الامارات تدرس امكانية تخفيض عدد اندية الدوري الممتاز

الأهلي الاماراتي

كشف المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين الاماراتي، سهيل العريفي، أن «خفض عدد الأندية المحترفة بدوري الخليج العربي لكرة القدم من 14 إلى 12 نادياً يمثل أحد الحلول المطروحة، ضمن خطة متكاملة للجنة لتطوير المسابقة من الجوانب كافة، التسويقية والفنية والجماهيرية»، مؤكداً أنهم في حال رأوا أن خفض الأندية سيؤدي إلى تطوير المسابقة فسيتم رفع هذا الأمر إلى المكتب التنفيذي للجنة، وإلى الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم.

وقال العريفي لـ«الإمارات اليوم»: «هناك دراسة قوية تقوم بها لجنة دوري المحترفين لتطوير مسابقة الدوري من مختلف الجوانب، وذلك بالنظر إلى الدوريات الأخرى المحترفة الموجودة، لذلك فإن خفض عدد الأندية المحترفة يمكن أن يكون أحد الحلول، لكنه ليس الحل الوحيد».

ورداً على سؤال عما إذا كانت خطوة العودة للنظام السابق تأتي في أعقاب قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخفض مقاعد الإمارات في دوري أبطال آسيا إلى مقعدين ونصفي مقعدين، أضاف «لم يتم خفض مقاعد الإمارات في دوري أبطال آسيا للأندية، وكما هو معروف فإنه ستكون هناك أربعة أندية مشاركة في المسابقة، منها ناديان سيشاركان مباشرة، ومثلهما سيلعبان في الملحقين».

وأوضح «كل الدول في القارة الآسيوية تم خفض مقاعدها، وكما أشار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن الأخير يرى أن هذا القرار يصب في مصلحة تطوير اللعبة في القارة من خلال إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الدول للمشاركة في دوري أبطال آسيا».

وكانت المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت خلال الأيام الماضية أنباء عن أن لجنة دوري المحترفين لكرة القدم، تدرس إمكانية خفض عدد أندية دوري الخليج العربي لكرة القدم من 14 نادياً إلى 12، أي العودة إلى النظام القديم في ضوء القرار الأخير الذي أصدره الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخفض مقاعد الإمارات في دوري أبطال آسيا للأندية في كرة القدم إلى مقعدين ونصفي مقعدين، خلال البطولة المرتقبة في 2014/ 2015.

يذكر أن اتحاد كرة القدم قرر زيادة عدد الأندية المحترفة من 12 إلى 14 اعتباراً من موسم 2012 / 2013، فيما قرر إلغاء أندية الدرجة الثانية في الدولة ودمجها في الدرجة الأولى.

112