علي حمدان يكتب عن كبير الرياض!

يفوز النصر أو يفوز الهلال، هي في الأول والأخير مباراة كرة قدم ضمن مسابقة من (26) جولة، أي أن الهزيمة واردة والفوز كذلك، ولا يجب أن تحمل الهزيمة أكثر مما تحتمل خصوصا عندما تكون من “كبير الرياض” الذي أصبح منافسا قويا على كل البطولات كما وعد بذلك الرئيس فيصل بن تركي.

لابد أن يفهم الجميع أن النصر اليوم هو ذاك البطل الذي يجب أن يحسب له ألف حساب، لقد تغير الحال فالنادي اليوم مليء بالنجوم أساسيين وبدلاء، وأصبح الصرف عليه بالملايين، ولذلك هو اليوم متصدر الدوري الذي يعد أقوى دوري من حيث كثيرة المتنافسين.

اليوم النصر يستحق بجدارة لقب “كبير الرياض” لأنه فعلا هو الكبير وهو الأجدر والأفضل، وهو الفريق الذي يضم النجوم والأسماء حتى وإن خلت قائمة المنتخب من بعض نجومه إما بسبب أو دون سبب، أو تغاضت صحيفة أو موقع إلكتروني عن قول الحقيقة وإعطائه حقه من الثناء والمتابعة.

الغريب أن مباراة الديربي التي أصبحت عند النصراويين مثل أي مباراة أخرى من حيث إنها لا تتعدى ثلاث نقاط أصبحت عند جاره الهلال الفيصل في العمل الإداري في النادي، بمعنى أن الفوز يجعل الفريق كبيرا ومنافسا حقيقيا وإدارته لا تضاهى ونجومه لا مثيل لهم، أما حال الهزيمة فالرئيس يجب أن يرحل والإدارة ضعيفة واللاعبون أداؤهم عادي ولا يستحقون تمثيل الهلال والمدرب ريجيكامب سيئ ويجب أن يغادر فورا!.

هزيمة واحدة من كبير الرياض جعلتهم يفقدون التركيز ويكيلون الاتهامات ويفتحون الملفات في كل اتجاه، وكأن الذي فاز ليس المتصدر وليس حامل اللقب وليس بطل كأس ولي العهد وليس الفريق الذي تعادل قيمة عقود لاعبيه في أرض الملعب (500) مليون ريال.

التخطيط الاستراتيجي الذي عمل عليه الأمير فيصل بن تركي منذ ست سنوات يؤكد أن الوصول لهذه المرحلة والتربع على عرش الأفضلية والقوة لم يأت صدفة أو من فراغ، بل من خلال عمل دقيق ومنظم ومحسوب صبر عليه أياما وليالي حتى وصل للهدف، وهو زرع ثقافة الفوز والمنافسة الشرسة وصولا لتحقيق البطولات والمحافظة على الصدارة للعام التالي.

فيصل بن تركي لم يعمل على ردة فعل الجمهور أو الإعلام، وإنما وضع خارطة طريق واضحة ومحددة عشت بعض أجزائها أثناء عملي بالنادي وبالرغم من بعض الصعوبات والتحديات إلا أن الهدف واضح والخطة تستوعب المطبات والزلات ولكنها في النهاية صنعت الفريق الذي أراده فيصل.

الهزيمة من فريق بهذا الحجم والقوة والاستراتيجية أمر طبيعي في كرة القدم، فمن يعمل ويخطط ليس أمامه إلا النجاح والإبداع، وهي المرحلة التي يعيشها النصر، وهناك من ردد بغباء في الموسم الماضي أن البطولتين مجرد صدفة، واليوم وبعد مرور نصف الدوري لا يزال الفريق في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه.

شكرا فيصل بن تركي الذي أعاد لنا “كبير الرياض” وجعله فريقا مهابا ممتعا نراهن عليه وننتظره كثيرا في دوري أبطال آسيا لعله يعيد إنجازات الكرة السعودية في المحفل القاري والعالمي.

