التهديد بالقانون !

ضجت الساحة الرياضية في الأيام القليلة الماضية بقيام رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بتوجيه إنذار أخير لإتحاد كرة القدم السعودي بسحب الثقة وإسقاطه عن طريق الجمعية العمومية مالم يعمل على تحسين عمل لجانه.
ولحداثة التجربة الانتخابية في الوسط الرياضي، حُمل هذا التصريح ما لا يحتمل. فضجت بعض الحناجر بالتنديد، وتعالت الاصوات المطالبة بإيقاع عقوبات على رئيس نادي النصر، ظناً منهم بأن التهديد بسحب الثقة وإسقاط الإتحاد عن طريق الجمعية العمومية يعتبر من التهديد المجرم والمعاقب عليه قانوناً.
أقول أن حداثة التجربة الانتخابية أحدثت مثل هذا اللغط، لأن التهديد بسحب الثقة يعتبر من البديهيات المتعارف عليها، والتي يتم تداولها بكثرة تحت قبة البرلمانات وداخل أروقة الجميعات العمومية. والشواهد على ذلك كثيرة، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، ما قام به مجدي الخليفي أمين عام النادي الافريقي عندما طالب بشطب جهاز التحكيم مدى الحياة، وذكر بأنه اذا لم تستجب الجامعة (اتحاد الكرة) لذلك الطلب، سيعمل على سحب ثقتهم منها خاصة ان عدة اندية عبرت عن استعدادها لتبني هذا الخيار طالما انها عاجزة عن اصلاح قطاع التحكيم. وما قام به 48 نائباً في البرلمان الاردني عندما أمهلوا الحكومة أسبوعا واحدا للتراجع عن قرارها على خلفية قرار رفع أسعار الكهرباء، فجاء على لسان احد النواب: “سنقوم بطرح الثقة عن الوزير الذي ضلل الحكومة والنواب أولا وإذا استمر القرار فسنعمل على طرح الثقة عن الحكومة برمتها”. وما قام به كاظم الصيادي، النائب عن ائتلاف دولة القانون في العراق الذي طالب رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بالاسراع بتخويلهم بتشكيل حكومة وتسمية رئيس للوزراء، وأكد بانه في حالة عدم الاستجابة لمطالبه فإنه سيطالب بسحب الثقة من رئيس الحكومة المكلف. وما قام به أيضاً مجلس النواب اليمني في احدى جلساته عندما هدد بسحب الثقة عن وزراء في حكومة الوفاق الوطني في حال تغيبوا عن احدى الجلسات التي ستناقش أزمة المشتقات النفطية. وكذلك فعل المجلس الوطني الانتقالي الليبي، إذ قام بتهديد الحكومة بسحب الثقة منها قبل انتهاء مدتها المقررة بسبب فشلها في حل الملفات العالقة.
فالتهديد باستخدام حق قانوني كفله النظام، لا يعتبر تهديداً مخالف للقانون.
وقد ذكر فقهاء القانون بأن الشخص اذا قام باستعمال حق مشروع، فلا نكون أمام جريمة تهديد؛ كأن ينذر الشخص آخر برفع دعوى قضائية عليه لاسترداد دينه إذا لم يدفعه خلال فترة محددة، او ان يشكوه إلى الجهة المختصة او الجهة الادارية التي يتبع لها. أو أن ينذر رئيساً مرؤوسه بالخصم من مرتبة في حالة تأخره عن الحضور في الوقت المحدد، او في حالة تغيبه عن العمل. فكل هذا لا يعتبر تهديداً بالمعنى القانوني المجرم، بل هو عبارة عن إنذار لا أقل ولا اكثر، ولا يرتب أي عقوبات قانونية.
اما التهديد (الغير مشروع) فيكون باستخدام وسيلة مشروعة او غير مشروعة للوصول إلى غاية غير مشروعة، كتهديد الدائن مدينه التاجر المتوقف عن الدفع بشهر إفلاسه، او كتهديد الشخص بالايذاء اذا امتنع عن ابرام تصرف معين.
وإذا كانت وسيلة التهديد (مشروعة)، والهدف او الغاية المراد تحقيقها ايضاً (مشروعة)، فلا نكون بصدد مخالفة قانونية، بل استخدام حق مشروع، ولا يمكن بأي حال من الاحوال إنزال عقوبات على مرتكب هذا الفعل.

جابر سعد.
قانوني مهتم في لوائح وأنظمة كرة القدم.
تويتر: @jabers20

التعليقات

7 تعليقات
  1. محمد عسيري 66
    1

    اعععلام بنو زعقون لا يفهمون الا بقانون الحميداني للشتم وسب الوالدين فذلك يجوز في قانون حيص بيص الروقي ،وملف ملغي ،مكياج تويجري.

    Thumb up 9 Thumb down 5
    18 فبراير, 2015 الساعة : 9:24 م
  2. النصر اول عالمي في آسيا
    2

    فيصل بن تركي يهــــدد بالقانون ، والانذار الأخير بالقانون أيضا بالتصويت في الانتخابات وهذا حق لكل شخص لولا الانتخابات ما يفوز أي منتخب طبيعي ..

    و غيـــره يهدد بقانون و بدون قـانون بل يملك سوسة يتحكم بالمنتخب من سنوات و مهازل فاضحة

    # اعلام الكهول والمراهقين اعلام الجهلة والتخلف الهلالي يتباكى هذه الايام سواء على حال ادارة فريقهم وهذا شأنهم لكن أيضا يتباكون على عدم معاقبة فيصل بن تركي بالشكل الذي يتمنونه ( الظاهر يريدون طرده مثل ما طردو منصور البلوي المغضوب عليه ) أو أقل شي الاعلام الهلالي الذي يطالب بوقف فيصل بن تركي لنهاية الموسم يعتبر رحيم و رؤوف !!

