أمير منطقة الرياض يدشن فعالية “اركض للرياض 2015”

2

دشّن اليوم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز -أمير منطقة الرياض- فعالية “اركض للرياض 2015″، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في قصر الحكم في الرياض. وأكد سموه خلال المؤتمر على أهمية هذه الفعالية الجديدة من نوعها في مدينة الرياض، والتي تحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – للاهتمام بصحة المجتمع السعودي. وشدد سموه على أهمية هذه الفعالية لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع، وقال: “إن فعالية “اركض للرياض” تمثل حافزاً مثالياً للانطلاق نحو حياة أكثر صحة ونشاطاً، وهي خطوة هامّة لتشجيع المجتمع بمختلف فئاته العمرية على أهمية تطويرأنماط حياتهم بما يعود بالنفع على الجميع بإذن الله”.

وأضاف سموه “لقد أنعم الله عز وجل علينا في عاصمتنا الغالية الرياض بالكثير من المزايا والأماكن الرائعة التي يمكننا جميعاً استغلالها. وأنتهز هذه الفرصة اليوم لأقول لكم، لنجعل من “اركض للرياض” خطوة أولى للسير معاً للأمام نحو مجتمع صحي وخال من الأمراض بمشيئة الله تعالى”.

هذا وستنطلق النسخة الأولى من فعالية “اركض للرياض” يوم السبت الموافق 28 فبراير 2015 من منتزه الملك عبدالله، ويمتد السباق لمسافة 5 كيلومتر حتى استاد الأمير فيصل بن فهد والذي سيشهد نهاية السباق. وسيتم تجهيز مسار السباق بشكل كامل ليستقبل المتابعين للفعالية بالإضافة إلى توفير أماكن مخصصة للعائلات الذين سيحضرون لمراقبة وتشجيع ذويهم المشاركين في الحدث الأول من نوعه في الرياض.

وتهدف الفعالية لإشراك وتثقيف المجتمع بأهمية اتباع أنماط حياة صحية. وحرصاً على مشاركة الجميع في السباق، فقد تقرر تنظيم السباق ليشمل ثلاثة فئات تناسب مع جميع الأعمار ومحتلف القدرات البدنية وهي: المشي، والهرولة، والركض.

وشكر سعادة الدكتور عدنان العبدالكريم – مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الرياض – إمارة منطقة الرياض متمثلة بمسو أمير المنطقة، على إقامة مثل هذه المبادرة الكريمة التي تهدف لزيادة التثقيف والوعي الصحي بين أفراد المجتمع، وقال: “المشي وممارسة الرياضة والاهتمام بالأكل الصحي ستقلل بشكل فعلي من انتشار عدد من الأمراض، كما ستساعد على تحسين نفسية الفرد وتقليل الإجهاد الذهني بإذن الله”. وأكد الدكتور أن تغير أساليب وأنماط الحياة أدى إلى حلول أمراض مزمنة منتشرة اليوم، مثل مرض السمنة والسكري وأمراض ضغط الدم والكولسترول وغيرها، وقال: “قبل ثلاثين عاماً كانت نسبة انتشار السكري لا تتجاوز 2%، وأما الآن فإن النسبة تتجاوز 13% من مجموع السكان، ومع الأسف تعكس السمنة أنماط الحياة في المجتمع، والأنماط المتبعة حالياً أدت إلى زيادة نسبة السمنة في المجتمع لتتجاوز 27% بين الذكور وأكثر من 33% بين الإناث”.

من جهته أوضح سعود الشثري، المتحدث الرسمي لفعالية “اركض للرياض”، بأن الرؤية الحكيمة لسمو أمير منطقة الرياض تهدف لنشر ثقافة صحية جديدة بين جميع أفراد المجتمع، وأن اتباع نمط حياة صحي سيكون له الأثر البالغ في تحسين مستوى الصحة العامة لجميع أفراد المجتمع. وذلك عبر استغلال ما تتمتع به مدينة الرياض من مميزات، ابتداءً من المنتزهات والحدائق العامة ووصولاً إلى الأندية الرياضية. وختم حديثه بالقول: “هذه البداية فقط، ونسعى لأن تكون مبادرة “اركض للرياض” فعالية سنوية لنحقق رؤية خادم الحرمين الشرفين –حفظه الله- لرفع مستوى الصحة العامة بإذن الله تعالى”.

وحرص القائمون على الفعالية على تقديم عدد كبير من النصائح والأدوات للمشاركين تساعدهم على فهم وتعزيز نظامهم الغذائي. ومن خلال الموقع الرسمي للفعالية على شبكة الانترنت سيتم تزويد المشاركين بنصائح الخبراء في التغذية والتمارين البدنية، مع وضع أفكار لتمارين مختلفة وخطط تدريبة لقطع مسافة 5 كيلومتر بكل يسر وسهولة، بالإضافة لتزويد الموقع بمعلومات عن عدد كبير من المرافق الرياضية والمنتزهات الموجودة في الرياض.

ويمكن للراغبين بالاشتراك في فعالية “اركض للرياض” التسجيل من خلال الموقع الالكتروني: www.run4riyadh.com، وبكلفة 50 ريال سعودي فقط، وذلك ابتداءً من يوم 14يناير 2015. كما يمكن تحميل التطبيق المجاني الخاص بالفعالية والمتوفر في متجري أبل ستور وأندرويد. ولمعرفة المزيد حول الفعالية “اركض للرياض”، يمكن للجميع زيارة الموقع الرسمي على الانترنت، أو متابعة الصفحة الرسمية الفعالية على تويتر @Run4Riyadh وعبر هاشتاق #معا_للأمام، وعلى فيس بوك: facebook.com/run4riyadh.

وتجدر الإشارة إلى أن ريع فعالية “اركض للرياض” سيعود لدعم الجمعيات الخيرية المختلفة.

102