قطر و البرازيل يفتتحان مونديال اليد 2015

قطر_والبرازيل_يفتتحان_المونديال_غداً_(1)تتجه أنظار محبي كرة اليد عند الساعة السابعة من مساء غد الخميس إلى صالة لوسيل بالعاصمة القطرية الدوحة حيث يقام حفل افتتاح بطولة كأس العالم الـ 24 لكرة اليد برعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وحضور العديد من الشخصيات الرياضية يتقدمهم رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد تركي الخليوي. وسيقام بعد حفل الافتتاح أولى المباريات التي ستجمع منتخب قطر بنظيره البرازيلي في تمام الساعة الثامنة مساء .
ويخوض المنتخب السعودي الأول لكرة اليد بعد غد الجمعة مباراته الأولى أمام المنتخب الروسي الذي يشارك للمرة السابعة في بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها قطر من 15 يناير حتى الثاني من فبراير المقبل. وتأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم 4 مرات متتالية بين 1997 و2003، وبعد غياب 6 أعوام نجح في تسجيل ظهور عالمي جديد عام 2009 في كرواتيا، ثم شارك عام 2013 في إسبانيا. وبدأ أول ظهور للمنتخب السعودي في اليابان (1997) وتابع في مصر (1999) وفرنسا (2001) والبرتغال (2003) ثم غاب حتى 2009 في كرواتيا، واخيراً في اسبانيا (2013).
وتعد مشاركة المنتخب عام 2013 م في إسبانيا تحت قيادة المدرب الكرواتي نيناد كاليتش الأفضل على صعيد الترتيب النهائي بعد أن غيرت لجنة المنتخبات الخطة التي تسير عليها في اختيار اللاعبين وتغيير تشكيلة المنتخب بالكامل.
ولم يتجاوز أكبر لاعب في تلك المشاركة سن الثامنة والعشرين، ولا تزال هذه السياسة في اختيار اللاعبين هي السائدة في الاتحاد السعودي برئاسة تركي الخليوي الذي يتطلع لبناء منتخب قوي خلال السنوات المقبلة ومقارعة الكبار في آسيا وبلوغ الأدوار الثانية في البطولات العالمية.
وبعد قرار مشاركة المنتخب في مونديال 2015 م في قطر، جرى العمل في اتحاد اللعبة على قدم وساق، واستطاع ايجاد جدولة سريعة ورسم خطة للإعداد للمشاركة في المونديال فتم اختيار سلوفينيا والمجر كأول محطات الإعداد حيث أقيم معسكر لمدة 23 يوما لعب خلاله 3 مباريات ودية أمام مصر والجزائر والمجر.

108