جستنية: قاعة المشاهير وقاعدة حسني البرزان!

حينما ننظر لجائزة قاعة المشاهير التي استحدثها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مؤخرا، واختار من نجوم القارة 10نجوم من بينهم لاعب نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقا المدرب حاليا سامي الجابر، ونتأمل الصورة التي التقطها مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، علينا في المقابل ننظر للجائزة التي حصل عليها لاعب نادي النصر والمنتخب السعودي ماجد عبدالله ضمن فاعليات خليجي 22 ونتأمل الصورة التي التقطت له مع بلاتر أيضا، ندرك أن (في الأكمة ماوراءها)، ولم يأتِ هذان الاختياران بعامل (الصدفة) إنما مرتب لهما بعناية فائقة جدا.

– لو بحثنا حول مسببات هاتين الجائزتين واختيار هذا التوقيت للإعلان عن هذين (الاختراعين) العظيمين اللذين تم اكتشافهما (بعد الهنا بسنة)، لضحكنا كثيرا وبكينا كثيرا على (عقول) كيف تخطط وماهو همها الأول والأخير والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، ولاستوعبنا عقب تفحيص وتمحيص معنى قاعدة الممثل الراحل حسني البرزان (إذا أردنا معرفة مافي إيطاليا فيجب علينا معرفة مافي البرازيل)، وتلك لعمري (نكتة) القرن التي توضح لنا حجم (مأساة) كروية نعيش حقيقة معاناتها محلياً في المقام الأول.

– بالمنطق والعقل، ما الفائدة التي تعود على الكابتن القدير ماجد عبدالله من تكريمه بخمسة أهداف أو عشرة أهداف حققها في مباراة واحدة في إحدى بطولات دورة الخليج مقارنة بموهبة كروية أمتعتنا بفن لعبه وأهدافه عبر مسيرة حافلة بالإنجازات والبطولات تحققت على مستوى منتخب بلاده وناديه النصر، ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هو: ماهو المكسب المعنوي والمادي الذي ستضيفه هذه الجائزة وهذا التكريم لتاريخ (أسطورة) لن تتكر؟ أعتقد الإجابة المنطقية باختصار شديد (لاشيء).

– وبذات الرؤية التي تعتمد على العقل والمنطق هناك سؤال يفرض نفسه هو الآخر: ما هي الغاية من اختيار الكابتن القدير سامي الجابر ضمن قائمة قاعة المشاهير وجائزة تم استحداثها وهو الذي لايمكن أن ننكر إنه يتمتع بـ(شهرة) كبيرة؟ ولكن ليس بمقدور أي عاقل أن يتنكر لقائمة نجوم سعوديين يضاهونه في الشهرة ويتجاوزونه بمراحل صنعوا نجوميتهم محليا وآسيويا وعالميا بإبداع كروي وعطاء خلاق مازال إلى يومنا مرئيا ومشهودا ولم تصنع لهم إعلاميا، يأتي في مقدمتهم لاعب وكابتن نادي الاتحاد (محمد نور).

– هذا الاتحاد القاري الذي أعلن في مقر صحيفة الرياضية عبر لسان رئيسه السابق محمد بن همام عن استحداث جائزة (نادي العقد)، وكان نادي الاتحاد السعودي مرشحاً بالحصول عليها، ألغى هذه الجائزة بـ(فعل فاعل)، وهذا هو اليوم يخترع بسرعة البرق جائزة قاعة المشاهير، فبماذا نفسر هذين الموقفين بكل مافيهما من تناقض وارتباك في المشهد وآلية الاختيار؟

– الحقيقة أصبحت أمامي واضحة جدا، فبعدما انتهينا من اتحاد الإحصاء والتاريخ و(احتلال هلالي له استمر لفترة من الزمن، ندخل اليوم مرحلة جديدة من (اختراق) هلالي واضح للاتحاد القاري تمت الموافقة عليه مجاملة كنوع من (الترضية) ليس إلا، تعويضا لبطولة مستحقة ضاعت على الأخطبوط الأزرق بسب حكم ظالم ودعما للعبة (إعلامية) وطموحات مازالت شعبية ماجد عبدالله ونجوميته تمثل للبعض (قلقا) كان لابد من مقاومته وفقا لأسلوب قاعدة حسني المشار إليها آنفا(إذا أردنا أن نعرف مافي إيطاليا فيجب علينا معرفة مافي البرازيل).

