المسببات الخفية لكسب أو خسارة الوزن

الوزن ميزان

غالبا ما ترتبط زيادة الوزن بالإجهاد، مع ذلك يمكن للإجهاد أيضا أن يتسبب في خسارة الوزن لدى الكثير من الناس.

بالنسبة لمعظم الناس، يتجاوز الإجهاد الشعور المعتاد بالقلق والانزعاج. فبينما تزيد الوزن لدى معظم الناس، إلا أن هناك آخرون يفقدون الوزن بشكل كبير تحت الضغط. يقول معالج البدانة الجراح، الدكتور  ابراتيم غويل، ” هرمون التوتر، الكورتيزول، هو المسؤول عن ذلك. ويمكن للضغوط المستمرة المقلقة واليومية في العمل والمنزل أن تسبب خللا عقليا لدى الكثير من الناس، مما يثير العديد من المشاكل المتعلقة بالصحة مثل كسب أو فقدان الوزن.”

الإجهاد = زيادة الوزن

الكثير من هرمون التوتر، الكورتيزول، يبطئ الأيض، وهذا بدوره يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن أكثر من الوضع الطبيعي.

النصائح والمحاذير:

– الانغماس في الأكل العاطفي: هل تميل إلى تناول البيتزا والمعكرونة واللحوم والشوكولاتة والآيس كريم وغيرها، عندما تشعر بالاجهاد؟ قالت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات عالية بالدهون عندما يشعرون بالقلق يميلون إلى كسب الوزن بطريقة مبالغ بها.

– التوتر لفترات طويلة يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم: تقول عالمة النفس السريرية الدكتورة سيما هينغوراني، “الكثير من القلق يمكن أن يجعلك تصاب بالسكري وتكون عرضة لمختلف الأمراض القلبية، مما يزيد من نسبة زيادة الوزن.”

– تخزين الدهون في منطقة البطن: كثيرا ما يرتبط ارتفاع مستوى التوتر بتخزين الدهون في منطقة البطن لدى معظم الناس، وخاصة أولئك الذين لديهم ميل سريع لكسب الوزن.

– عدم ممارسة الرياضة: عندما تشعر بالتوتر فأنت تلقائيا تتوقف عن ممارسة الرياضة. قلة النشاط البدني يؤدي إلى زيادة الوزن، التي يصعب التخلص منها.

الإجهاد = فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن غير المتعمد الأسوأ، كما أنه يؤثر على صحتك بأكثر من طريقة.

النصائح والمحاذير:

– فقدان الشهية: كثير من الناس يفقدون الاهتمام بالطعام تحت الضغط. فأنت لا تشعر بالجوع، وبالتالي تتناول كميات أقل من المعتاد. تجويع نفسك بسبب الضغط تعد حالة شائعة أيضا، ولكنها عادة غير صحية ابدا.

– الحركة السريعة: بعض الناس يميلون إلى التحرك باستمرار عندما يعانوا من القلق. بعض هؤلاء يمكن أن يطوروا ارتجاج الساق أو الحركة العصبية – فهم يشعرون برغبة قوية في الحركة. وهذا من شأنه حرق المزيد من السعرات الحرارية.

– التغير في نمط الحياة: كثير من الناس يتوقفون عن تناول الطعام في الخارج والحياة الاجتماعية عندما يكونون تحت ضغط حاد. على الرغم من أن هذه التغييرات في نمط الحياة تعتبر صحية، إلا أنها في بعض الأحيان تسبب خسارة كتلة العضلات، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

– الاكتئاب وعدم الاهتمام: هناك العديد من الاشخاص، الذين يتعرضون للاكتئاب الحاد وعدم الاهتمام بالأشياء اليومية، نتيجة الضغط، الامر الذي يؤدي الى خسارة الوزن بشكل كبير.

112