يوروبا ليغ:

لاتسيو وليفانتي وسبارتا براج وجنك يلحقون بركب المتأهلين

بلغت أندية لاتسيو الإيطالي وليفانتي الأسباني وسبارتا براج التشيكي وجنك البلجيكي الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليج” اثر تعادل الاول مع ضيفه توتنهام الانجليزي 0-0، وفوز الثاني على مضيفه هلسينجبورج السويدي 2-0، وتعادل الثالث مع ضيفه ليون الفرنسي 1-1، وفوز الرابع على مضيفه فيديوتون المجري 1-0 يوم الخميس في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعات من 7 إلى 12.

وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى الدور الثاني الى 10 بعد إنتر ميلان الايطالي وروبن كازان الروسي (المجموعة الثامنة) وليون (التاسعة) وباير ليفركوزن الالماني وميتاليست خاركيف الاوكراني (الحادية عشرة) وهانوفر الالماني (الثانية عشرة).

على الملعب الاولمبي في روما انتهت مباراة قمة الجولة والمجموعة العاشرة بين لاتسيو وتوتنهام بالتعادل السلبي الذي كان كافيا لاصحاب الأرض لبلوغ الدور الثاني. وعزز لاتسيو موقعه في الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين أمام توتنهام الذي بقي ثانيا بفارق نقطتين امام باناثينايكوس اليوناني الذي حقق فوزا بشق النفس على ماريبور السلوفيني بهدف وحيد سجله الاسباني فيكتور فيتولو في الدقيقة 67 من ركلة جزاء، علما بان اللاعب نفسه اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 55.

ولعب الضيوف الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد اليس مياتش في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع للشوط الاول. وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين توتنهام وباناثينايكوس اللذين يلتقيان في قمة نارية على ملعب وايت هارت لاين في لندن في الجولة الاخيرة. ويحتاج الفريق اللندني إلى التعادل فقط للحاق بركب المتأهلين، فيما يتعين على باناثينايكوس الذي حقق فوزه الاول، أن يكرر ما حققه اليوم في الجولة الاخيرة لضمان مكانه في الدور الثاني.

وفي المجموعة الثانية عشرة، حسم ليفانتي تأهله بفوز ثمين على مضيفه هلسينجبورج السويدي بثلاثة اهداف لرودريجيز لويس دياز انخل (8) والسنغالي باباكولي ديوب (37) وفيسنتي دي لا فوينتا ايبورا (81) مقابل هدف لتوماس سوروم (89). وعزز ليفانتي موقعه في المركز الثاني برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف هانوفر المتعادل مع ضيفه تونتي انشكيده الهولندي 0-0. ويستضيف ليفانتي هانوفر في الجولة الاخيرة في قمة على صدارة المجموعة.

وفي المجموعة التاسعة، حقق سبارتا براج الاهم بتعادله مع مضيفه ليون الفرنسي 1-1. وكان ليون في طريقه الى تحقيق فوزه الخامس على التوالي عندما تقدم بهدف للجزائري الاصل ياسين بنزية (46)، بيد أن جوزيف هوشباور ادرك التعادل في الدقيقة 52. وكان التعادل كافيا للفريق التشيكي الذي عزز به موقعه في المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق 6 نقاط أمام منافسه الوحيد على البطاقة كريات شمونة الاسرائيلي الذي تأجلت مباراته مع اتلتيك بلباو الاسباني الى موعد لاحق. ويتفوق الفريق التشيكي على نظيره الاسرائيلي في المواجهات المباشرة بفوزه عليه 3-1 ذهابا وتعادلهما 1-1 ايابا.

وفي المجموعة السابعة، عاد جنك بفوز ثمين على مضيفه فيديوتون المجري بهدف وحيد سجله الاسرائيلي ايليانيف باردا (19). وعزز جنك موقعه في الصدارة برصيد 11 نقطة، فيما تراجع الفريق المجري الى المركز الثالث بعدما تجمد رصيده عند 6 نقاط.

وفي المجموعة ذاتها، خطا بال السويسري خطوة كبيرة لبلوغ الدور الثاني بفوزه الساحق على سبورتينج لشبونة البرتغالي بثلاثة اهداف لفابيان شار (23) وفالنتين ستوكر (67) ودافيد ديجن (71). وارتقى بال الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 59 اثر طرد اديلسون كابرال، الى المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق نقطتين خلف غنك. ويحل بال ضيفا على جنك في الجولة الاخيرة، فيما يحل فيديوتون ضيفا على سبورتينج لشبونة الذي خرج خالي الوفاض من المسابقة التي ابدع فيها الموسم الماضي ببلوغه دور الاربعة.

وفي المجموعة الثامنة، حسم روبن كازان الصدارة بفوزه الساحق على شريكه انتر ميلان بثلاثة اهداف نظيفة سجلها التركي جوكدينيز كارادينيز (1) والفنزويلي خوسيه سالومون روندون (87 و90+3). ورفع روبن كازان رصيده الى 13 نقطة مقابل 10 نقاط لانتر ميلان.

وفي مباراة هامشية في المجموعة ذاتها، تعادل نيفتشي الاذربيجاني مع بارتيزان بلجراد الصربي بهدف للبرازيلي فينانسيو فلافينيو (10) مقابل هدف لالكسندر ميتروفيتش (67).

وفي المجموعة الحادية عشرة، حذا ميتاليست خاركيف حذو روبن كازان ووفض شراكة الريادة مع باير ليفركوزن الالماني بالفوز عليه بهدفين نظيفين سجلهما الارجنتيني جوناثان كريستالدو (45) والبرازيلي ريبيرو كليتون كزافييه (84). ورفع ميتاليست خاركيف رصيده الى 13 نقطة مقابل 10 نقاط لباير ليفركوزن.

وفي مباراة هامشية في المجموعة ذاتها، فاز روزنبورج النرويجي على رابيد فيينا النمسوي بثلاثة اهداف للنيجيري جون تشيبويكي (27) والمغربي الاصل طارق اليونسي (77) وراده بريتشا (80) مقابل هدفين لتوماس شرامل (54) والاميركي تيرنس بويد (66).

 

110