إرشادات لطعام صحي في مطاعم الوجبات السريعة

طعام غذاء

مع زيادة الوعي بالتغذية السليمة توسعت كثير من مطاعم الأكلات السريعة في قائمة الخيارات الصحية، والتي تتضمن وجبات أقل من حيث عدد السعرات الحرارية والصوديوم، وأكثر من حيث محتوى الخضروات والحبوب. إليك مجموعة من الإرشادات تساعدك على تعزيز الجوانب الصحية في وجبتك عندما تضطر إلى الأكل في مطعم للوجبات السريعة:

اسأل عن المكونات. عندما تتناول البرغر أو البطاطا المقلية أو البيتزا في مطعم اسأل عن المكونات الداخلة في تركيب كل وجبة ضمن الخيارات التي يقدمها المطعم. تم إضافة كثير من المكونات سواء إلى السلطات التي تُقدَّم مع الوجبة، أو للعناصر التي تضاف للبيتزا، ويتضمن ذلك أنواعاً من الخضروات لم تكن متوفرة. إلى جانب أن بعض مطاعم الوجبات السريعة توفر أنواعاً من الخبز مصنوعة من الشوفان، أو يدخل في تكوينها بذور الكتان وغير ذلك من الحبوب الكاملة.

فكّر في تأثير الطعام على صحتك. يتزايد الاهتمام بتأثير السعرات الحرارية المضافة للأكلات السريعة دون فائدة للجسم. لذلك عندما تطلب أكلة في أحد هذه المطاعم فكّر في تأثير هذا الكم من السعرات على زيادة الوزن وصحة القلب، وفكر أيضاً في تأثير النكهات المضافة ومحسنات الطعم على الكبد. سيساعدك ذلك على التحكم في اختياراتك، وعدم التوسع في حجم الوجبات، لتترك مكاناً كافياً للطعام الصحي الذي تأكله في البيت. وبشكل عام قلل الصلصات المضافة مثل الكاتشاب، واطلب زيادة الخضروات.

لا تشرب السعرات الحرارية. تجنب المشروبات الغازية والعصائر التي تُقدَّم مع الوجبات، لأنها معبأة بالسعرات الحرارية والسكريات المضافة التي تؤدي لإفراز البنكرياس الكثير من الأنسولين. لا تقتصر السعرات الزائدة على المشروبات فقط، فعندما يتاح لك إضافة المزيد من الجبن فكّر في أنك تضيف لوجبتك الكثير من السعرات الحرارية والدهون بهذا الإجراء.

تخلّص من الملح. يستهلك معظمنا ملحاً أكثر مما يعتقد. عندما تتناول وجبة من وجبات المطاعم السريعة يحتمل أنك تحصل من خلالها على الكمية الموصى بها من الملح ليوم كامل. الكمية المثالية للملح في اليوم هي 2.4 غرام، ،في الوقت الذي يحتوي سندويش البرغر الكبير على 1.2 غرام من الملح. تخلّص من الملح المضاف للبطاطا المقلية قدر الإمكان، وعندما تأخذ مع الوجبة أكياساً من الملح لإضافتها بنفسك لا تستعملها.

قلل حجم الوجبة. يحتاج الإنسان 500 سعرة حرارية في كل من وجبة الغداء والعشاء، وعندما تطلب وجبة من الحجم الكبير في أي مطعم للأكلات السريعة تأكّد أنك تجاوزت هذا الحد بقدر كبير، دون حساب ما تحتويه المشروبات من سعرات حرارية. لذلك اعمل على تقليص حجم وجبتك قدر الإمكان، واجعل الأولوية للأحجام الصغيرة.

اطلب الخضار. توجد الآن في مطاعم الأكلات السريعة أنواع من السلطات غير الخس، بعضها يتضمن الأفوكادو، والآخر يقدم الحمص، والثوم، وغير ذلك. اسأل عن أنواع السلطات، واطلبها بدلاً من البطاطا المقلية.

112