ممارسة الرياضة اسبوعيا يحد من آلام المفاصل

فيديو: تمارين رياضية منزلية

توصلت دراسة طبية حديثة إلى حقيقة أن ممارسة مرضى التهاب المفاصل للرياضة لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا يساعد في التغلب على الآلام المزمنة الناجمة عن التهاب المفاصل.

وكشف الباحثون أن “ممارسة الرياضة لنحو ثلاثة ساعات أسبوعيا قد أثبتت فاعليتها في تخفيف الأعراض بين نحو 10 ملايين مريض في بريطانيا للحد من مستويات الألم”.

ويعتمد التمرين الأول على الوقوف بشكل مستقيم من وضع الجلوس ثم الجلوس مرة أخرى دون استخدام أي وسائل مساعدة خاصة بالمريض  بينما يعتمد التمرين الثاني على استخدام وسائل مساعدة ممدودة للوصول إلى أصابع القدم من وضعية الجلوس مع ثني الركبتين على التوالي فيما يعتمد التمرين الثالث على المشي في جميع أنحاء المنزل لمدة ستة دقائق.

وقد تبين في نهاية الدراسة انخفاض متوسط مستوى آلام المرضى المشاركين في الدراسة إلى 34 نقطة من أصل 10 مقارنة بنحو 74 نقطة في الوقت الذي شهد فيه مرضى التهاب المفاصل تحسنا كبيرا في مستوى الألم من التصلب بعد ثلاثة أشهر من الانتظام في ممارسة التمارين.

وحسب الدكتورة سارة ويلكوكس المشرفة على تطوير الأبحاث  التي نشرت في العدد الأخير من المجلة الأمريكية للطب الوقائي والباحثة بكلية العلوم جامعة كارولينا الجنوبية فإن “النتائج المتوصل إليها تضيف شكلا أكثر مرونة إلى القائمة الحالية للبرامج القائمة على الأدلة”.

112