الكونغو الديموقراطية تنقلب على الكونغو وتبلغ نصف النهائي

الكونغو الديموقراطية تنقلب على الكونغو وتبلغ نصف النهائي

قلبت الكونغو الديموقراطية الطاولة على الكونغو فحولت تأخرها 0-2 الى فوز 4-2 في طريقها الى نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2015 اليوم السبت في باتا بغينيا الاستوائية.

تقدمت الكونغو بهدفين عبر فيريبوري دوري (55) وتييفي بيفوما (62)، وردت الكونغو الديموقراطية بأربعة اهداف بواسطة ديوميرسي مبوكاني (65 و90+1) وجيريمي بوكيلا (75) وجويل مبيلا (81).

وتلتقي الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي الاربعاء المقبل مع الجزائر او كوت ديفوار اللتين تتواجهان غدا في دور الثمانية.

وكانت الكونغو الديموقراطية بقيادة المدرب فلوران ايبينج تأهلت الى ربع النهائي بحلولها ثانية في المجموعة الثانية خلف تونس من دون تحقيق اي فوز اذ تعادلت مع الاخيرة 1-1، ومع زامبيا 1-1 ايضا، ومع الرأس الاخضر 0-0. وخاضت الكونغو الديموقراطية الدور ربع النهائي للمرة السادسة بعد اعوام 1992 و1994 و1996 و2002 و2006، علما بأنها احرزت اللقب عامي 1968 و1974 وحلت رابعة في 1972.

اما الكونغو التي قدمت عروضا جيدة في الدور الاول وتصدرت المجموعة الاولى برصيد 7 نقاط بتعادلها مع غينيا الاستوائية 1-1 وفوزها على الجابون 1-0 وبوركينا فاسو 2-1، ففشلت في الحفاظ على تقدمها رغم تعليمات المدرب الفرنسي كلود لوروا صاحب الخبرة الكبيرة في الملاعب الافريقية (8 مشاركات). وسبق للوروا (64 عاما) ان قاد الكاميرون الى اللقب عام 1988 في المغرب، وغانا الى نصف النهائي عام 2008، والكونغو الديموقراطية نفسها الى ربع النهائي عام 2006. وخاضت الكونغو بطلة 1972 غمار البطولة للمرة الاولى منذ 15 عاما، وتحديدا منذ عام 2000 في نيجيريا وغانا عندما خرجت من الدور الاول.

وجاء الشوط الاول متواضع المستوى خصوصا من الكونغو ولم يشهد محاولات كثيرة للتسجيل باستثناء اثنتين للكونغو الديموقراطية. كانت البداية بطيئة من الطرفين اللذين لم يشكلا اي خطورة جدية على المرميين طوال ربع الساعة الاول، باستثناء محاولة للكونغو الديموقراطية في الدقيقة الرابعة عشرة حين تلقى جيريمي بوكيلا كرة من الجهة اليمنى فتابعها باتجاه الزاوية اليسرى لكن الحارس كريستوفر مافومبي ابعدها الى ركنية.

حاول منتخب الكونغو الديموقراطية السيطرة ميدانيا على المجريات باحثا عن هدف مستفيدا من تراجع لاعب الكونغو الى منطقتهم لكن بغيب الكرات المباشرة على المرمى حتى الدقيقة 35 التي شهدت تسديدة لبوكيلا نفسه لكن مافومبي سيطر عليها. المحاولة الاولى للكونغو على المرمى كانت من ركلة حرة على بعد نحو ثلاثين مترا حيث سدد فيريبوري دوري كرة قوية علت العارضة قبل نهاية الشوط بثلاث دقائق.

كان الشوط الثاني مختلفا تماما وحفل بالفرص والاهداف والسرعة في الاداء من الجانبين. بدأت الكونغو مهاجمة بعد ان اكتفت بالمرتدات في الشوط الاول، لكن بوكيلا اخطر لاعبي الكونغو الديموقراطية كاد يخطف هدف السبق اثر كرة قوية ارتدت من العارضة (53). ونجح فيريبوري دوري في افتتاح التسجيل عندما تابع كرة من ركلة حرة خلف المدافعين بقدمه اليمنى في الزاوية اليمنى لمرمى مافمبي (55). واعادت العارضة مرة ثانية كرة للكونغو الديموقراطية بعد كرة قوية لسيدريك ماكيادي من ركلة حرة (55).

وكان رد الكونغو مؤلما ايضا بهدف ثان عبر تييفي بيفوما الذي استفاد من هفوة دفاعية فتهيأت امامه كرة وضعها في الزاوية اليسرى للمرمى (62). وقلصت الكونغو الديموقراطية الفارق بعد ثلاث دقائق اثر كرة من الجهة اليسرى تابعها ديوميرسي مبوكاني في المرمى. واهدر يوكيلي فرصة ادراك التعادل حين سدد كرة لامست القائم الايمن (67)، قبل ان ينجح في ترجمة احدى فرصه بكرة قوية بيسراه من داخل المنطقة حاول الحارس ابعادها لكنها استقرت في الزاوية اليسرى (75).

لم تكتف الكونغو الديموقراطية بهذا القدر، بل اضافت الهدف الثالث عبر جويل مبيلا الذي تابع كرة من ركلة حرة برأسه في الزاوية اليسرى حرة (81). واكدت الكونغو الديموقراطية فوزها بهدف رابع في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع عبر مبوكاني.

110