    بينما تصريح محمد بن فيصل الأخطر بتاريخ الكرة السعودية و الطويل والمتضمن بالفساد بالوسط الرياضي و التحكيمي بشكل خاص بل وتعمد الحكام ببيع المباريات ( ليس أخطاء أضرت بترتيب الفرق ) بل قال هناك حكام ساعدونا (هو أبخص) وساعدو الآخرين (الله أعلم) وارجعو لما قال … أين اعلام الدلال وقتها بل حتى بين السطور لم يذكر شيء !! كأنه لم يصرح رئيس ناديهم السابق !!

    ليس بالغريب فأخف اعلاميي الهلال تعصبا من أمثال المتعصب جدا خلف ملفي والذي يخفي تعصبه ويدعي المثالية تباكى جدا على تصريح منصور البلوي ( سأدمر الأهلي ) و شجب و استنكر و قال هذا دليل على التعصب سبحان الله بعدها بسنوات قليلة جاءت سقطة مؤسس الهلال الله يرحمه بحوار رياضي قال ما فيه ما لايخفي على متابع لا داعي للتذكير فيه ولم يفعل صاحب ( التقية الرياضية ) وشلته !!

    Thumb up 7 Thumb down 4
    19 فبراير, 2015 الساعة : 12:48 ص
  3. بنت الوووطن
    3

    كلام سليم ولكن للأسف اغلب كتاب المقالات لا يعرفون هذا يعرفون فقط ميولهم
    كما حصل الحرب المشروع وغير المشروع ضد رئيس النصر
    الخلال ليس في كاتب المقالة الخلال من أعطه الحق وسهل له النيل من الاخرين
    وان كانت دعوة صريحة لي وزارة الاعلام ومسئولين الصحف والمجلات
    ان تثقف وتعمل دورات لي كتابها وليس التواطئي والتشجيع الغير مبرر اطلاقا

    Thumb up 1 Thumb down 3
    19 فبراير, 2015 الساعة : 8:59 ص
  4. بكيفي حر نصراوي
    4

    هذا إسمه إتحاد ( كحالينوووو ) .. الرجل يهدد رئيس الأتحاد ولجنة الإنضباط ورئيسها ويقتحم غرف الحكام وينتقص من الحكام ويقول لهم اجلسوا في بيوتكم وانا راح اعطيكم فلوسكم ( ياعيباه ) وجمهور ابو جلمبو يرمون القوارير على الحكام بعد المباراه وبعد كل هالتجاوزات فقط خمسين الف غرامه على ( صديق نفسه وصديق احمد عيد ) اللي كسبه في الأنتخابات !! هذا ماهو دفع رباعي هذا دفع ( إثنا عشري ) !!!
    أعتقد بعد هذه الفضيحه لا اسمع جلمباوي يقول اخذنا الدوري والكاس بجداره !!!

    Thumb up 6 Thumb down 6
    19 فبراير, 2015 الساعة : 1:22 م
  5. النصر أول عالمي في آسيا
    5

    طاقية 4 : رجعة العالمي صعبة قوية ، العالمية صعبة قوية ، طردت المتدرب المدعوم ب8 مساعدين صعبة قوية ، سدنــــــــــــــــــــــــــــي هههههههههههههههه

    الدفع الرباعي = عبدالله بن مساعد ، أحمد الخميس ، عبدالله البرقان ، حافظ المدلج

    أنا أشهد دلال ما بعده دلال …

    نواف بن فيصل كان نصراوي و ينحاز حتى لو حلف أنه لايدعم أصلا ولا ينحاز للنصر

    لكن عبدالله بن مساعد محايد جدا و ينسى شي اسمه هلال … صح أكل سبانخ وصار بطل :mrgreen:

    و حتى رئيس الاتحاد الآسيوي فصل لكم الآسيوية بالمقاس لتحقيق حلم الهلال ( العالمية )

    لكن مازالت العالمية صعبة قوية حتى بعد التقسيم هههههههههه وحتى وأنتم تواجهون أضعف فريق يلعب وسيلعب بتاريخ النهائيات الهابط للدرجة الثانية اللهم لاشماتة مالكم الا تعزون أنفسكم لعبنا وقدمنا وحرمنا الحكم و حتى الخليفة هزأكم قال ما قدرتو تسجلون 180 دقيقة خخخخخخخخخ

    Thumb up 3 Thumb down 3
    20 فبراير, 2015 الساعة : 2:08 ص
  6. النصر أول عالمي في آسيا
    6

    الطواقي يا حياتي يتباكون على رمي قوارير

    وهم اللي كانو يدافعون ( وجيه بن فهره ) عن هتافات العنصرية المثبتة العلنية الجماعية من المدرج الهلالي بأكثر من مباراة بمباراة كأس الملك قبل موسمين ، والعام بالدوري وكل اللقائين باستاد الملك فهد

    و كل المباراتين لم يتم عقاب الهلال

    يلومون حكم لقاء النصر الظالم لعدم كتابته الاحداث بالتقرير ، و ستدلون لأجل فريقهم بالسي دي المزعوم !!

    Thumb up 3 Thumb down 4
    20 فبراير, 2015 الساعة : 2:11 ص
  7. سدناوي
    7

    رقم 4 انت شخصيا تريد دف خلفيي على كيف كيفك
    يقول الثل برد بالماء يامحرور.

    Thumb up 1 Thumb down 4
    20 فبراير, 2015 الساعة : 11:05 م
108