علي السلمي | السهلاوي خير مثال!!

 يخطئ من يعتقد أن كرتنا نضبت من المواهب القادرة على مواصلة المسيرة التي بدأها جيل العمالقة ماجد عبدالله وصالح النعيمة وشايع النفسية وغيرهم من النجوم الأفذاذ، بل كانت ومازالت وستظل أرضا خصبة لإبراز أجيال متعاقبة من اللاعبين المميزين ومن يدّعي غير ذلك فهو إما جاهل أو حاقد..

 وكرتنا السعودية منذ سطوح نجمها على مستوى القارة الصفراء قبل ثلاثة عقود وحتى الآن، لا تعاني ندرة المواهب، بل هي ولّادة، وما غيابها عن المشهد خلال العقد الأخير إلا بسبب (التخبيص) والفوضى على مستوى منظومة كرة القدم بصفة عامة والمنتخب على وجه الخصوص، الذي بدوره عانى غياب الاستقرار الفني والإداري وغياب العدل في اختيارات اللاعبين وغياب التنظيم والتوظيف الناتج عن قناعات بعض المدربين، وربما غيرهم ممن يريدون اختزال منتخب الوطن في لاعبين معينين لأسباب مجهولة..

 ونتيجة السياسة الإقصائية، جاءت ضربة البداية موجعة عندما استهل منتخبنا مشواره بالخسارة أمام الصين الذي لم يسبق له الفوز عليه في النهائيات، وما زاد الطين بلة وقوف المدرب المستعار الروماني كوزمين موقف المتفرج رغم تدني مستوى بعض اللاعبين وغيابهم عن أجواء المباراة خصوصا في خطي الوسط والهجوم، ولم يكلف نفسه إجراء أي تبديل في وقت مبكر يمكن من خلاله تعديل شكل المنتخب على مستوى النواحي الهجومية للخروج بالتعادل على أسوأ الاحتمالات..

 ولكن في المباراة الثانية أمام كوريا الشمالية يبدو أن المدرب استوعب الدرس جيدا، مع أنه لم يتخل عن قناعاته كلها، وإنما عن بعضها، ولعب بتشكيلة جيدة إلى حد ما، كان الأبرز فيها مشاركة المهاجم الهداف محمد السهلاوي الذي كان يتحين الفرصة على أحر من الجمر ليثبت كفاءته باللعب كأساسي، وما إن أُتيحت له حتى فجّر طاقاته الإبداعية داخل المستطيل الأخضر وساهم في الفوز الكبير الذي أعاد أخضرنا لأجواء المنافسة..

 وما ينطبق على السهلاوي ينطبق تماما على كثير من اللاعبين المبدعين الذين خلت التشكيلة من أسمائهم أو حُكم عليهم بالبقاء على مقاعد الاحتياط، وأعتقد أن تلك الأسماء متى ما وجدت الفرصة المناسبة والدعم المعنوي، فإن حضورها سيكون مميزا وسنشاهد منتخبا آخرا يستحق بالفعل أن نفخر ونفاخر به.

أخيرا.

 عندما يشعر اللاعبون بالعدل والإنصاف، فإن ذلك ينعكس عليهم إيجابيا من حيث التعاون والتكاتف والحماس ومضاعفة الجهد لتشريف منتخب بلادهم، كما يشعر المشجع البسيط أن منتخب الوطن لم يعد حِكرا على أسماء معيّنة وإنما المشاركة والبقاء للأفضل.

التعليقات

13 تعليق
  1. الصمصام
    1

    أستاذ علي ،هناك أساطير لم تذكرهم ، هم من صعدوا بالمنتخب السعودي إلى كأس العالم وأيضا حصلوا على بطولات قارية ( سامي والثنيان ونور وأنور والعويران ) ،، مقالك هذا حق أريد به باطل .. قول يا أخي أستبعدوا لاعبي الهلال من بداية المقال وبلاشي لف ودوران .
    المفروض يضمون أكبر عدد ممكن من الفريق الذي تشجعه .. رغم ابتعادك لفترة عنه وشجعت فيها نادي الاتحاد عندما كان فريقك بعيدا عن المنافسة وكنت تشجع الاتحاد ليس حبا فيه وإنما نكاية في الهلال .

