الأهلي بعد النصف الأول من دوري جميل … أرقام وإحصائيات

n2bhc8wjbpel

حقق الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي نتائج إيجابية بعد انقضاء الدور الأول من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين خاض من خلالها 13 جولة أوصلت الفريق إلى وصافة الترتيب في سلم الدوري وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلقى أي خسارة حتى الآن في الدوري.
ويستند هذا التقرير على إحصائيات رقمية متعددة للفريق وأبرز اللاعبين ومشاركتهم وجميع النتائج التي تحققت في الفترة المنصرمة وإلى أين وصل الأهلي.
أسماء اللاعبين المشاركين وعددهم:
شارك مع الأهلي العديد من اللاعبين في الدوري وصل عددهم إلى 23 لاعباً وهم:
عبدالله المعيوف – أسامة هوساوي – معتز هوساوي – كامل الموسى – عقيل بالغيث – محمد أمان – سعيد المولد – منصور الحربي – محمد عبدالشافي – وليد باخشوين – خايرو بالومينو – تيسير الجاسم – مصطفى بصاص – مصطفى الكبير – داني كينتانا – حسين المقهوي – عبدالله المطيري – سلمان المؤشر – مهند عسيري – اسحاق بروميس – عمر السومة – سلطان السوادي – صالح العمري.
النتائج والترتيب:
لعب الأهلي في دوري عبداللطيف جميل 13 مباراة فاز في 8 لقاءات وتعادل في 5 وسجل 26 هدفاً واستقبلت شباكه 9 أهداف ويمتلك 29 نقطة في المرتبة الثانية في سلم الترتيب.
كسب الأهلي على أرضه في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة 4 مواجهات من أصل 7 مواجهات, أمام هجر (6-1) في الجولة الأولى, وأمام الخليج (2-1) في الجولة الرابعة, وأمام النصر (2-1) في الجولة السابعة, وأمام العروبة (2-0) في الجولة التاسعة, وتعادل على أرضه مع الشباب (0-0) في الجولة الخامسة, وأمام الفيصلي (1-1) في الجولة العاشرة, وأمام الإتحاد (1-1) في الجولة 13.
وخارج أرضه حقق الأهلي الفوز في 4 مواجهات من أصل 6, أمام الشعلة في الجولة السادسة (2-0), وأمام الرائد في الجولة الثامنة (4-2), وأمام الفتح في الجولة 11 (1-0), وأمام التعاون في الجولة 12 (4-1), وتعادل أمام نجران في الجولة 2 ( 1-1) وأمام الهلال في الجولة 3 (0-0).
إحصائيات رقمية:
استحوذ الأهلي في جميع مواجهاته في النصف الأول من الدوري على متوسط نسبة استحواذ 52%, واستطاع لاعبو الأهلي على كسب المواجهات الناجحة من الخصوم بنسبة 54.6%, وفي المواجهات الهوائية اقتنص الأهلي منها بنجاح نسبة 60.3%.
تميز الدفاعات:
ظهر دفاع الأهلي بشكل منظم بتواجد اللاعبان أسامة هوساوي ومعتز هوساوي بعد أن شارك الأول في جميع لقاءات الدوري فيما تخلف معتز عن مواجهتين, وسجلت في شباك الأهلي 9 أهداف, وحافظ الأهلي على نظافة شباكه 5 مرات, وقام دفاع الأهلي بتخليص الكرة في 236محاولة للوصول للمرمى, في 258 التحام كان للأهلي نصيب النجاح منها بنسبة 80.23%.
التمرير:
قدم الأهلي كرة منظمة وانسجام واضح بين خطوطه حيث وصلت دقة التمرير بين لاعبيه 78.1%, ومع نقل الهجمة والسرعة في الارتداد كانت نسبة التمريرات الطويلة 16.4%, باعتماد كبير من المدير الفني السيد كريستيان جروس على الأطراف التي قدمت للأهلي 254 كرة عرضية, نصيب النجاح منها جاء في 64 عرضية.
الأهداف:
يعتبر الأهلي من أكثر الأندية تسجيلًا للأهداف في الدوري ويأتي في المرتبة الثانية بعد النصر, بدقة تسديد 41.6% بمجموع 190 تسديدة , وسجل الأهلي في جميع مواجهاته 26 هدف, بمعدل هدفين في كل لقاء, منها 21 هدف من داخل منطقة الجزاء, 3 جاءت من ضربات جزاء في داخل المنطقة, و5 أهداف من خارج المنطقة 3 منها من كرات ثابتة, وهو الفريق الذي سجل أكبر نتيجة في الدوري على هجر (6-1) في الجولة الأولى.
