فالنسيا وبايرن وشاختار يتأهلون واليوفي يقهر تشلسي

حسمت فرق فالنسيا الأسباني وبايرن ميونيخ الألماني وشاختار دونيتسك الأوكراني أمر تأهلها للدور الثاني، وقطع يوفنتوس خطوة مهمة للحاق بركب المتأهلين عندما أنزل بضيفه تشلسي حامل اللقب خسارة كبيرة بلغت 3-0 وذلك في الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا.

تراجع تشلسي الانجليزي حامل اللقب، الذي يمر راهنا بفترة سيئة، إلى المركز الثالث في المجموعة الخامسة بعد سقوطه أمام مضيفه يوفنتوس الايطالي صفر-3 على ملعب يوفنتوس آرينا امام 39670 متفرجا، وباتت مهددا بان يصبح أول حامل للقب يخرج من الدور الأول.

ورفع يوفنتوس رصيده إلى 9 نقاط من فوزين و3 تعادلات واصبح ثانيا وراء شاختار دونيتسك الاوكراني الذي تأهل إلى الدور الثاني بفوزه على مضيفه نودرشيلاند الدنماركي 5-2، في حين تجمد رصيد تشلسي عند 7 نقاط ومني بهزيمته الثانية.

وشارك المهاجم المونتينيجري ميركو فوسينيتش أحد أبرز اللاعبين في تشكيلة المدرب الموقوف انطونيو كونتي، بعد غيابه عن مباراة لاتسيو الاخيرة في الدوري (0-0) بسبب المرض، ولعب الى جانب فابيو كوالياريلا. وفي الطرف المقابل، جلس الاسباني فرناندو توريس على مقاعد البدلاء، ولعب البلجيكي ادين هازار الى جانب البرازيلي اوسكار والاسباني خوان ماتا.

وكان تشلسي متقدما ذهابا 2-1 على ملعب ستامفورد بريدج قبل ان ينزل فابيو كوالياريلا ويسجل هدف التعادل 2-2. وفاز تشلسي مرة وحيدة في ايطاليا في دوري الابطال، وكان ذلك على حساب لاتسيو 4-0، الذي حمل الوانه سابقا مدرب الفريق الحالي روبرتو دي ماتيو.

وجاء الشوط الاول مثيرا وشهد عدة فرص من الطرفين خصوصا ليوفنتوس، أبرزها كرة مشتركة بين الغاني كوادوو آسامواه وفوسينيتش انقذها الحارس التشيكي بيتر تشيك ببراعة (4)، ثم رد تشلسي بتمريرة من اوسكار إلى هازار الذي سدد في الشباك الجانبية لمرمى الحارس المخضرم جانلويجي بوفون (9).

وتحت انظار نجم يوفنتوس السابق الفرنسي زين الدين زيدان، صد تشيك كرة خطيرة لكلاوديو ماركيزيو (16). لكن الفرج للمضيف جاء بضربة حظ من كوالياريلا بعد أن ارتدت تسديدة صانع الألعاب اندريا بيرلو من خارج المنطقة عن طريق الخطأ بقدمه وعانقت شباك تشيك (38). وانقذ اشلي كول تشلسي من هدف محقق عندما شتت الكرة من خط المرمى بعد ثوان على الهدف (39)، قبل أن يهدر ماتا فرصة ترويض الكرة أمام بوفون (40). وبقيت الافضلية ليوفنتوس في باقي دقائق الشوط الأول ليدخل الفريقان إلى غرف الملابس مع تقدم السيدة العجوز بهدف.

وفي الشوط الثاني، ابقى تشيك تشلسي ضمن دائرة المنافسة، وحرم كوالياريلا فرصة المعادلة بعد استغلاله كرة مرتدة عن طريق الخطأ من الدفاع (59). لكن الضربة القاضية جاءت من التشيلي آرتورو فيدال الذي استغل عرضية آسامواه وسدد كرة ارضية ارتدت من البرازيلي راميريش وخدعت تشيك (61). وبعد أن دفع دي ماتيو بتوريس أملا بتقليص الفارق، أهدر فوسينيتش فرصة الهدف الثالث من مسافة قريبة اذ سدد في الاعالي (74). وفي الوقت الضائع، خرج تشيك من مرماه، فوصلت الكرة الى البديل سيباستيان جوفينكو الذي هز الشباك مجددا (90+1).