– في ظل هذه العقليات (الغريبة) المتغلغلة مع أوراق عتيقة وبطولات وهمية تحاول تأصيلها، كيف للكرة السعودية أن تتقدم وتتطور مادام أن هناك من لايزال يدور في فلك واحد يعزز وجوده وحضوره لخدمة ناد واحد ولاعب واحد.

مقالة للكاتب عدنان جستنية عن جريدة الرياضية

التعليقات

9 تعليقات
  1. الجلاد
    1

    الله عليك يابوفارس دائم تصدع بكلمة الحق دون مجامله بالنسبه للجوائزلوفيهاعدل لكان اول واحديستاهل قاعة المشاهيرماجدعبدالله ثم سعيدالعويران لكن يبدوان اتحادالمجاملات استلم المهمه من اتحادالشغالات وسنرى العجب في قادم الايام من هذاالاتحادالمفلس فكريا*

    Thumb up 8 Thumb down 4
    2 ديسمبر, 2014 الساعة : 3:22 م
  2. ابو يزيد
    2

    يبدو ان الغيرة قد استحوذت على عقلك
    فمالك ومال المقارنة بين سامي وماجد ومادخل هذا بهذا يبدو انك كما يقول المثل : اللي مايطول العنب حامضاً عنه يقول ”
    لا ادري كيف يتم تصديقك وقد كذبت بشأن سقوط اسنانك وتلفيقها بحلاوة تأكلها وتلك السقطه اللتي كلما تذكرتها عرفت ان هناك اعلاميين يكذبون مباشرة وعلى الهواء فكيف بمن يدس السم بالعسل
    للحديث بقيه ولكن لا أُريد ان انعب اصابعي بالكتابة من أجلك فمثلك لا يستحق ان يُقرأ له…

    Thumb up 2 Thumb down 8
    2 ديسمبر, 2014 الساعة : 5:20 م
  3. ابو يزيد
    3

    يبدو ان الغيرة قد استحوذت على عقلك
    فمالك ومال المقارنة بين سامي وماجد ومادخل هذا بهذا يبدو انك كما يقول المثل : اللي مايطول العنب حامضاً عنه يقول ”
    لا ادري كيف يتم تصديقك وقد كذبت بشأن سقوط اسنانك وتلفيقها بحلاوة تأكلها وتلك السقطه اللتي كلما تذكرتها عرفت ان هناك اعلاميين يكذبون مباشرة وعلى الهواء فكيف بمن يدس السم بالعسل
    للحديث بقيه ولكن لا أُريد ان اتعب اصابعي بالكتابة من أجلك فمثلك لا يستحق ان يُقرأ له…

    Thumb up 2 Thumb down 7
    2 ديسمبر, 2014 الساعة : 5:21 م
  4. د.مسطول
    4

    تستاهل ياسامي ولايهمك الازوبكي.

    Thumb up 1 Thumb down 6
    3 ديسمبر, 2014 الساعة : 12:47 ص
  5. محب ماجد والهريفي
    5

    لاتلوم الهلاليين ممافعله بهم بيليه الصحراء ماجد احمد عبد الله , وكيف اسقاهم من اهدافه التعجيزيه وبكل الطرق الي بالراس والي بالرجل والي بالكبري تلومهم وماجد فاقع مرارة كل متعصب منهم , تلومهم والهريفي يسجل في مرماهم بالكعب , تلومهم وماجد وعلى مر التاريخ سيستمر متكي على رؤؤسهم وهم يركضون يمين يسار (ويهذرون ويثرثرون وهم يقولن إذا عرفنا مافي ايطاليا يجب ان نعرف مافي البرازيل (إذا عرفنا من سجل فينا بالكبري ,يجب ان نعرف من سجل في مرمانا بالكعب )وإلى مالا نهايه ….