الكروت والمخالفات:
حصل الأهلي على المرتبة الأولى في اللعب النظيف بدون أن يتعرض أي لاعب إلى حالة طرد بالبطاقة الحمراء, بينما حضرت البطاقة الصفراء في 22 مناسبة, وسجلت على الأهلي 235 مخالفة ضده, و220 مخالفة لصالحة.
هداف الفريق:
برز المحترف السوري عمر السومة بصورة مميزة وكان علامة فارقة ومصدر الفرح الأول في مدرجات الأهلي خلال مواجهات الفريق في الدوري بعد اعتلائه صدارة الهدافين برصيد 15 هدف مبتعد عن أقرب منافسيه بخمسة أهداف, بعد أن شارك مع الأهلي في جميع لقاءات الدوري كأساسي واستبدل في لقاء وحيد ولعب 12 مباراة كاملة, بواقع 1165 دقيقة, سجل بالقدم اليمنى 8 أهداف, وبالقدم اليسرى 4 أهداف, وبالرأس 3 أهداف, من دخل منطقة الجزاء سجل السومة 11 هداف, ومن خارج منطقة الجزاء 4 أهداف, وسدد 55 تسديدة منها 28 اتجاه المرمى, ونسبة إلتحامات اللاعب الناجحة 86% , مرر الكرة 215 تمريرة بدقة تمرير وصلت 58% , صنع 16 فرصة, وتمريرتين حاسمة, وأهدر ضربة جزاء واحدة, ولم يتحصل على أي بطاقة ملونة.
أكثر اللاعبين مشاركة:
يعد اللاعبان الحارس عبدالله المعيوف والمدافع أسامة هوساوي هما أكثر لاعبين شاركا مع الفريق بواقع 1170 دقيقة في جميع اللقاءات.
حيث تصدى عبدالله المعيوف لـ 28 كرة, وسجلت في شباكه 9 أهداف, مرر الكرة 319 تمريرة, 74% منها تمريرات طويلة, ودقة التمرير 60%, ولم يتحصل على أي بطاقة ملونة, وأكثر مدة حافظ فيها على نظافة شباكه كانت 254 دقيقة, من الدقيقة 63 أمام الخليج في الجولة الرابعة إلى الدقيقة 47 في الجولة السابعة أمام النصر.
فيما كان اللاعب أسامة هوساوي قد كسب المواجهات الناجحة بنسبة 80.4% والمواجهات الهوائية الناجحة 85.4%, من إجمالي 21 التحام وتم تخليص الكرة 56 مرة, مرر الكرة 379 تمريرة ودقة التمرير 84% , وسدد في 7 مناسبات 5 منها اتجاه المرمى وسجل هدف وحيد في شباك الرائد, وسجلت ضده 9 مخالفات ولصالحة 25 مخالفة بدون أن يتحصل على بطاقة ملونة.
صانع الفرح:
تألق وأبدع ورسم الطريق إلى الشباك بتمريراته الحاسمة وتصدر صانعي الألعاب في الدوري بستة تمريرات، قائد الأهلي تيسير الجاسم “مايسترو” الوسط قاد الأهلي في 12 مواجهة بالدوري تواجد في جميع اللقاءات كأساسي واستبدل في لقاء وحيد ولعب 11 مباراة كاملة، صنع هدفين سجلت بالقدم اليمنى وهدفين سجلت بالقدم اليسرى وهدفين سجلت بالرأس، كسب مواجهات ناجحة مع اللاعبين الآخرين بنسبة 56.7% والمواجهات الهوائية الناجحة 47.6% وإجمالي الالتحامات 32 التحام منها 75 % التحام ناجح وخلص الكرة 9 مرات وقطع الكرة 20 مرة وسدد في 18 مناسبة منها 6 تسديدات اتجاه المرمى، ويعتبر إجمالي تمريرات الجاسم 629 تمريرة، منها 14% تمريرات طويلة وإجمالي الكرات العرضية 16 عرضية منها 44% ناجحة، وصنع 32 فرصة منها 6 تمريرات حاسمة ودقة التمرير وصلت 83%، وهو أكثر لاعب صنع أهداف في مباراة واحدة أمام الرائد صنع 3 أهداف, وتحصل على 4 بطاقات صفراء وسجلت ضده 37 مخالفة ولصالحة 38، وشارك مع الأهلي في 1077 دقيقة.

الحضور الجماهيري:
شكلت جماهير النادي الأهلي لوحات من الجمال على المدرجات وأضافت رونق مختلف بأسلوب التشجيع الحديث وكانت المحرك الأول للاعبين بحضورهم وتشجيعهم ومساندتهم ووصل عدد حضور جماهير الأهلي في جميع المباريات التي على أرضه إلى 266351.

11