وفي المباراة الثانية، قلب شاختار دونيتسك تأخره أمام مضيفه نوردشيلاند 1-2 إلى فوز 5-2، ليخالف التوقعات في المجموعة ويتأهل إلى الدور الثاني. وسجل مورتن نوردستراند (24) وكاسبر لورنتزن (29) هدفي نوردشيلاند، والبرازيليان لويز ادريانو (26 و53 و81) ويليان (43 و49) اهداف شاختار.

وفي المجموعة السادسة، تأهل فالنسيا الأسباني وبايرن ميونيخ الألماني بعد تعادلهما 1-1 على ملعب ميستايا أمام نحو 45 الف متفرج. ورفع الفريقان رصيدهما الى 10 نقاط مقابل 6 نقاط لباتي بوريسوف البيلاورسي.

وافتتح الجزائري سفيان فغولي المطلوب من عدة أندية أوروبية، التسجيل لفالنسيا على رغم اكمال الاخير المباراة بعشرة لاعبين لنحو ساعة اثر طرد انطونيو باراغان لخطأ على النمسوي دافيد الابا. وسجل فغولي هدفه في الدقيقة 77 بتسديدة ارتدت من المدافع البرازيلي دانتي وسكنت شباك الحارس مانويل نوير. لكن الفريق البافاري رد بسرعة من عرضية للظهير الدولي فيليب لام تركها العائد ماريو غوميز الى توماس مولر فسددها الاخير في الزاوية اليسرى لمرمى فيسنتي باناديرو (82).

ولم يخسر بايرن في 8 مباريات ضد فالنسيا سوى مرة واحدة كانت في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي (3-0) عام 1996. وكان فالنسيا ضمن تأهله قبل انطلاق مباراته مع بايرن عندما وجه ليل الفرنسي ضربة قاسية لآمال باتي بوريسوف البيلاروسي لبلوغ الددور الثاني بفوزه عليه في عقر داره 2-صفر على ملعب دينامو في مينسك امام 17 الف متفرج. وسجل جبريل سيديبي (14) والبلجيكي جاني برونو (31) هدفي الفائز. واكمل ليل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد سيديبي (74).

وفي المجموعة السابعة لم يأبه برشلونة الاسباني بطل 2009 و2011 للحرارة الجليدية في العاصمة الروسية وعاد ببطاقة التأهل إلى الدور الثاني بعد نزهته السهلة أمام سبارتاك موسكو 3-0. ورفع برشلونة رصيده الى 12 نقطة من 5 مباريات، وتجمد رصيد سبارتاك عند 3 نقاط وفقد آماله بالتأهل. وضمن برشلونة صدارة المجموعة بعد فوز بنفيكا البرتغالي على سلتيك الاسكتلندي 2-1. وتساوى بنفيكا مع سلتيك بسبع نقاط.

فعلى ملعب دا لوز في لشبونة وأمام 49 الف متفرج، فاز بنفيكا على سلتيك 2-1 بهدفي الهولندي اولا جون (7) والارجنتيني ايزيكييل جاراي (71)، مقابل هدف اليوناني جورجوس ساماراس (32) لتشتعل المنافسة بينهما على البطاقة الثانية.

وبعد ضمانه صدارة المجموعة الثامنة، سقط مانشستر يونايتد الانجليزي أمام مضيفه غلطة سراي التركي 0-1 على ملعب “تورك تيليكوم” في اسطنبول امام 53 الف متفرج. وسجل بوراك يلماز هدف المباراة الوحيد (53) لفريق المدرب فاتح تيريم.

وخاض السير اليكس فيرجوسون مدرب يونايتد المباراة بتشكيلة مطعمة ببعض الاحتياطيين. ورفع غلطة سراي رصيده إلى 7 نقاط بالتساوي مع كلوج الروماني الفائز على مضيفه سبورتينج براجا البرتغالي 3-1 في كلوج أمام 13 الف متفرج. وسجل البرتغالي روي بيدرو (7 و15 و32) أهداف كلوج، والبرازيلي ألان (17) هدف براجا.

التعليقات

2 تعليقان
  1. محب برشلووونه
    1

    ميسي سيحطم جميع الارقام بشهادة النقاد الرياضيين في العالم اجمع

    والدليل دخول بيليه المستشفى ( بعد خبر تخطي ميسي لعدد اهداف بيليه في الموسم )

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 نوفمبر, 2012 الساعة : 8:41 ص
  2. ثامر
    2

    الكبير كبير ياميسي لايهمونك العذال يااسطوره الكره الارضيه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 نوفمبر, 2012 الساعة : 12:40 م
112