درءا للشبهات

عندما يسابق الأمين العام للجنة المنشطات الكل  وينشر خبر ايقاف عباس قبل صدور البيان الرسمي من لجنته أو من اللجنة التأديبية يدخله ذلك في نطاق الشبهات خاصة وأن ميوله معروف . وعندما يظهر الأمين العام للجنة المنشطات في برنامج المنصة قبل أن تتخذ اللجنة التأديبية قرارها ويلمح بأن المادة المحظورة في عينة عباس لا علاقة لها بالأدوية ذلك يؤكد أنه يؤثر على قرار اللجنة التأديبية . وعندما يتقبل الامين العام كل الأسئلة من ضيوف برنامج المنصة بصدر رحب ويتأزم ويتنرفز عند أستفسارات الأستاذ عبد الكريم الزامل ويجيب على تلك الاستفسارات بعصبية شديدة ذلك يؤكد حساسية السعيد لكل ماهو نصراوي .
قضية عباس لم تكن الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة وأتفق مع الجميع في أن المتسبب فيها هو ضحالة ثقافة لاعبينا فمعظم اللاعبين لا يدرك معنى المواد المحظورة وأين توجد كما أن نمط الحياة التي يعيشها لاعبونا المحترفون لا يمت بصلة للاحتراف فاللاعب متساهل جدا في حق نفسه وناديه فهو يتناول أي دواء دون التأكد من محتواه من المواد المحظورة كما أنه يقبل أي دعوة للعشاء في أي مناسبة ويتناول كل ما يقدم له بحسن نية نتسم بها جميعا في تعاملنا مع بعضنا البعض .
ليس كل من حولنا ملائكة فهناك المتأزمين والخونة وضعاف النفوس .. كيف يضمن اللاعب أن ما يقدم له من أطعمة وأشربه حتى من أقرب أصدقائه خالي من المنشطات سواء كان بطريقة متعمدة أو عفوية ..
عادة ما تكون معايير تقيمنا للأمور غريبة وغير منطقية فنحن يمكن أن  نتهم الفريدي بالخيانة لأنه لم يجدد لناديه ولا نشكك في أمكانية أن يخون أحد الأصدقاء صديقه  ويدس له المنشط في عبوة بيبسي مثلا مقابل حفنة من الريالات دفعت من حاقد او متأزم  ضد هذا اللاعب .
لا أبرر لعباس فكان عليه أن يكون حريصا ويعيش حياة اللاعب المحترف الملتزم الحريص على لقمة عيشه ولكن فقط  أوضح أن كل لاعبينا معرضين لما حدث لعباس سواء بطريقة عفوية أو متعمدة طالما أنهم لا يحترموا احترافيتهم وطالما أنهم يعيشون حياتهم العادية بمنتهى الفوضى والسذاجة .
وبالنسبة للسعيد كنت أتمنى أن يتعامل مع قضية عباس إعلاميا بمهنية عالية محترما حساسية منصبه ومبعدا نفسه عن الشبهات خاصة وأن ميوله معروف مسبقا كما أسلفت ولكن كل تصرفات السعيد أثناء القضية وبعد انتهائها تدل على أنه متأزم من نادي النصر وأنه بدا وكأنه كان سعيدا بما آلت اليه النتيجة ولم تسعه الفرحة ولم يستطع كبح جماحها فغرد منتشيا قبل صدور القرار بصورة رسمية وقبل أبلاغ اللاعب وناديه .
نقاط تحت السطر :-
•       كان درسا مفيدا للنصر ليبدأ رحلة الكشف على لاعبيه لأن معظم اللاعبين يعيشون حياتهم بفوضوية وقد يتبع نادي النصر أندية أخرى بالكشف على لاعبيها دون أن تعلن ذلك .
•       كان سؤالا وجيها من عبد الكريم الزامل للأمين العام للجنة المنشطات لم يجب عليه الأمين وتعصب وتنرفز ثم غير الموضوع .
•       السؤال هو  بعد أن يتم سحب العينات من اللاعبين في مباراة معينة كيف يمكننا أن نعلم بأن تلك العينات الأربعة أرسلت للمعمل الخارجي ولم يتم التطنيش عن إرسالها و تجميدها عندنا !!!!
•       الزامل ربما يقصد أنه هناك بعض الأندية التي لديها نفوذ بعد أن يتم أخذ عينات من لاعبيها في مباراة ما فأنهم يتصلون بلجنة المنشطات ويطلبون منهم عدم إرسال العينات لتلك المباراة للمعمل الخارجي ولا من شاف ولا من درى .
•       السؤال أستفز السعيد كثيرا وأحرجه ولم يجب عليه .
•       كل لجنة يمكن أن يكون فيها فساد ولذا نحن طالبنا السعيد بالبعد عن الشبهات وعدم أخذ الموضوع بهذه الطريقة الي أوحت للجميع بأن هناك خلاف بينه وبين النصر ومن تسبب في هذه الصورة هو السعيد نفسه بتصرفاته أثناء قضية عباس .
•       انعدام الثقة هي مشكلتنا الكبرى والميول غالبا ما يكون تهمة ولذا على المسئولين وأصحاب المناصب أن يتصرفوا بحذر ومهنية شديدة درءا للشبهات .
•       أنشغل بدر السعيد في برنامج المنصة بالتشهير بعباس ومناكفة الزامل ولم يستغل وجوده في البرنامج ليشرح لنا مالفرق بين جلسة الاستماع واللجنة التأديبية ومن هم أعضائها وهل هو شخصيا أحد اعضاء اللجنة التأديبية أو أحد اعضاء جلسة الاستماع .
•       ولم يستغل وجوده ليشرح لنا كيف يتم اختيار المباريات وكم عدد المباريات في الموسم التي يتم فحصها وكم مباراة لكل نادي .
•       وكيف يمكن الحفاظ على العينة الأصلية من اللاعب ولا يمكن التلاعب فيها وتغييرها .
•       اللجنة كما قال الأمير نواف بن فيصل مهمة وحساسة ولكن يجب توضيح آلية عملها وسلامته وأمانته للجمهور الرياضي والأندية حتى تطمئن القلوب.
الرمية الأخيرة :-
أوضح رئيس اللجنة القمباز مع برنامج الملعب أن البيان صدر على موقع لجنة المنشطات ولكنه لا يعلم أيهما سبق الآخر بيان اللجنة أم تغريدة السعيد فعدت فورا  لموقع اللجنة ووجدت البيان ولكن لم أجد تاريخ لإصدار البيان .. اليس ذلك غريبا !!! كما لفت نظري أن هناك بيانات أخرى تدين عدد من اللاعبين في العاب مختلفة كالجودو وغيرها …  لماذا لم يبشرنا السعيد بايقاف هؤلاء أيضا وكانت بشراه فقط مختصة بعباس !!!! الم أقل لكم أن السعيد بدا في تغريدته وكأنه سعيدا بإيقاف عباس وكأنه يزف البشرى لفئة معينة منا .

13