تمارين الكرة للاتزان وشد العضلات

الكرة الرياضية أو الكرة المطاطية هي أداة مساعدة في تمارين شد العضلات و الإتزان فتساعد تلك الكرة الرياضية على التالي:-

أولًا :تقوية العضلات  تساعد الكرة الرياضية و إداء التمارين عليها على تقوية عضلات البطن و الظهر فتلك العضلات المسئولة بالكامل على إتزان الجسم .

ثانيًا : تساعد على أداء رياضة متعددة الإستخدامات فيمكن استخدمها في تمارين شد البطن و القرفصاء و غيرها كما أنها خفيفة و يسمح بإستخدمها في المنزل فقط تحتاجين لأرضية منخفضة مستوية ,

ثالثًا: تساعد في أداء تمارين اليوجا فالكرة تساعد في أوضاع الإسترخاء المختلفة و تدعم بعض الحركات التي تحتاج إلى مرونة و تتطلب قدرة إحتمال أكثر .

رابعًا : هي بديل لرفع الأثقال لنساء لأنه يمكنك حمل الكرة بديل الحديد و تحريك اليد للأعلى و الأسفل عددة مرات كما أنها تعزز من مرونة الجسم و تخسن الجسم قبل البدء في أداء التمارين الرياضية .

خامسًا : هي بديل لرفع الأثقال لنساء لأنه يمكنك حمل الكرة بديل الحديد و تحريك اليد للأعلى و الأسفل عددة مرات كما أنها تعزز من مرونة الجسم و تخسن الجسم قبل البدء في أداء التمارين الرياضية.

أولًا تمرين الإتزان :

تلك التمارين تساعد على تقوية العضلات الجسم الأساسية في الظهر والبطن و فتساعد على إتزان الجسد نستخدم في التمرين الكرة الرياضة أو كما يطلق عليها كرة الإتزان stability ball، عند الجلوس لابد من أن تكون الأرجل في وضع توازن مع الأرض ، و شد عضلات البطن أثناء أداء التمارين .

خطوات التمرين : النوم على بطن الكرة ، ثم وضع اليدين على الأرض مع شد عضلات البطن و الحفاظ على إستقامة الظهر و المشي على اليدين بعيدًا على الكرة حتى تصل الكرة إلى تحت الأرجل ، المشي في الإتجاه المعاكس حتى الوصول إلى وضع البداية و تكون الكرة تحت البطن مرة أخرى و وضع اليدين على الأرض و المشي على اليدين حتى تتدحرج الكرة و تصل تحت الرجلين ، مع رفع الذراعين وخفضها بالتناوب ثم العودة إلى وضع البداية و هكذا.

ثانيًا تمرين عضلات الفخذ الأمامية و المؤخرة : ضعي الكرة خلف الظهر مع ثني الركبة قليل ثم قومي بعمل وضع القرفصاء حتى يصبح فخذك موازى لأرض مع التركيز أن يكون الوزن كله على الكعبين و ليس الركب و قومي بالتمارين 10 مرات لكل مجموعة .

ثانيًا تمرين عضلات البطن : ضعة ظهرك العلوي على الكرة وتكون المؤخرة نازلة بإتجاه الأرض من ثم قومي برفع المؤخرة حتى تصبح هى والبطن موازية للأرض قومي بعمل التمرين 10 مرات .

ثالثًا تمارين الساق : ضع الساق على الكرة و يديك على الأرض بشكل مستقيم من ثم إنزلي على الأرض في الجزء العلوى من جسمك مع تكرار التمرين 10 مرات .

* عن صحيفة القاهرة نيوز

110