مقالة للكاتب علي حمدان عن جريدة الوطن

التعليقات

9 تعليقات
  1. ظهير طائر
    1

    ههههههه ( كبير الرياض ) .
    – مبتعد عن البطولات 19 سنه
    – لا يوجد منهم إلا لاعب واحد أساسي في المنتخب
    – الشكاوى عليه في الإحتراف 17 شكوى .. وفي الفيفا 8 شكاوي
    – لا يوجد لديه سوى شركة رعايه واحده فقط
    – رواتب اللاعبين تتأخر لمدة 6 شهور في هذا النادي
    – لم يشارك في البطوله الآسيويه سوى مره واحده والمشاركه القادمه هي الثانيه في تاريخه !!
    – افضل لاعب لديهم يبلغ من العمر حوالي 40 عام لا ومنسق من ناديه السابق !!
    – وأخيراً وليس آخراً عدد بطولاته كما ذكرها الفيفا هي ( 19 ) بطوله !!
    فعلاً كبير الرياض خخخخخخخخخخخخ

    Thumb up 7 Thumb down 14
    17 ديسمبر, 2014 الساعة : 1:40 م
  2. مبارك الدوسري
    2

    اخوي على كود جاهلين الحقيقه يفهمون وفي النهايه الكوره فوز وخسارة. ياما فاز وياما خسر. .

    Thumb up 1 Thumb down 4
    17 ديسمبر, 2014 الساعة : 1:55 م
  3. ...حلم الهلال العالمية..
    3

    اليوم النصر يستحق بجدارة لقب “كبير الرياض”
    من يومه وهو كبير الرياض
    معادلة لابد وان تفهم
    الديربي بدا منذ اكثر من 50 عاما
    تفوق النصر خلال 40 عام
    وتفوق الصغير خلال عشر سنوات فقط
    الان عاد الكبير الى وضعه الطبيعي
    اي بما نسبته 85% تفوق للكبير مقابل 15% للصغير
    يحتاجون الى 35 سنة قادمة لكي يسطيروا ويصير الوضع 50%=50%
    ثم بعد ذلك يصبح الكبير صغيرا والصغير كبيرا وبشرط التفوق خلال الفترة المذكورة

    Thumb up 8 Thumb down 7
    17 ديسمبر, 2014 الساعة : 2:27 م
  4. ابو راشد
    4

    رد1/ قولوا ما تشاؤون في القنوات في الصحف على الحيطان علي الجدران فلن يضر نادينا ما تقولون !
    اما انتم فالمتضرر فريقكم بفعل نجوم فريقنا !

    باختصار : لكم القول ولنا الفعل .

    Thumb up 7 Thumb down 3
    17 ديسمبر, 2014 الساعة : 5:07 م
  5. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    5

    ناديك بطولاته 23 الفعلية ومع خصم الفيفا أصبحت 19 وبطولاته الخارجية 4 فقط فعلاً ناديك كبير الرياض .

    نادينا الهلال بطولات 55 بطولة منها 15 بطولة خارجية يا كاتب .

    Thumb up 3 Thumb down 9
    17 ديسمبر, 2014 الساعة : 5:36 م
  6. الصمصام
    6

    على حمدان كُتيب أشتهر بقلب الحقائق … الكل يعرف كبير الرياض .. قارن بين عدد البطولات بين الهلال والنصر ثم أطلق اللقب على من تشاء …….. لكم ما يقارب عشرين عاما والنصر بعيدا عن البطولات .. والعام الماضي حقق بطولتن بفزعة قوية .. وهذا الموسم تم جدولت مباريات النصر مع الفرق الصغيرة في بداية الموسم .. بعد ذلك دخلتم مباراة الأهلي وخسرتم ثم الإتحاد وجاكم فزعة ببلنتي وطردين .. ثم مع الهلال وتغاضى الحكم عن ركلة جزاء للزوري على هوساوي .. وتسيد الهلال على أغلب دقائق المباراة … إذا أنتم كبار لماذا لا تستطيعون الفوز على الهلال إلا بركلة جزاء ويغيدب المستوى .

