عيسى الجوكم | هزازي والسهلاوي يكشفان «المستخبي»

 صخب أقرب للانفجار، وفوضى صنيعة ثقافة، وليست إهمال رقابة.

 أعرف وتعرفون أن المشهد السائد في ساحتنا الرياضية، هو تبرئة اللاعب مهما كان خطؤه، ورمي العلل والمنغصات والفشل للأجهزة الفنية والإدارية ويرتفع السقف لاتحاد الكرة والرئاسة العامة وأحيانا أنظمة الدولة.

 للأسف الشديد دائما ما نخطئ في التشخيص، أو أننا نعرف العلة ونغض الطرف عنها، وذلك لسببين، أولهما جماهيرية النجم، وثانيهما الميول.

 ولعل ردة الفعل للمشادة الكلامية أو المشاجرة- لا تهمنا التسمية- التي حدثت في تدريب الأخضر يوم أمس الاثنين تكشف لنا القصة بالكامل، حينما رمى من رمى المسؤولية على اتحاد الكرة والجهاز الكروي للمنتخب.

 وهنا أسأل لماذا نبرر ساحة الهزازي والسهلاوي وهما لاعبان محترفان؟! وهل المطلوب من اتحاد الكرة والبعثة المتواجدة في استراليا وضع حراسة مشددة على اللاعبين وهما يؤديان المران؟!

 بصراحة أكثر لقد تمادينا في إغفال حقيقة كانت واضحة للعيان، وهي تراجع مستوى اللاعب السعودي، وأنه سبب مباشر في إخفاقات كثيرة، وتفنن الإعلام على اختلاف وسائله في توجيه السهام لإدارات أندية ولجان وأجهزة فنية وإدارية واتحاد كرة، وترك الدواء وعزز الداء، اما بلغة الميول، أو بلغة دغدغة عواطف الجماهير، لذلك لا غرابة مما حدث في تدريب الأمس بين هزازي وسهلاوي، فكلاهما يعرف أن لكل منهما إعلاما سيدافع عنه، وجمهورا سيتعاطف معه، والضحية الآخرون من اطراف منتمية للمنتخب، الذين لا يجدون إعلاما يتعاطف معهم، بل لا يجرؤ حتى لقول الحقيقة، وياليته يكتفي بالصمت بل نجده عنترة بن شداد في حمل سيف تزييف الحقيقة.

 مما أضحكني في مشهد السهلاوي هزازي تصفية الحسابات، وإظهار لغة ممكيجة لواقع يعرفه الجميع، ولم يجد أولئك المهاجمون والمدافعون سوى زكي الصالح مدير المنتخب ككبش فداء يقدمونه لقصة المشادة، بعبارات فيها ابتعاد حتى من حمرة الخجل، وكأن ما حدث لا يعبر عن ثقافة (هياط) اعتاد عليها اللاعبون حتى في أنديتهم التي لا يتواجد فيها الصالح.

 نعم هذا هو التزييف للحقائق الذي جعل الكرة السعودية تتراجع لمسافات طويلة للوراء لعدم وضع النقاط على الحروف، والهروب إلى الأمام، ورمي الفشل لآخرين ليس لهم ناقة ولا جمل.

 لقد كثرت أخطاء اللاعبين في الآونة الأخيرة بسبب سياسة غض الطرف، حتى وصل الأمر إلى ما وصل إليه من فوضى عارمة، والغريب في الأمر أن الجميع سينشغل بموضة من هو المخطئ هزازي ام السهلاوي، وكل طرف سيرمي التهمة على الآخر، وهنا لا أقصد اللاعبين ولكن من ورائهما من إعلام وجمهور، وسيقف الجميع ضد أي عقوبة لهما بعد المشاركة الآسيوية، والأكثر غرابة أن الذين يدافعون عن اللاعبين حاليا، هم أكثر من يردد مقولة اتحاد ضعيف.

 لا يريدون النظام ولا يريدون العقوبات ولا يريدون القانون، ومع ذلك سياطهم متوجهة سواء صدرت عقوبة أو لم تصدر، فالمطلوب هو هياط النقد لا أكثر ولا أقل.

التعليقات

6 تعليقات
  1. مبارك الدوسري
    1

    انا ماعندنا كوره عندنا أم رقيبه ثانيه والمشكله أن اللاعبين مدلعين ومرفوع عنهم القلم وكل نادي يقول ربعي لا تتعرضونهم خلوهم على كيفهم

    Thumb up 3 Thumb down 1
    13 يناير, 2015 الساعة : 3:11 م
  2. أحقر الإعلام أزرقه
    2

    الكاتب يكبر السالفة و كأن فيها سب و اعتداء و تشابك !!

    حتى ادارة المنتخب الضعيفة أنهت الموضوع متأخرة و صلح شتان ما حصل بينهما وبين اﻷحمق البصاق الشمراني .. تركي العواد هلالي وقال طبيعي وتحصل يتم تجاوزها سريعا وهذا ما حصل !

    مقال كامل يكبرها الكاتب و كأنه يتقرب للإعﻻم المتعصب .

    Thumb up 7 Thumb down 1
    13 يناير, 2015 الساعة : 5:34 م
  3. alrsash911
    3

    باين من مقال الكاتب عيسى أنه لا يعرف القصة كاملة ولذلك رمى الخطأ على اللاعبين فقط ونسي هو وأمثاله من الاعلاميين من يغذي التعصب .. لماذا لا تذكر ماحدث من اللاعب ناصر الشمراني هل لأنه في النادي الذي تعشقه كرر خطأه وعلى جميع المستويات … لا تراهن على غبائك فالقراء اصبح لديهم وعي واقرب للحقيقة من ذي قبل ؟

    Thumb up 6 Thumb down 0
    14 يناير, 2015 الساعة : 8:07 ص
  4. wafi
    4

    سؤال بس انت يالجوكم وش محرق رزك سعوديين مع بعض
    كله علشان تغطية اخفاق رعاية الدلال لو خرج المنتخب
    للاسف يحسبونا للحين عام الثمانينات
    اتحداكم اذا خرج فريقهم او المنتخب من مسابقة ماتلاقون من بكرا افتعال مشكلة لاشغال الناس
    لكن لو حدث العكس لاي فريق سعودي غير الدلال تشوفون التشفي والتشمت
    للاسف بعد الراحل فيصل بن فهد رحمة الله دفنا الرياضة معاه

    Thumb up 5 Thumb down 0
    14 يناير, 2015 الساعة : 8:36 ص
  5. اكفش
    5

    طيب الان االسهلاوي سجل هدفين وهزازي سجل وابدعوا وقدموا شي مفيد للكره السعودية ما انت فااعل ايها الدب المسخره تروح للآغا يشرشحك قدام العالم وتسكت
    اشتر كرامتك بربط لسانك يا احمق

    Thumb up 5 Thumb down 0
    14 يناير, 2015 الساعة : 11:59 ص
  6. نصراوي بقيق
    6

    الجميل بالمقالة

    انها قبل مباراة كوريا

    وفي مباراة كوريا تبادلوا الاعناق وكانوا مع بعض سمن على عسل

    ياليت انتزرت انت تنزل مقالك الى بعد مباراة كوريا

    ولكن راحت عليك

    تعوضها بعدين

    على طاري الشمراني
    عنده ثلاث احداث مسيئة للاخلاق

    لماذا مافردت مقال عنه؟

    اكيد لا

    لان مثل ماتقول ان الميول لها دور

    وغضيت النظر عنه لانه يتبع الفريق التي تميل له

    Thumb up 1 Thumb down 0
    15 يناير, 2015 الساعة : 10:18 ص
104