توقعات بتسليم الملعب خلال 6 - 9 أشهر :

بالصور : إنجاز 70% من ستاد ” الفيصل ” والتصميم يحاكي ملعب ” الإمارات “

Untitled-61تنتظر جماهير المنطقة الغربية و بالأخص ناديي الأهلي والإتحاد الانتهاء من أعمال صيانة ملعب الأمير عبدالله الفيصل الواقع ( جنوب جدة ) ، والذي توقف اللاعبين عن الركض فيه عقب نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال في المباراة التي كانت بين فريقي الأهلي والنصر عام ( 2012 ) . وأعطى الملك عبدالله بن عبدالعزيز “حفظه الله” الضوء الأخضر لتوسعة الملعب بالكامل وإعادة توهجه من جديد في 2012 م. وبدأ العمل ولكن طال الزمان ومرت السنة والسنتان والملعب لم يُسلم حتى الآن, حيث لم تقم الشركة السابقة بعملها على أكمل وجه, لكن الشركة التي تعمل حالياً استطاعت أن تُنجز عملاً جباراً وكبير جداً وهي تقترب رويداً رويداً من الانتهاء منه بالكامل وتسليمه، فقد عانت جماهير جدة خصوصاً والمنطقة الغربية عموماً وهي تقطع عشرات الكيلومترات لمناصرة أنديتها، وتحمّلت طويلاً عناء السفر وضيق المكان في ملعب الأمير عبدالله الفيصل طيلة العقود السابقة. و في التقرير التالي ” نقلاً عن النادي ” الاطلاع على آخر المستجدات والوقوف على آخر المراحل التي تم الوصول إليها لوضع القارئ الكريم في قلب الحدث فإلى تفاصيل التقرير..
التوسعة والتجديدات
استاد الأمير عبد الله الفيصل كان اسمه السابق ملعب رعاية الشباب ويقع في جنوب شرق مدينة جدة ويتسع ل 20000 مشجع تقريبا قبل أن يتم تغيير اسمه عام 2001 م إلى استاد الأمير عبد الله الفيصل, تكريما له على مساهماته الجليلة في خدمة الرياضة. ومنذ أن تم افتتاح الملعب عام ( 1970 ) لم تتغير تركيبة المنشأة, إلا مع الشركة الحالية التي تعمل على إنهاء العمل بخطى متسارعة، حيث قامت بتغيير شامل بتوسعة الملعب وزيادة المواقف الخارجية، وبدأ العمل في مشروع توسعة استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة قبل نحو عامين, إلا أنه واجه العديد من الإشكاليات وقفت عائقاً أمام إنهاء العمل وتسليمه من قبل الشركة المنفذة. وسيحتفظ الملعب بوجود مضمار سباقات ألعاب القوى، وسترفع التعديلات سعته من 20 ألف متفرج إلى 40 ألفاً، ومدرجاته من طابقين في الجهة الشرقية إلى 4 طوابق، وفي الجهة الغربية التي توجد بها المنصة ومقاعد كبار الشخصيات – من طابق واحد إلى اثنين، وستكون مقاعد المدرجات مُرقَّمة, بحيث يسهل بيع التذاكر إلكترونياً. وأوضح مصدر مسؤول بأنه في حال توفر السيولة المادية التي كانت في السابق العائق كبير والأساسي لمواصلة العمل بمشروع التوسعة سوف يتم تسليم الملعب خلال فترة من ( 6 إلى 9 أشهر ) .
ملعب الإمارات
أشارت مصادر إلى أن استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة, سيكون شبيهاً جداً وبنسبة كبيرة لملعب الإمارات الخاص بنادي أرسنال الإنجليزي وذلك خلال مشروع التوسعة الحالي. وأشارت الأنباء إلى أن التصميم, سيكون أمريكياً بالإضافة إلى أن المظلات تم جلبها من ألمانيا وكذلك الإنارة اعتمدت من قبل شركتين فرنسية وإيطالية, أما المواد الخرسانية فسيتم استيرادها من اليونان. وتم تصميم الملعب من عند المدخل ( الملكي ) العلوي على شكل نزول في منظر جميل، وتم تعديل تصميم الملعب من قبل الشركة الحالية لأنه سابقاً لم يطابق متطلبات الاتحادين الدولي والآسيوي لكن من الآن اختلف الوضع وبات الملعب جاهزاً لاستقبال المباريات الكبيرة الدولية والقارية.
إنجاز 70 %
