الرأس الاخضر وزامبيا يتعادلان ويودعان كأس الأمم الأفريقية

الرأس الاخضر وزامبيا يتعادلان ويودعان كأس الأمم الأفريقية

تعادلت زامبيا مع الرأس الاخضر 0-0 اليوم الاثنين في إبيبيين في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة الثلاثين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية.

وخرج المنتخبان خاليي الوفاض من الدور الاول، حيث انهت زامبيا الدور الاول في المركز الاخير برصيد نقطتين مقابل 3 نقاط للراس الاخضر التي ودعت بسبب فارق الاهداف الذي صب في صالح الكونغو الديموقراطية المتعادلة مع تونس 1-1 ضمن المجموعة ذاتها وحجزتا معا بطاقتي الدور ربع النهائي.

وفشل منتخب الرأس الاخضر في تكرار انجازه في النسخة الماضية في جنوب افريقيا عندما بلغ في مشاركته الاولى في العرس القاري ربع النهائي وخرج على يد غانا (0-2). في المقابل، خرجت زامبيا بطلة 2012 ووصيفة 1974 و1994 وثالثة 1982 و1990 و1996، من الدور الاول للمرة الثانية على التوالي والتاسعة في تاريخها بعد اعوام 1978 و1986 و1998 و2000 و2002 و2006 و2008 و2013.

وكان المنتخبان بحاجة الى الفوز لتخطي الدور الاول خاصة منتخب الرأس الاخضر الذي كانت النقاط الثلاث ستمنحه بطاقة العبور بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين تونس والكونغو الديموقراطية. اما زامبيا فكانت بحاجة الى الفوز شرط خسارة او تعادل الكونغو الديموقراطية امام تونس.

وكانت زامبيا صاحبة الافضلية حيث اندفعت منذ البداية بحثا عن التسجيل وكادت تفعلها من تسديدة قوية لجيفن سينجولوما من خارج المنطقة ارتدت من الحارس جوزيمار دياز فوزينيا وتهيأت امام ايفانس كانجوا الذي تابعها بجوار القائم الايمن (17). وكاد رينفورد كالابا يفتتح التسجيل من مجهود فردي رائع داخل المنطقة انهاه بتسديدة قوية زاحفة ارتطمت بقدم المدافع جيجيه وتحولت الى ركنية لم تثمر (24).

وسدد القائد ستوفيرا سونزو كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة ابعدها الحارس فوزينيا بقبضتي يديه قبل ان يشتتها الدفاع (42). واهدر توني فاريلا فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل للرأس الاخضر عندما تهيأت امامه كرة امام المرمى اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها جاري رودريجيز فتابعها براسه بعيدا عن الخشبات الثلاث (44).

واهدر كالابا فرصة تسجيل هدف الفوز عندما تهيأت امامه كرة امام المرمى فتابعها بجوار القائم الايمن (78)، ثم كرة قوية لكانجوا بين يدي الحارس فوزينيا (88). وتابع كانجوا هوايته في اهدار الفرص عندما تهيأت امامه كرة امام المرمى الخالي فلعبها بجوار القائم الايسر (90+3).

110