    Thumb up 6 Thumb down 7
    16 يناير, 2015 الساعة : 3:29 م
  2. :: تــــــــــــــــــــوْأَمُ ``` الشَّمْـــــــــــــــــس ::
    2

    لن يفلح منتخب , تنخر فيه ( السوسة ) !
    التدخلات في المنتخب , تبان يوم عن يوم , واضحة وضوح الشمس :oops:

    Thumb up 8 Thumb down 5
    16 يناير, 2015 الساعة : 8:22 م
  3. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    3

    هالكاتب ما عليه شرهة لا يعلم أن من رفع كؤوس الثلاثة للمنتخب السعودي في أمم آسيا هم الأمبراطور صالح النعيمة مرتين أعوام 1984م و 1988م و الفيلسوف يوسف الثنيان عام 1996م .

    ختاماً : راح يظل الهلال السعودي ولاعبيه فخر لكل سعودي ولكل خليجي .

    Thumb up 5 Thumb down 8
    16 يناير, 2015 الساعة : 9:25 م
  4. السهلاوي مردغ الكوريين مردغه
    4

    هل تعلم ان أهداف الكابتن محمد السهلاوي في نهائيات كاس اسيا في مشاركة واحدة اكثر من أهداف المتدرب المطرود على مدار ١٦ سنة !!!!

    Thumb up 5 Thumb down 5
    17 يناير, 2015 الساعة : 12:38 ص
  5. تبقى العالمية صعبة قوية
    5

    تعليق 1/ الثنيان ليس له أي دور بتصفيات كأس عالم رغم أنه أفضل لاعب هلالي ، ب94 لم يلعب لا تصفيات و لامونديال !! و ب98 الله يخلي خالد مسعد والمهلل و هدف ابراهيم السويد الحاسم بقطر بأرض قطر 1-0 و الجابر بالذات بأول موندياليين فضيحة مجرد كلمة أن يكون مساهم مساهمة قوية الأولى احتياط معظم المشاركات و بتصفيات 98 وهو بعزه (( لم يسجل أي هدف الجابر !! بالتصفيات النهائية)) و 2002 طلال المشعل البارز الأول و 2006 ياسر والمونديالين الخيرين مشاركة فضيحة ب8 و ال4 !!

    تعليق 3 – أي شخص يقدر يرفع الكاس ههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 2
    17 يناير, 2015 الساعة : 3:28 م
  6. تبقى العالمية صعبة قوية
    6

    الإعلام الهلالي متضايق من بروز نجم محمد السهلاوي و لايريدون أصلا أن يسجل

    خصوصا أن خط الهجوم تم ابعاد لاعبهم سيء السلوك

    عنوان الرياضية و تحليل صحيفة الرياض وردود كهول صحافة الهلال بتويتر واضح جدا أنهم منضغطين من السهلاوي لكونه نصراوي فقط

    حتى بتحليل اللقاء لا يقولون انه نجم المباراة و المؤثر الأول فيها و يحجمون بروزه بينما لو كان هلالي لكانت صورة الغلاف له وليس كما فعلت الوردية التي أساءت له أيضا وكتبت على وشك الاعاره كان !!!!

    # صحافيين الهلال يقولون الان لاتجيرون الانتصار للاعب أو فريق و يقولون اتركوا التعصب

    ونسو أنهم بعد دور ال4 بالخليج قال أحدهم -متعب العبدالهادي- كثروا من لاعيبة الهلال اذا تبون الكاس قبل خسارة كأس الخليج بالنهائي !!!

