كلاكيت عاشر

خالد الطلحةللمرة العاشرة يتقابل الهلال والأهلي في منافسات السعودية عندما يلتقيان الجمعة في الرياض برسم كأس ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظه الله.

في النهائيات التسع السابقة كان الهلال الأقوى والأعنف عند نقطة النهاية إذ كسب 7 نهائيات أمام الأهلي الذي تُوج مرتين فقط أمام الهلال.

فاز الهلال بكأس ولي العهد 3 مرات أمام الأهلي 2003 بهدف ثم 2006 بهدف أيضاً، وأخيراً بهدفين لهدف موسم2010، فيما لم يتوج الأهلي على حساب الهلال في هذه المسابقة العريقة.

كانت تتويجات الأهلي على الهلال في نهائي كأس الملك 1/3 عام 1977 ثم كأس فيصل بن فهد (الإتحاد سابقاً) 2001 بركلات الترجيح.

أكبر نتيجة قياسية سُجلت بينهما كانت في نهائي كأس الملك 1984 للهلال 0/4.

باقي النهائيات كسب الهلال فيها الأهلي بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين 1/2 بجدة 1996.
وكأس جلالة المؤسس بنفس النتيجة 2000 ، وأيضاً كأس فيصل موسم 2006 بهدفين نظيفين.

فنياً:
ربما يصنف خبراء الكرة الأهلي الأفضل لموسمه الجيد حتى الآن فهو وصيف النصر في ترتيب الدوري وهو الذي أخرج البطل السابق حامل اللقب في مباراة مجنونة وهو الوحيد من بين الفرق الذي استطاع هزيمة المتصدر مرتين في الدوري والكأس ، هذا لا يجزم بالأفضلية المطلقة أو الترشيح المُسبق لأن المارد الأزرق حتى وهو في أحلك الظروف والمستوى المتواضع قادر على التتويج والإتيان ببطولة وهذا ما يُميز الزعيم عن بقية الفرق من خلال تاريخه الجميل وذكرياته وأرقامه في النهائيات.

تتفوق حراسة الأهلي على الهلال بوجود المعيوف المتوهج على السديري المعتوه !

دفاعات الفريقين متقاربة إلى حدٍ ما، بينما نجد وسط الأهلي أفضل من حيث صناعة الفرص وتمويل المهاجمين عبر العمق، بينما صناع الفرص في الهلال إسلوبهم إعتيادي عبر الأطراف فقط! ثم العيب الخططي المبالغة في تدوير الكرة بلا خطورة!

تبقى حالة مهاجمي الفريقين هي الأهم رغم أن الأهلي سجل أكثر في الدوري وأيضاً هدافه السومة أقرب للمرمى من الشمراني الذي تحكمه طريقة مدربه فيبتعد عن المرمى!

سيُلعب النهائي على جُزئيات بسيطة ومؤثرة كـ خطأ دفاعي أو تسديدة أو طرد ، وربما الأفضل أثناء سير اللعب لا يكسب !

نجوم يعول عليها أنصار الفريقين:

الأهلي : المعيوف، مصطفى بصاص، أوزفالدو، العوفي، تيسير الجاسم، السومة.

الهلال: ديغاو، نيفيز، محمد الشلهوب، نواف العابد، سالم الدوسري، ناصر الشمراني

ختاماً: نتمنى نهائي جميل بين فريقين هما الأكثر خوضاً للنهائيات في تاريخ كرة القدم السعودية وإن كانت النسبة الرقمية للبطولات هي في صالح الهلال بنسبة أكثر من الضعف.

17