انها الخسارة الرابعة للفريق الكاتالوني هذا الموسم بعد ان سقط ايضا امام ريال مدريد وسلتا فيجو وريال سوسييداد. وفوّت برشلونة على نفسه فرصة انتزاع الصدارة من ريال مدريد بانتظار خوض فريق العاصمة مباراته مع مضيفه التشي المتواضع غدا، فتجمد رصيده عند 56 نقطة بفارق مقابل 57 للريال.

وتأتي الخسارة في توقيت حساس جدا لبرشلونة، اذ سيحل ضيفا على مانشستر سيتي بطل الدوري الانجليزي الثلاثاء المقبل في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في مباراة صعبة للغاية. واللافت ان برشلونة كان يمر بفترة رائعة، اذ بعد خسارته امام ريال سوسييداد مطلع العام، فاز في جميع مبارياته، واستعاد نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي مستواه المعهود حيث سجل 17 هدفا في آخر 10 مباريات ورفع رصيده في الدوري الى 26 هدفا بفارق هدفين خلف نجم ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو.

انطلق برشلونة كما هو متوقع الى الهجوم سعيا الى التسجيل مبكرا، لكنه وجد نفسه متأخرا في وقت مبكر ثم عجز عن ترجمة سيطرته الى فرص او اهداف في مرمى منافسه. فمن كرة طويلة من الحارس كاميني أخطأ البرازيلي داني الفيش في اعادتها ضعيفة الى الحارس التشيلي كلاوديو برافو، فخطفها خوانمي ووضعها في المرمى لحظة خروج الحارس للتصدي لها في الدقيقة السابعة.

عاد برشلونة الى الهجوم بسرعة وكاد يدرك التعادل بعد دقيقتين فقط اثر كرة قوية من البرازيلي رافينيا لكن مواطنه ويليجتون مدافع ملقة ابعدها بقدمه من على خط المرمى. حاصر لاعبو الفريق الكاتالوني ضيوفهم في منطقتهم وكانت تحركات ميسي والبرازيلي نيمار وأندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس والاوروجوياني لويس سواريز سريعة ومتواصلة لكن ملقة لعب بعشرة مدافعين واستمات في ابعاد الخطر.

كما كانت التمريرات العرضية لبرشلونة غير دقيقة لم يجد المدافعون صعوبة في تشتيتها. بقيت المحاولات الكاتالونية غير خطيرة ومركزة بسبب التسرع في التمرير من جهة والتكتل الدفاعي الجيد من جهة اخرى، وكاد ميسي يكسر هذا الايقاع بهدف التعادل اثر ركلة حرة لكن كرته علت العارضة بقليل (30). وكاد ملقة يعاقب برشلونة بهدف ثان اثر هجمة مرتدة وكرة من الجهة اليسرى الى البرتغالي ريكاردو هورتا الذي ارسلها باتجاه المرمى لكن برافو ابعدها الى ركنية (33). ووصلت كرة الى هورتا نفسه امام المرمى على غفلة من المدافعين فتابعها اكروباتية بين يدي برافو بعد دقيقتين. وسنحت محاولة لانييستا حين تلقى كرة من ميسي فتابعها برأسه في متناول الحارس (39).

بدأ الشوط الثاني بسيناريو مشابه، ضغط لاصحاب الارض قابله دفاع للضيوف، وحاول ميسي تحريك الجهة اليمنى فارسل عدة تمريرات متقنة امام المرمى لكنها لم تجد من يتابعها. دفع مدرب برشلونة لويس انريكي بالكرواتي ايفان راكيتيتش بدلا من رافينيا، ثم اشرك بيدرو مكان انييستا، والارجنتيني خافيير ماسكيراني بدلا من داني الفيش لرفع معدل السرعة وتغيير الايقاع العقيم منذ بداية المباراة. كثف برشلونة ضغطه في الدقائق الاخيرة من المباراة لكن تحركاته بقيت من دون طائل اذ لم يحصل على فرص واضحة للتسجيل، الى ان تلقى بدرو كرة داخل المنطقة في الجهة اليمنى فسددها قوية في الشباك الجانبي من الجهة اليسرى في اخطر المحاولات الكاتالونية قبل النهاية بخمس دقائق.

ويلعب اليوم ايضا قرطبة مع فالنسيا، واتلتيكو مدريد مع الميريا، وديبورتيفو لاكورونا مع سلتا فيجو، والاحد ريال سوسييداد مع اشبيلية، واتلتيك بلباو مع رايو فايكانو، وفياريال مع ايبار. وتختتم المرحلة الاثنين المقبل بلقاء ليفانتي مع غرناطة.

10