    أحقر الاعلام وأكذبه أزرقه

    Thumb up 2 Thumb down 2
    17 يناير, 2015 الساعة : 3:41 م
  7. الصمصام
    7

    صاحب الرد ( 5 ) هل تعلم إن أكثر لاعب عربي شارك وسجل بنهائيات كأس العالم هو سامي الجابر ؟!
    هل تعلم إن يوسف الثنيان أستطاع أن يقلب نتيجة مباراة السعودية والصين بعد نزوله وقتها كانت الصين متقدمة ؟!
    هل تعلم إن يوسف الثنيان شارك في كأس العالم وسجل هدف في جنوب أفريقيا ؟!
    هل تعلم إن سعيد العويران سجل أجمل أهداف كأس العالم ؟!
    هل تعلم إن فؤاد أنور سجل هدف في منتخب هولندا في كأس العالم ؟!
    هل تعلم إن فؤاد أنور سجل هدف في كأس العالم في منتخب المغرب من منتصف ملعب منتخب المغرب ؟!
    هل تعلم إن فؤاد أنور قاد فريقكم في كأس العالم للأندية في النسخة التجريبة التي أقيمت في البرازيل ؟!
    إن كنت لا تعلم أجيك من حيث لا تعلم .

    Thumb up 1 Thumb down 0
    17 يناير, 2015 الساعة : 4:36 م
  8. الصمصام
    8

    هذا توضيح لصاحب الرد رقم ( 5 ) ما يخص الثنيان
    http://www.youtube.com/watch?v=I_YhgMHGSVQ&feature=youtu.be

    Thumb up 1 Thumb down 0
    17 يناير, 2015 الساعة : 4:58 م
  9. تبقى العالمية صعبة قوية
    9

    *الجابر انجازه بالمشاركة جماعي ، وأهدافه لم تكن (( بمنتخبات عالميه )) و اثنين منها بلنتيات ! يا من تسمون مهاجم النصر بالبلنتاوي وعلى منتخبات لاتصنف ب (( العالميه )) ، أما انجازاته الفردية قليلة مع المنتخب كما هي أهدافه وللتاريخ لم يكن له تأثير بأول تصفيات نهائية لأول مونديالين و ليس له التأثير الأول بالمشاركتين الموندياليتين لمنتخبنا ، و كلها مونديالات فضيحة أحدها لم يشارك الا في لقاء الفضيحة 8-0 وحتى التأهل لذلك المونديال كل المتابعين يتذكرون أننا انتظرنا البحرين لكي تنتصر على ايران ( فزعة البحرين ) .

    * و مالذي نستفيده من أن نعلم أن يوسف سجل هدف (( بلنتي )) وعلى منتخب (( افريقي غير عالمي )) كما هو رفيقه ..!! بل كانت المباراة تحصيل حاصل ..

    ولقاء الدنمارك شارك يوسف بالدقيقة 85 !! على الأقل فهـــد الهـريفـي كان عنصـر أساسي ثابت بجميع لقاءات المونديال المشرف الوحيد للسعوديين بأجمعهم وليس من يتفاخرون بلعب وشارك وسجل بلنتيات حتى لو أنفضح منتخبنا ..!! ليس تقليلا من يوسف ، مع العلم بأن نقطتي السابقة كانت تخص دوره بالتصفيات و لادور له مثل دور نجوم جيل الشباب الذهبي و قلوب دفاع الاتحاد والدعيع ب94 بتصفيات النهائية و بماجد بتصفياته الأولية قبل اصابته ( ماجد لعب لقائين سجل 3 أهداف 2 ضد ماليزيا و ببراعة رأسية و امام الكويت صحيح أنه هدف ثاني لكن الكويت كان يكفيها التعادل ولو تحقق لها لما كان للسعودية ما كان أصلا وهدف رائع ليس كأي هدف ) امام ب98 فخالد مسعد و ابراهيم سويد تم ظلمهما كثيرا وبالأخص ابراهيم سويد لأنه سجل الهدف الحاسم و الأهم بقطر وبأرضها !

    أنت أدخلت جزئية هدفه بالصين قي كأس آسيا 1996م و هذه هي أهم فعل و تأثير عمله يوسف ( ليس الوحيد لكنه الأبرز مع المنتخب ولا أقول الهلال )

    96 لعلمك دور ال4 و النهائي كلها صفر / صفر لم يسجل الهجوم ولا الوسط ولا الدفاع أي هدف حتى و المنتخب ينتصر

    فقط بدور ال8 تم قلب النتيجة على الصين و كان الحديث عنها كأنها هي كل كأس آسيا بتلك السنة !!