    Thumb up 3 Thumb down 6
    17 ديسمبر, 2014 الساعة : 11:56 م
  7. اتاتورك
    7

    الشقردية اللي كتبوا ردودهم كفيتوا ووفيتوا

    Thumb up 1 Thumb down 1
    18 ديسمبر, 2014 الساعة : 8:05 ص
  8. ليه عالمية النصر تقهر ؟
    8

    النصر جمع المجد من أطرافه ،

    هناك بعض الزايا لم يحققها سوى النصـــر :

    # عالمية تاريخية أولى سنة 2000م – مشاركة بكأس العالم للأندية –

    + أخرج أسطورة الكرة السعودية الذي شهد له القاصي والداني ( ماجد أحمد عبدالله )

    ، يشهد لماجد الكبار و الفاهمين و من هو غير سعودي اضافة الى السعودي الاهلاوي والاتحادي والشبابي و عدد من الشخصيات بل حتى بعض الهلاليين من منسوبيه أعترف وأقر و شهد بأن ماجد عبدالله هو الأسطورة و له الأفضلية المطلقة وليس مجرد اشادة عابرة ؟؟

    + حقق عدد من البطولات عبر تاريخه ( موضوع البطولات مازالت الكرة بمرمى الاتحاد السعودي الذي لم يصدر حتى الان شيء رسمي و حتى الصحف بعضها والبعض الآخر العدد للأندية مختلف وغير دقيق؛ و للنصـــر بشكل رسمي بأسوأ حال : 8 بطولات دوري عام متتالية رسمية موقعة من الاتحاد السعودي من 1386هـالى1393هـ + دوري تصنيفي +6 دوري ممتاز اثنان منها بمسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بفترة المربع الذهبي + 6 كأس الملك + 3 كأس ولي العهد + 3 كأس الاتحاد السعودي + 2 بطولتين خليجية + 2 بطولتين آسيوية ) المجموع = 31 بطولة ،،، و لأي هلالي يسأل لماذا بعض النصراويين يزيدون عن هذا العدد ؟ الاجابة طبيعي طالما الأندية الأخرى زادت (غير الرسمي كالصداقة والارهاب وكأس حسني وغيرها)

    أي أن عدد بطولات النصر 31 بطولة ببطولات قوية و رسمية من مسمياتها أعلاه ، أقل بطولة فيها المستوى والرسمية فيها أكثر اعتبار من بطولات منشورة بصحف نشرت بلا حياء بطولة الارهاب من لاعبين مختلطين ومباراة واحدة !! وكذلك الصداقة !!

    لم أحتسب بطولات تركي بن ناصر كما يطلب بعض النصراويين ولا بطولات سوريا و الامارات لكنها ستحتسب بحال اضافة أي فريق بطولات كالصداقة والمصيف والارهاب او أمثالها ..!! من باب العدل ليس الا .

    نعود للموضوع الرئيس .. البطولات لوحدها ليست كل شيء طالما أن هناك جوانب اخرى مع العلم أن النصر ذاته الأكثر تحقيقا للدوري برصيد 15 دوري بجميع مسمياته ..

    الملاحظة والجدير بالذكر بأن النصر لديه كل هذا رغم غيابه بعقد مضى والا كان بالامكان أكثر مما كان ، خصوصا لدى المتابعين الأقل عمرا من 20 و 25 عام والذي لايهمهم التاريخ ، لولا الخلافات الادارية التي عصفت به بالذات بعد وفاة الرمز والمتطابقة مع جيل من الفريق ليس كما هو الآن ..!! لا من ناحية العناصر و لا من ناحية الدعم ..

    Thumb up 5 Thumb down 1
    18 ديسمبر, 2014 الساعة : 9:35 ص
  9. النصر كبير العاصمة
    9

    لو كنت أهلاويا ملكيـــا لبحثت عن لقب الـــدوري

    لو كنت اتحاديا موندياليا لبحثت عن الاستقــرار

    لو كنت شبابيا لبحثت عن الجمهــــور

    لو كنت هلاليــا لبحثت عن العالميــة

    الحمد لله أني ( فارس نجد العالمــــي ) .. لدي كل هذا .. اللهم لك الحمد يا رب

    Thumb up 5 Thumb down 1
    18 ديسمبر, 2014 الساعة : 9:39 ص
108