    Thumb up 6 Thumb down 1
    3 ديسمبر, 2014 الساعة : 7:41 ص
  6. عبدالله
    6

    النجم الورقي الجابر مجهول خارج السعوديه ولكن عندما نعود لكأس العالم وارشيفها يتذكر الجميع الرقم القياسي للسنترة بكأس العالم وثمانيه المانيا وبصراحه هناك رقم مميز للجابر وعلى الجميع السعي ان يناله الجابر انه اكثر لا عب سنتر بجميع نهائيات كأس العالم الاربع وهناك من لعب خمس نهائيات او ست لكأس العالم ولم يسنتر مثل الجابر وهو مفخرة له ولجماهير الطواقي

    Thumb up 5 Thumb down 1
    3 ديسمبر, 2014 الساعة : 10:08 ص
  7. سعيد الشهري
    7

    لو كان سامي الجابر مشهور لما بحث الهلاليين عن استحداث لقب جديد وادراج سامي الجابر فيه كمسمى نادي المشاهير .

    لذلك تجد الهلاليين من اعلاميين وجماهير لا هم لهم إلا سامي الجابر كيف يصنعون منه نجم مثل الاسطورة ماجد عبدالله .؟

    الهلاليين يسيئون لسامي الجابر بمقارنتهم بين ماجد وسامي فلا احد في العالم العربي يصدقهم ؟

    باختصار سامي نجم خدم الهلال بدعم لوجستي محلي وفشل في خدمة الوطن

    Thumb up 5 Thumb down 0
    3 ديسمبر, 2014 الساعة : 2:52 م
  8. زعيم
    8

    في ظل هذه العقليات (الغريبة) المتغلغلة مع أوراق عتيقة وبطولات وهمية تحاول تأصيلها، كيف للكرة السعودية أن تتقدم وتتطور مادام أن هناك من لايزال يدور في فلك واحد يعزز وجوده وحضوره لخدمة ناد واحد ولاعب واحد.

    لن تتقدم الكرة السعودية ومثلك موجود ممن يؤجج التعصب بين الجماهير …. ويدخل في النوايا ويفسر الأمور على هواه .

    ماذا سيستفيد الهلال من جائزة الجابر او جائزة الشمراني …… هذه انجازات تسجل لهم شخصيا ….. ولكنها لأنها اتت على غير هواك وليست للاعبك المفضل بدأت تشكك.

    اذا ذكرت شعبية النجم الكبير ماجد …اتفق معك

    اما محمد نور ….لا انكر مستواه مع الاتحاد ولكن ماذا قدم مع المنتخب…ولا اعتقد شعبيته كشعبية الجابر.

    انا اذكر هذا الكلام لأثبت لك أنك لم تقل خيرا ….. وانما التعصب الذي بداخلك جعلك تكتب هذا الكلام.

    طالما يسمح لك انت والهريفي والملحم والصرامي والزامل والقرشي والدويش والتويجري والروقي بالظهور في الاعلام ونشر التعصب بين الجماهير فلن تتقدم الكرة لدينا ابدا.

    Thumb up 2 Thumb down 3
    3 ديسمبر, 2014 الساعة : 3:07 م
  9. محب ابو فارس
    9

    سامي الجابر مريض نفسي
    يموت في الشهرة والفلوس
    اخرامراضة النفسية يقول ان احق من المنتشري بالقب اافضل لاعب في اسيا
    وترك التدريب وصار اداري حبنا في المادة بعد ان كان اعلام الهلال يقول ترتيبة وصل العشرين على العالم في اول سنة تدريب

    Thumb up 0 Thumb down 1
    4 ديسمبر, 2014 الساعة : 11:00 ص
106