    بالامكان وببساطة ترى القول بأن هدف الأسطورة ماجد الأسطوري بمرمى الصين 1984م هو آخر هدف للسعودية بنهائيات آسيا حتى والمنتخب يحقق اللقب مرتين بعد 84 حققها ب 0-0 ثم ترجيح !!

    مع ملاحظة أن ب1988 دور ال4 كان أمام ايران و فاز المنتخب بهدف ماجد عبدالله .

    أين الهدافين السعوديين بالنهائيات الآسيوية ؟ صائمون عن التهديف سواء فازوا أم خسروا ..!! هذي واقع وبلغة أرقام .

    # اذا الحديث عن العالمية و من سجل بالمنتخبات العالمية لاحضور يذكر للجابر طوال تاريخه لم يسجل على المنتخبات المصنفة برقم 1 طوال مسيرته الكروية مع كامل احترامي له هذا واقع طالما أنتم كهلاليين تذكرون انجازه ( الجماعي ) ولكن عند النظر لما قدم نجد أن أرقامه التهديفية ضعيفة

    و حتى لو تجمع أهداف سامي بجميع تصفيات كؤوس العالم الأربع لو تنظر على من بوتان و .. الخ المنتخبات الجيدة لاحظ الجيدة مثل الكويت وايران وأمثالها قليلة أهدافه كانت بالتصفيات الأولى لأن هناك تدليس بالقول بأنه سجل بالتصفيات الأربع طبيعي طالما موجود سيسجل لكن معظمها على منتخبات ضعيفة ولم يكن المؤثر الأول بأي تصفيات !

    أما ماجد عبدالله فيكفي أنه هز شباك المنتخبات العالمية بل و سجل فيها بكل براعة ..

    أول هدف أولمبي بتاريخ الكورة السعودية كان لماجد عبدالله وتلاعب بدفاع البرازيلي وكان الحارس البرازيلي العملاق جيلمار – حتى لاتقولون ودية – و المرة الأخرى كان بالكأس الذهبية 1988 على غرار بطولة القارات رأسية رائعة ، و بنفس البطولة أمام الارجنتين هدف رأسي من نقطة الجزاء ! و أمام انجلترا بالرياض وانجلترا بكامل نجومها هدف يخترق القلوب من انطلاقة خيال قبل أن تلمس قدماه الكرة أصلا ويتلاعب بمدافع الأرسنال و يسجل

    فضلا عن هدفه بمرمى هامبورج الألماني من منتصف الملعب ، و أهدافه المميزة جدا والتي يشهد له الأعمى فيها كهدفه بنيوزلندا ( والله وبدون تعصب بدري على سامي يسويه بالهلال فكيف بالمنتخب ) …الخ موهبة ماجد لاينكرها أحد ..

    الجيل الجديد الذي لم يرى ماجد يظنون أن أهدافه مثل مهاجمي هذا الزمن لمسة أخيرة ، نعم هذي مهمة المهاجم الهداف الأساسية والحد الأدنى من المهاجم الهداف لكن ماجد تميز بأهداف جميع الأشكال والألوان وانطلاقات كثيرة من منتصف الملعب ولمسات وتمريرات ..الخ بل حتى ضربات الحرة القريبة من خط 18

    ماجد أنظلم كثيــــرا و تعرض لاصابات متكررة وكثيرة لم يتعرض غيرة ل20% مما تعرض له .

    # أما اذا القصد – كأس عالم – فالهلال بكبره يطمح للعالمية وهنا المقارنة المنطقية فريق بفريق ! أما لاعب بلاعب فالمجموعة التي يتضمنها اللاعب تفرق وتؤثر ..

    وأكبر دليل من يسأل جاهلا لماذا جيل الثمانينات لم يشارك بكأس العالم ويتناسى الظروف وعدد المقاعد ؟!!