الأعمال بالمشروع تسير نحو استكمال جميع عناصرها التي يتم تنفيذها من أعمال تحسينات للبنية التحتية وتركيب المظلات والإنارة والأنظمة الصوتية والبوابات الإلكترونية تماشياً مع المتطلبات والمعايير الدولية المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم ( FIFA ) ليكون بعد إنجاز هذه الأعمال استاداً رياضياً نموذجياً، علماً أن نسبة الإنجاز حتى الآن تمثل في 70 % من أعمال المشروع، وأن التأخير يعود للأعمال الإضافية التي تمت زيادتها على العقد.
القواعد الحديدية
بالنظر إلى سير العمل في المشروع ورصد تركيب القواعد الحديدية الحاملة لمظلات الملعب التي تم جلبها من خارج المملكة, حيث تم الانتهاء تركيبها بكل جوانب الملعب واكتمل الشكل العام للمنشأة بعد أن تم الانتهاء من انشاء كافة المنافذ الخارجية.
خدمات متطورة
أشار مصدر إلى أن القائمين على المشروع يسعون إلى أن يكون تصميم استاد الأمير عبدالله الفيصل وجميع مرافقه على جودة عالية، حيث تم تخصيص 61 بوابة إلكترونية لتسهيل دخول وخروج الجماهير وضمان سلامتهم، ويجري العمل على تخصيص 10 مداخل جديدة يُضاف لها مدخل كبار الشخصيات، للدخول والخروج بكل سلاسة ومن دون أي ازدحام. بالإضافة إلى توفير خدمات عالية المستوى بتزويد الملاعب بمحلات تجارية وذلك بالاتفاق مع شركات عالمية لمتابعة كافة الأمور.
114 شباكاً 
انشأت الشركة المسؤولة عن توسعة ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة 15 وحدة تخص شبابيك التذاكر والكافتريات، إضافة لـ 114  شباكاً للتذاكر، وإنشاء  12 سلم كهربائي ، كما أن هناك 10 سلالم للجماهير ، كما أن عدد الحمامات يصل لـ 160 وحدة، وتم زيادة سعة مواقف السيارات في الخارج إلى 5000 موقف لراحة الجماهير الرياضية.
الاحتياجات والإعلاميون
لم تنس الشركة المنفذة الزملاء الإعلاميين, حيث تم توفير مكان خاص بهم منفصلاً عن الجماهير يحتضن قرابة الـ 200 كرسي إضافة إلى 4 استديوهات تحليلية مع توفير كافة سبل الراحة للزملاء كما ان هناك قاعة للمؤتمرات، ولم يتوقفوا عند هذا الحد بل وفروا 200 كرسي في المدرجات لإخواننا وفلذة أكبادنا من الاحتياجات الخاصة في مكان يسهل عليهم الحركة ويبعدهم عن الزحام.
وحدات vip
لم تنس الشركة المنفذة لتوسعة ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة وحدات الـ vip العلوية لأجل, التي تعتبر للإيجار السنوي للعوائل وما إلى ذلك وهي منفصلة تماماً عن مدرجات الملعب، كما أنها تتمتع بمواصفات كبيرة من حمام منفرد ومطبخ وعدد تلك الوحدات الفخمة يصل لـ 28 .
مولدات الكهرباء
في حال أن انطفأت الكهرباء ( لا قدر الله ) بملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة بشكل مفاجئ لا خوف من أي مخاطر جراء ذلك لأن الاحتياطات اللازمة مجهزة بشكل احترافي وتقني عالٍ جداً فالمولدات البديلة تقوم فوراً بإشعال الإضاءة من جديد، وليس ذلك فقط, بل إن الإضاءة للملعب سابقاً كانت الكشافات على الأعمدة, فيما حالياً على كامل دائرة الملعب لأن شكل السقف للملعب دائري وستكون الإضاءة حسب الحدث المحتضن لملعب المباراة ومع الصوتيات، فالحفلات لها اللون الذي يناسبها، والجمهور والملعب والمباراة كذلك.
الإسعاف والدفاع المدني
تم إنشاء شبكات لاستقبال موظفي رجال الإطفاء والإسعاف ولهم مكان مخصص بهم، كما تم إنشاء غرفة للحكام و 4 وحدات عيادية طبية، وغرفة للكشف على المنشطات وعيادات طبية للجماهير.

Untitled-214 Untitled-51 Untitled-41 Untitled-32 Untitled-1_(3)9 Untitled-61

7