صدور اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة

لجنة المنشطاتأعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عن صدور اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة التي تعد المرجع القانوني والنظامي لجميع قضايا المنشطات في السعودية.
وقامت اللجنة بصياغة و ترجمة اللائحة إلى اللغة العربية و اعتمادها من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA ووزعت ما يقارب 1500 نسخة من كتاب اللائحة على جميع الأندية و الاتحادات و اللجان الرياضية في السعودية كما يمكن الإطلاع والحصول على نسخة منها عن طريق موقع اللجنة الالكتروني www.saadc.com.
وأشارت اللجنة إلى أنه طرأ العديد من التعديلات على اللائحة مثل التعديل على المادة الثانية الخاصة بانتهاكات أنظمة مكافحة المنشطات التي زادت من 8 إلى 10 انتهاكات وإعطاء معلومات عن أماكن تواجد الرياضي حيث أصبحت عقوبتها الإيقاف 12 شهراً بدلاً من 18 والمشاركة في الانتهاك الذي ارتكبه شخص آخر مثل مساعدته للتغطية على هذه المخالفة أو مساعدة شخص على تجنب الكشف إذ وصلت العقوبات إلى أربع سنوات , إضافة إلى الجزء الخاص بالارتباط المحظور وهو المشاركة مع أشخاص موقوفين أو معاقبين مثل المدرب أو التعامل مع شخص مثل الطبيب الذي أدين بارتكاب جريمة جنائية أو تأديبية ويعادل انتهاكا للمنشطات “مثل توفير المواد المحظورة”إذ فرضت عقوبات تصل إلى 6 سنوات ووجود ضمانات للرياضيين الذين ليس لديهم خيار سوى العمل مع مثل هؤلاء الأشخاص.
كما شملت التعديلات مادة العقوبات حيث أصبحت عقوبة وجود مادة محظورة في عينة اللاعب (مثل الهرمونات و الايبو) أو استخدام طريقة محظورة ( مثل منشطات في الدم أو نقل الدم ) 4 سنوات بدلاً من سنتين وكذلك نفس مدة العقوية للتلاعب أو محاولة التلاعب بأي جانب من جوانب الفحص (مثل عدم التعاون مع عملية الاختبار والرفض أو الهروب ) , وفيما يخص التعاون المبكر وتبادل المعلومات من قبل الأشخاص الذين اتهموا بارتكاب مخالفات تتعلق بالمنشطات فيمكن أن يكافئ الشخص بإنقاص مدة العقوبة عن 4 سنوات بشرط أن يكون التعاون بشكل كامل ومبكر و يؤدي إلى مصدر الانتهاك ، مع توفير السرية التامة في مقابل هذه المساعدة.
وأبانت اللجنة أن التعديلات شملت نقاط أخرى خاصة بالتحقيق مع الأطقم المساندة للرياضي في حال كان الرياضي (قاصر) أو قام بالانتهاك أكثر من رياضي لنفس الجهة لأي من انتهاكات أنظمة مكافحة المنشطات , إضافة إلى التأكيد على أن تكون اللجان الوطنية لمكافحة المنشطات منظمات مستقلة من الناحية التشغيلية وأن توافق الحكومات على وضع تدابير لتسهيل تبادل المعلومات والبيانات بين الجهات الحكومية وسلطات مكافحة المنشطات.
ودعت اللجنة جميع المنتسبين للوسط الرياضي من رؤساء و أعضاء مجالس إدارات الاتحادات واللجان الرياضية والأندية والرياضيين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية و غيرهم من ذوي العلاقة الإطلاع على اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات والعمل بما جاء فيها.

التعليقات

2 تعليقان
  1. عبدالله من السويد
    1

    اقترح اول لاعب ابوتفلة وبعدين اللاعبين

    Thumb up 0 Thumb down 2
    3 فبراير, 2015 الساعة : 11:13 ص
  2. بكيفي حر نصراوي
    2

    هااااااه سمعت زين ياسليماني انت وشايع .. ترى اللائحه تعدلت وكفايه فضايح لناديكم ترى عباس وحسام غالب سببوا الكثير من السمعه السيئه لناديهم !!!

    Thumb up 1 Thumb down 0
    4 فبراير, 2015 الساعة : 2:24 ص
104