    Thumb up 2 Thumb down 1
    17 يناير, 2015 الساعة : 11:35 م
  10. الصمصام
    10

    ممكن تعطينا كم مره شارك ماجد عبدالله في بطولات الخليج ! ولمذا لم يحقق المنتخب السعودي هذه البطولة بمشاركة ماجد؟
    لم نعد نسمع صدى لمنتخب مكاوى وبنجلادش وسنغافورا التي كان يسجل فيها ماجد عبدالله .
    وهذا أيضا مثال لأبداع سامي الجابر مع المنتخب السعودي :
    http://www.youtube.com/watch?v=6yOVSumKyL4

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2015 الساعة : 4:53 ص
  11. محمد
    11

    الثنيان ههه هذا اللاعب الورقي الأخر الملقب بال(محشش) 90 بالمئة من مبارياته مع المنتخب ومع ناديه احتياطي ورصيده التهديفي الودي والرسمي 19 هدف عمر هوساوي أكثر منه يصنفونه الهلاليين أسطوره لهم ياويلي هههههههه الحين يجيك هلالي مدرعم ويقول محقق 70 ألف بطولة هههههههه بابا هذا اسمه انجاز جماعي مايحسب للفرد ي كمخه ولا كان صار نامي أسطورتكم أفضل من مارادونا هههههههههه ولا يجيك هلالي طويقيه ثاني حركات الثنيان الحين يقلدونها النجوم العالميين هههههههههههههه أجل خلاص دينلسون هو أسطورة البرازيل لأنه يسوي حركات بركات شكشكات طويقيات هههههههههههههههههه تهريج من ذراري العشش مايتحملها بشر هههههههههههه

    معلومه ع الطاير
    لاعبين فقط بالخليج لم يصبحو احتياط طوال مسيرتهم مع منتخباتهم ماجد عبدالله وجاسم يعقوب

    معلومة ثانيه
    يعيبون ع أسطورة اسيا الأول وثالث أساطير العالم ماجد عبدالله أنه لم يحقق الخليج وهو ثاني هدافيها ونسو ان أسطورتهم الم(حشش) لم يحققها ولم يسجل أي هدف فيها .....ههههههههههههههههههاي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2015 الساعة : 5:09 ص
  12. نقطة آخر السطر
    12

    عشت يا الصمصام على هذا المقطع في التعليق رقم 8
    اول مرة اعلم ان النادي الملكي ( نادي القرن الأوربي ) ريال مدريد كان ينوي التعاقد مع العظيم كروياً الداهية يوسف الثنيان لولاء ان الانظمة كانت تمنع الاحتراف الخارجي
    الان عرفت ان الهلاليين لا يحبون الهيـــــــــــاط ابداً , والاّ خبر مثل هذا لو كان للهريفي مثلاً او ماجد كان شبعنا من سماعه كل شوي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2015 الساعة : 10:37 ص
  13. تبقى العالمية صعبة قوية
    13

    اللهم لك الحمد والشكر على نعمة العقل الحمد لله ماجد سجل 17 هدف ببطولة الخليج كثاني هداف ومتساوي مع جاسم يعقوب وبفارق هدف عن حسين سعيد العراقي ، والجابر لايتعدى 6 أهداف وجاي تسأل !! والا صح نسيت كان المفروض ماجد يقول للبيشي و صالح النعيمة لاتسجلون بمرمى منتخبنا !! اعرف التاريخ قبل .

    * الثنيان بيجيبه ريال مدريد ههههههههههههههههه كذبة ابريل جايه بدري هالسنه :mrgreen:

    * ماجد عبدالله بنفسه و بشهادة الأمير فهد بن سلطان طلب من ساوباولو البرازيلي من قبل رئيسه بعد مباراة ودية 1982م 2-2 وسجل ماجد هدف رائع و أبدع باللقاء حينما كان بعز شبابه والكلام بشهادة ماجد بنفسه

    ولم يكبر الخبر يا هذا والمقابلة مع الهراج نفسه قبيل اعتزال الأسطورة تقدر ترجع لها ..

    على الأقل لنا مصدر أما سالفة احتراف الثنيان وهو اللي ما لقى مكان ب1994 نكته كبرى .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 يناير, 2015 الساعة : 2:24 ص
104