معلول : الأزرق سيدافع عن سمعة الكرة الكويتية

معلول : الأزرق سيدافع عن سمعة الكرة الكويتية

رأى التونسي نبيل معلول مدرب منتخب الكويت ان فريقه يجب ان يدافع عن سمعة الكرة الكويتية عندما يلاقي استراليا غدا الجمعة في افتتاح كأس اسيا 2015 في ملبورن.

وقال معلول في مؤتمر صحافي في ملعب “ريكتاجولار”: “نشعر بالضغط بعد تقديم بطولة مخيبة في كأس الخليج، لكن علينا الدفاع عن الكرة الكويتية. نحن نمثل الكويت والعرب في ان”.

وتأتي كأس آسيا هذه المرة في لحظات حرجة بالنسبة الى منتخب الكويت الذي خرج من الدور الاول لبطولة “خليجي 22” الاخيرة التي اقيمت في العاصمة السعودية الرياض بعد فوزه على العراق 1-0 وتعادله مع الامارات 2-2 وخسارته الفادحة امام عمان بخماسية نظيفة، الامر الذي عجل برحيل المدرب البرازيلي جورفان فييرا وتعيين معلول بدلا منه.

واشار معلول الى ان “الازرق” يسعى الى التغلب على الضغط واستثماره بشكل ايجابي: “يمكن لاي فريق ان يقدم مستوى مخيبا في كأس الخليج ويلعب جيدا في كأس اسيا، فكأس الخليج ليست المقياس لمشاركتنا هنا”.

يملك “الأزرق” تاريخا حافلا في بطولات اسيا حيث شارك فيها 9 مرات، وكان اول منتخب عربي يحقق اللقب عام 1980 عندما استضاف البطولة على ارضه بفوزه على المنتخب الكوري الجنوبي 3-0 في المباراة النهائية، بالإضافة الى حلوله وصيفا في نسخة 1976 بعد خسارته في النهائي امام المنتخب الايراني المضيف، فيما احتل المركز الرابع عام 1996 في الامارات والثالث في سنغافورة عام 1984.

يضم الفريق اسماء تقليدية من امثال بدر المطوع ومساعد ندا وفهد عوض وحسين فاضل وصالح الشيخ، في مقابل افتقاده لعدد من الاسماء التي فضل اصحابها الاعتزال على المستوى الدولي بعد كأس الخليج وابرزها وليد علي.

وعن المنتخب الاسترالي، قال معلول (52 عاما)، مدرب الجيش القطري السابق: “أستراليا قوية في المرتدات والكرات الثابتة، وتتميز بلاعبيها الهجوميين في خطي الوسط والمقدمة”. وتمنى معلول الذي استلم مهمته منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي لو كان بمقدور اللاعب فهد العنزي المشاركة مع المنتخب في هذا الحدث القاري الكبير.

بدوره اشار اللاعب مساعد ندا بدوره الى رغبة لاعبي المنتخب الازرق بمحو الخسارة الكبيرة في مباراتهم الاخيرة في كأس الخليج وتعويضها على الساحة القارية.

من جهته رأى انج بوستيكوجلو مدرب استراليا انه قد اختار تشكيلة المباراة منذ الان “لاني اريد ان انام بهدوء. لدينا فكرة عن شكل الفريق وقد عملنا على ذلك في اليومين الاخيرين”. وعن منتخب الكويت قال بوستيكوجلو: “لطالما كان منتخب الكويت ندا عنيدا لنا وهذا الوقت المناسب لهم كي يتألقوا فلن نقلل من تقديرهم ابدا”.

وعن عدم خوض مباريات ودية قبل الحدث، اضاف: “وضعنا مختل عن باقي المنتخبات. لاعبو فريقنا شاركوا في مباريات حتى الاسبوع الماضي. خضعنا لمعسكر في اليابان لعشرة ايام وكان بمثابة التحضير الجيد للبطولة”. وتابع المدرب الذي اكد اشراك الواعد نايثان بورنز في اللقاء: “اعتقد ان 75% من تشكيلتنا بقيت تلعب حتى الاسبوع الماضي، فلا مشكلات لدينا من ناحية اللياقة البدنية ولا نشعر بحاجة لخوض مباريات فقط من اجل خوضها”.

اما مايل جيديناك قائد منتخب “سوكيروز” فقال: “استراليا كانت عملاقا نائما في كرة القدم واتطلع الى الفرصة التي سنحت لنا انا ورفاقي”. واضاف قائد كريستال بالاس الانجليزي عن التعادل الاخير مع الكويت 2-2: “اعتقد ان فريقنا تغير منذ حينها وفريقهم ايضا. لكني اتذكر المباراة جيدا عندما تقدمنا باكرا بهدفين”. وتابع: “حللنا منتخب الكويت كمجموعة ونعرف انهم يملكون السرعة في المرتدات ويتميز لاعبا الجناحين لديهم بالمراوغة”.

وتعتبر هذه المجموعة من بين الاقوى في الدور الاول، ففضلا عن استراليا المضيفة ووصيفة النسخة الاخيرة والكويت بطلة 1980، تضم كوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية وعمان الطامحة اللتين تلتقيان السبت في كانبيرا.

110