غينيا تتأهل إلى ربع النهائي بعد الفوز على الغابون

20150125T230555-1422216355075466100تأهلت غينيا الاستوائية الى الدور ربع النهائي من كأس الامم الافريقية الثلاثين لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى 8 شباط/فبراير اثر فوزها على الغابون 2-صفر اليوم الاحد في باتا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.
وسجل خافيير بالبوا (55 من ركلة جزاء) وايفان ايدو سلفادور (86) الهدفين.
وكانت الغابون فازت على بوركينا فاسو 2-صفر في الجولة الاولى وخسرت امام الكونغو صفر-1 في الثانية، فيما تعادلت غينيا مع الكونغو 1-1، ثم مع بوركينا صفر-صفر.
ورفعت غينيا الاستوائية رصيدها الى 5 نقاط مقابل 3 للغابون وستلاقي بطل المجموعة الثانية بعد ان تصدرت الكونغو الترتيب برصيد 7 نقاط بعد فوزها على بوركينا فاسو 2-1 اليوم ايضا.
اوفونو يهزم اوفونو
وعلى ملعب باتا، تفوق حارس غينيا الاستوائية فيليبي اوفونو وزملاؤه على حارس الغابون ديدييه اوفونو وزملائه خصوصا نجم بوروسيا دورتموند بيار ايميريك اوباميانغ، فتأهلت غينيا الاستوائية للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 2012 التي استضافتها مع الغابون بالذات.
والتزمت الغابون الحذر في البداية لان التعادل قد يكفيها خلافا لغينيا الاستوائية التي كانت بحاجة الى الفوز فتفوقت ميدانيا وعلى صعيد الهجمات لكن ليس الخطورة التي جاءت من الطرف الاخر،
وسنحت الفرصة الاولى لغينيا الاستوائية من ركلة حرة على خط المنطقة اطاح بها خافيير بالبوا فوق الخشبات (8)، وكاد اميليو نسوي يخطف الكرة قبل ان يسيطر عليها الحارس الغابوني ديدييه اوفونو (14)، وحاول بيار ايميريك اوباميانغ في اول كرة غابونية لكن مضايقة الدفاع حرمته من فرصة مناسبة (15).
وابعد المدافع الغابوني برونو ايكويلي مانغا كرة خطرة من امام راوول فابياني (18)، وعكس فريديريك بولوت كرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها اوباميانغ صاروخية برأسه في يد الحارس فيليبي اوفونو (20) الذي يملك نفس اسم العائلة لحارس الغابون ديدييه اوفونو.
وبرع فيليبي اوفونو في التصدي لكرة بولوت من انفراد اثر تمريرة من ماليك ايفونا (28)، وسدد الاخير كرة بعيدة ذهبت عالية (34)، وارتمى فيليبي اوفونو على عرضية اوباميانغ وسيطر عليها (36)، وافلت نسوي من الرقابة الغابونية وارسل عرضية خطيرة امام المرمى لم يلحق بها زميله راوول فابياني بوزيو (37)، ولف الاخير حول نفسه وسدد كرة “طائرة” علت العارضة (38).
وفي الشوط الثاني، نفذ اوباميانغ ركلة حرة حولها فيليبي اوفونو الى ركنية (47)، اتبعها بولوت بركلة اخرى حولها فيليبي اوفونو ايضا الى ركنية ثانية (51)، واحتسب الحكم العاجي نوماندييز ديزيريه دوي ركلة جزاء لغينيا الاستوائية بعدما اسقط خافيير بالبوا من قبل لويد بالون نفذها بنفسه على يسار ديدييه اوفونو مفتتحا التسجيل (55).
واهدر بولوت فرصة ادراك التعادل بعدما تابع برعونة كرة عكسها اوباميانغ من الجهة اليسرى (58) غابت بعدها الفرص حتى الدقيقة 70 حين سدد فييرا ايلونغ دوالا كرة بعيدة المدى سيطر عليها حارس الغابون بصعوبة، واضاع بالبوا فرصة ثمينة لتعزيز التقدم بعد انفراد في الجهة اليسرى لكنه سدد الكرة في اقدام ديدييه اوفونو (76).
وحسم البديل ايفان ايدو سلفادور النتيجة بالهدف الثاني بعد عرضية من بالبوا، رجل المباراة بدون منازع، من الجهة اليمنى تابعها اميليو نسوي فارتدت من الحارس الى سلفادور الذي تابعها في الشباك بعيدا عن متناول ديدييه اوفونو (86).

108