وداعاً ملك القلوب

شويش الفهدليلة الجمعه نامت السعوديه حزينةً بفقد ملكها الغالي عبدالله بن عبدالعزيز ، كانت الصدمه موجعه والمصاب جلل ، لم نتخيل ولو للحظه أن نكون بهذا الحال فجميعنا يتامى بعد عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله .

رحل ملك الإنسانيه حبيب الشعب صاحب القلب الطيب إلى مثواه الأخير داعين له بالرحمه والمغفره ومجددين العهد والبيعه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز يحفظه الله وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز يحفظه الله.

تسع سنوات قضيناها في حكم هذا الرجل شهدت العديد من الإنجازات والتطورات في مسيرة النماء ، ورغم أنني مغرم بالحديث عن شخصية هذا الملك العظيم إلا أنني سأضطر للحديث عن بعض ماتحقق في عهده الميمون من مشاريع عملاقه وقرارات تاريخيه لن ننساها ماحيينا بدءاً بالتعليم حيث وصل عدد الجامعات السعوديه في عهده إلى 28 جامعة بالإضافه لإطلاق مشروع الملك عبدالله للإبتعاث الخارجي حيث يستفيد منه أكثر من 200 ألف مبتعث صرفت عليهم الدوله 22 مليار ريال وكذلك تدشين مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ، أما الإسكان فقد أهتم به الملك عبدالله رحمه الله وأمر بتخصيص 250 مليار Ù
�بناء 500 ألف وحده سكنيه في مختلف المناطق وكان قبلها قد أنشأ وزارة الإسكان لتتولى جميع مايتعلق بالمنتجات السكنيه من أراضي وقروض ووحدات سكنيه.

بنك التسليف وصلت قيمة القروض فيه إلى 28 مليار حسب آخر الإحصائيات موزعة على أكثر من فرع وأكثر من مجال كالزواج والأسره وقروض ترميم المنازل وغيرها.

إعانات الضمان الإجتماعي وصلت إلى 14 مليار ريال وأصبحت شهريه بعد أن كانت سنويه.

الإقتصاد في عهده شهد الكثير من القرارات من أبرزها التخطيط لإنشاء خمس مدن إقتصاديه جديده في كل من المدينه المنوره وتبوك ورابغ وحائل وجازان.

وتم وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمى ” نحو العالم الأول ”

المجال الرياضي هو الآخر شهد العديد من النقلات النوعيه بدايةً بإنشاء مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضيه ” الجوهره ” في مدينة جده تلاها الأمر بإنشاء 11 مدينة رياضيه في مختلف مناطق المملكه وعلى غرار ملعب الجوهره.

تم في عهده تخفيض سعر البنزين وزيادة الرواتب وتحسين مستويات المعلمين وترسيم موظفي البند 105 وكذلك موظفي بند الأجور وتوظيف 3 مليون موظف وعسكري وكان قد إستلم الحكم والدوله مديونه بما يفوق 600 مليار ريال وغادر إلى مثواه الأخير والدوله تمتلك إحتياطي يقدر بـ 2.8 تريليون ريال .

في مجال الصحه تم إنشاء خمسة مدن طبيه لتضيف 6200 و سرير تشمل هذه المدن العديد من التخصصات كالأورام والأعصاب والعمليات المعقده للقلب والعلاج بالإشعاع وزراعة الأعضاء والعيون.

وفيما يتعلق بمشاريع السكك الحديديه توسعت السعوديه في إنشاء السكك الحديديه حيث تمت الموافقه على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية القادمه بالإضافة لقطار المشارع وقطار الرياض والمشروعات التطويريه للطريق الرئيسيه كطريق الملك عبدالله وطريق الإمام سعود بن محمد والعديد من الجسور والأنفاق الحديثه.

لن أطيل عليكم فالمقام أكبر من المقال والحادث أكبر من الحديث ولكن أقول رحم الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه والشعب السعودي المحب الصبر والسلوان في هذا المصاب وأطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير مقرن بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ونعاهدهم على الوفاء كما كان أجدادنا من قبلنا ونحمد الله أولاً وأخيراً.

106